أعلنت Billboard مع نهاية العام 2023 عن حضور ألبوم "مايكل" لـ كيلر مايك، كالألبوم الأول في تصنيفاتها لألبومات الراب، تبعها بعد أقل من شهر فوزه بجائزة الجرامي عن أفضل ألبوم راب للعام 2023. حظيت التجربة التي أصدرها كيلر مايك في يونيو/ حزيران الماضي بترحيب مميز من النقاد قبل المستمعين، خاصة في المحيط المهتم بموسيقى الراب، فقد جاء الألبوم شديد الحدة وشديد الشخصية، وحريصًا على التوجه للمجتمع الأفريقي- الأمريكي. تضع تجارب كهذه نفسها تلقائيًا في المقدمة لجديتها الشديدة، ولو صدر الألبوم قبل موعده بعام، لشاهدنا جدلًا ضخمًا على أحقيته أمام ألبوم كندريك لامار Mr. Morale & the Big Steppers، ولكن ليست المواضيع التي يطرحها هي السبب فقط، إذ يتميز الألبوم بالعديد من التفاصيل الفنية الموسيقية سواء على مستوى الكتابة أو الإنتاج، وكل أغنية منه تشكل عالمًا مختلفًا عما يسبقها.
شارك في الإنتاج الموسيقي للألبوم أسماء رائدة مثل آندريه 3000 وبيت بوتشاج وجيمس بلا دون كانون وكوول أند دري ودي جي بول وآخرين، وهو من إنتاج Vlns و تسجيلات لوما فيستا. فيما يغوص كيلر مايك عبر كلماته في شخصية المواطن الأفريقي-الأمريكي كشخص موضوع دائمًا تحت المجهر لإثبات أحقيته في كل ما يصل إليه. إذ يظهر واضحَا لمايك أنه يقدم كل ما لديه فقط حينما يشعر بأن العالم يقف بأكمله ضده، وأنه لا يجب عليه أن يتوقف عن التفكير بتلك الطريقة حتى لو كلفته طاقته النفسية.
يفتتح الألبوم بتراك Down by law، مع سيلو جرين، لينطلق الأنترو من موسيقى البلوز مع غناء كورالي لطفل، يبدو صوته متناسقًا مع غلاف الألبوم الذي يظهر فيه طالبًا باللباس المدرسي، وفوق رأسه قرون شيطان وحلقة مضيئة لملاك. منذ التراك الافتتاحي يتحدث مايك عن صعوبة الرحلة، وكيف كانت مليئة بالأفاعي، مصورًا فكرة تغير المصير على شَعرة، فالرجل الذي أحسن إليه وساعده ماديًا، يحتاج اليوم أولاده المساعدة. يدعو بذلك بشكل صريح للعفو والتعاطف مع الشخصيات الكبيرة التي ساهمت في مساعدة وتنمية المجتمع الأفريقي-الأمريكي في فترات غياب الدعم الرسمي.
يجنح تراك Shed tears مع موزي ولينا بيرد مايلز، وكورس من المغنيين الأوبراليين، إلى السول راب مع الدرامز في تقدمتها، قبل أن يتّجه للبلوز أيضًا ويتخلله الجوسبال راب في الفواصل. يستعين الفيلم كذلك بسامبل صوتية لمشهد مؤثر من فيلم The Spook Who Sat by the Door لما يتناوله من قضايا حساسة للمجتمع الأفريقي-الأمريكي خلال حقبة الستينيات والسبعينيات. يضمّن مايك أيضًا في التراك استعارات من البوب كالتشر الأمريكية كما في تشبيهه لنفسه بنجم كرة السلة الأمريكي كوبي براينت، وهو يحمل كأس بطولته ويذرف دموع الشقاء معها. يفتتح بعدها الممثل والستاند-أب كوميديان ديف شابيل أغنية Run بمونولوج ساخر يخاطب مايك، معتبرًا وجود الأفريقيين-الأمريكيين في الحياة مثل الوجود على شاطئ عاصف، ولا يوجد تفسير لماذا يصيبهم، مطالبًا إياه بالركض الدائم. يظهر في الأغنية صوت التراب الخالص، وتحمل استعارات من فيلم "فورست جامب" الشهير بشخصيته التي تستمر بالركض طوال مدة طويلة من الفيلم.
يأتي الاقتباس الأقسى والأقوى في Nrich بالاشتراك مع بلاك ووالين آلان كير، حيث يتأثر كيلر مايك في الإنترو أبياتًا من قصيدة الشاعر عمر بن حسن الصادرة عام ١٩٧٠، والتي يسخر فيها من استخدام الأفريقيين-الأمريكيين للعنف في كل شيء عدا المطالبة بحقوقهم، ويصفهم بالسكارفيس المزيفين، نسبة إلى فيلم سكارفيس. لا تخلو الأغنية من التلاعب بالكلمات فيما يتميز الإنتاج الموسيقي للأغنية بتوظيف موسيقى الأفرو لتتمازج مع الفانك، وتتخللها فواصل جوسبال، وفلو أدائي من الريجي، ومساحة في نهايتها للسول.
يستكمل مايك معالجته لخط تمكين المرأة والظلم الذي وقع عليها تاريخيًا مع الوصول إلى تراك Slummer بالاشتراك مع جاغيد إيدج. بمزيج من الآر-أند-بي، يتحدث هذه المرة من منظور صديقة قريبة، يندهش من مدى معرفتها وقدراتها التي تندفن بسبب قراراتها السابقة في الحياة، هي التي تقترح له وجهات جيدة للسفر ولم تغادر حدود ولايتها من قبل. فيما يأتي أحد أضخم التعاونات في الألبوم في تراك Scientists and Engineers، بالاشتراك مع فيوتشر وأندريه 3000 وإيرين آلين كاين، وكأنه اختارهم ليمثلوا عدة أجيال من ثقافتهم. يعبّر فيرس آندريه 3000 عن المستقبل الغير مضمون والتواصل المعقد، بينما يتحدث فيوتشر في حدود الحاضر. ينشغل فيوتشر بالفليكسينغ، ومايك بتحليل انعدام العدالة في المجتمع، دون أن يغيب عن فيرساته الحس الفكاهي، بالسخرية من سقطة فرقة الآر-أند-بي من الثمانينيات ميلي فانيلا، والذين كانوا يرددون مع البلاي بلاك في أحد العروض الحية على الراديو، مؤكدًا أنه ليس مثلهم، فكلامه حقيقي حين يعد بالوصول لهدف.
يطعم مايك بقية الألبوم بالعديد من الأساليب الموسيقية التجريبية، فيقوم بسمبلة لألحان روك-أند-رول من التسعينيات بإيقاع التراب، أو يستعمل التشيل بيت، أو مقاطع كاملة من لغة قبيلة اليوروبا الأصلية في نيجيريا وبنين وتوجو. أتت الصور البصرية في كليبات الألبوم واضحة غير مركبة، وأصلية ومبتكرة رغم اقتباس بعض مواضيعها أو قوالبها من أفكار سبق طرحها من أبرز أفلام البوب كالتشر الأمريكية، والعديد من البورتريهات المختلفة المعبرة لشخصيات ترتبط رمزياتها وأسلوب تصويرها بالثقافة الأفريقية-الأمريكية.