أغنية دعاية "يا حلا جلابي": نوستالجيا تتجدد في كل رمضان منذ الثمانينيات

تصدرت أغنية "يا حلا جلابي" مواقع التواصل الإجتماعي فور حلول شهر رمضان ويعود تاريخها إلى فترة الثمانينيات من إنتاج شركة لبنانية
No Image
Change Font Size 20

تعتبر أغنية إعلان "يا حلا جلابي" من أشهر الأغاني الدعائية خلال شهر رمضان في لبنان، وتعود إلى عام 1987 عندما أطلقتها شركة المشروبات المحليّة قساطلي شتورة، للترويج لواحد من أشهر المشروبات الشعبية في رمضان وهو الجلاب. انتشر هذا الإعلان على الشاشات حين عرضته أغلب القنوات اللبنانية، وصار مرتبطًا بنوستالجيا رمضان في فترة الثمانينيات والتسعينيات، واقترن صوته مع الإفطارات والجمعات العائلية التي تنتظر بث الأذان قبل الإفطار.  

استوحى اللحن الأساسي للإعلان من أغنية جان فيرّا "l'amour est cerise"، وهي أغنية عاطفية فرنسية من حقبة الثمانينيات. أعطى هذا اللحن الرومنسي روح الحنين واللهفة إلى الكلمات التي حكت بشاعرية عن هذا المشروب "والورد ببالي وعلى شفافي صور/ عن سرّ الجلاب احكيلي وديلي خبر"

أعادت شركة قساطلي هذا الإعلان إلى الحياة بنسخة جديدة عام 2016، حافظت على اللحن والكلمات وقدمتها هذه المرّة المغنيّة روكسان، بعد أن بقيت مغنية النسخة الأساسية مجهولة الهوية. هذا وانتشر فيديو من روكسان على مواقع التواصل في رمضان 2023، صرّحت فيه بأنها صاحبة الصوت وراء شارة "يا حلا جلابي" وغنتها بصوتها للمشاهدين. تعتبر روكسان واحدة من المغنيات الصاعدات في ساحة البوب اللبنانية، وتعتمد أغانيها على إيقاعات إلكترونية كما تؤدي باللهجة العربية والإنكليزية، وقد أصدرت ألبومها القصير "حرام" في 2023. 

حمل فيديو الإعلان الجديد أسلوب مختلف عن النسخة الأولى التي كانت غارقة بتأثيرات الغرافيكس الثمانيناتية، وعاد الإعلان الجديد من إخراج أمين دورا بمشاهد مليئة بالحنين إلى الماضي. تحولت هذه الأغنية الدعائية إلى ترند على التيك توك والإنستجرام، بعد أن شاركها الجمهور اللبناني على قنواته مع صور من الماضي، أو حتى إستعادة لطقوس رمضان في الحقبة التي خرج بها هذا الإعلان. 

 وقد اشتهرت شركة قساطلي شتورة بتقديم إعلانات تعتمد على أسلوب موسيقي مميّز، فقد قدمت خلال التسعينيات إعلان عصائر "غط القمر ع كاسي" من غناء رشا رزق، التي عرفت بغناء شارات قناة سبيس تون للأطفال، وحمل الإعلان أسلوب الأنيميشن ما ميّزه عن باقي إعلانات هذه الحقبة.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع