تربع مروان خوري على الأغنية العاطفية في مشهد البوب اللبناني، قبل أن يبدأ مشواره بالتعامل مع الفنانين قدمت أعمال خاصة من ألحانه وكلماته وغنائه، ما جعله الفنان الشامل القادر على إيصال أي إحساس شاعري عبر الكلمة واللحن. اتسم أسلوبه بالأصالة والتجديد واستقى كلماته من عمق الثقافة اللبنانية، كما تعاون مع عدد من الأصوات المهمة التي أثرت هذه الأعمال. جمعنا في هذه القائمة عشر أغاني من ألحان خوري، والتي طبع عليها بصمته الرومانسية.
مروان خوري وكارول سماحة - يا رب
انسجم صوت كارول ومروان خوري في أغنية "يا رب" ليكمل كل منهما الآخر، خاصة وأن كلمات مروان تحكي عن لقاء منتظر بعد طول الغياب، وعكس مشاعر الشوق هذه في أبيات رومانسية. جاء لحن مروان للأغنية بسيطًا مع إيقاع هادئ، فيما حمل توزيع داني خوري عيّنات إلكترونية رنانة وحالمة تاركًا مساحة لصوت كارول الرخيم. ساهمت مشاهد الكليب من إخراج ثييري فيرغنس بإضفاء طبقة بصرية من التأثير العاطفي، وأظهرت كيمياء جذابة بين مروان وكارول.
اليسا - سلملي عليه + بتمون
حملت مسيرة اليسا الكثير من التعاونات مع مروان خوري بدأتها سنة ٢٠٠٦ في ألبوم "بستناك" بأغنية "ذنبي أنا" و"كرمالك"، واستمرت حتى سنة ٢٠٢٤ في آخر إصداراتهما المشتركة "كلو وهم". جاءت أغنية "بتمون" من ألبوم "أيامي بيك" لتكون واحدة من أكثر هذه التعاونات رومانسية، ابتكر مروان خوري أسلوبًا مميّزًا بالقوافي المرنة والأبيات المشحونة ببعد عاطفي، استطاعت اليسا أن تترجمه بطبقات صوتها الهادئة. أما "سلملي عليه" من ألبوم "أيامي بيك" سنة ٢٠٠٩، فقد دخلت كلماتها بتجربة عاطفية سردية، قدمت اليسا بطبقة غارقة باللهفة والشوق، بينما جاء لحنها شرقيًا مليئًا بالفواصل الإيقاعية الغنيّة.
سيرين عبد النور - العيون العسليّة
قد تخرج "العيون العسليّة" عن شكل الأغنية العاطفي التقليدي، خاصة بإيقاعها السريع والكلمات الطبيعية والحقيقية "قلبي تقبر قلبي كتير كتير اشتقتلك"، كتبها مروان وكأنها محادثة واقعية بنبرة حنونة دافئة، وانغمس صوت سيرين عبدالنور باللحن الجذاب، بينما وزعها كلود شلهوب وأغرقها بمؤثرات شرقية من صوت إيقاع متداخل وهيّنات من الكمان العاطفي.
مروان خوري - كل القصايد
صدر ألبوم "كل القصايد" سنة ٢٠٠٤ وهو الألبوم الثاني بعد ألبوم "خيّال العمر"، قدَّم فيه مروان ثماني أغانٍ حملت كلها ثيمات عاطفية بكلمات وروح الألفية المجددة، وحققت أغلبها شهرة وصارت هيتات مثل "خذني معك" و"بعدك يا هوى". حملت الأغنية الرئيسية الجرعة الأكبر من الرومانسية، مع استعارتها من الشعر العربي الجاهلي في الإنترو التي افتتحها بأداء أبيات عنترة بن شدّاد: "آهٍ على قلبٍ هواهُ محكّمُ/ فاض الجوى منه فظلما يكتمُ/ ويحي أنا بحت لها بِسرِّه/ أشكو لها قلباً بنارها مغرمُ"، قبل أن يتابع هذه السردية باللهجة اللبنانية المحلية، ويستقي كلمات غزل برفقة صوت بيانو حالم من ألحانه وكلماته.
ملحم زين - ردوا حبيبي
استطاع مروان خوري أن يتعامل مع أنواع مختلفة من الأصوات، وهذا ما أثبته في أغنية "ردوا حبيبي" من ألبوم ملحم زين الأول "إنتي مشيتي" سنة ٢٠٠٤. امتلك ملحم خاصية الصوت الجبلي القوي، إلا أن كلمات مروان وألحانه أعطته مساحة للانتقال بين الطبقات دون خسارة نبرته العاطفية. كما افتتح الأغنية بموّال قصير "ردوا الليالي والقمر/ ردوا لعيوني النظر"، وقد حمل توزيع بلال الزين طبقات متعددة من الكيبورد والإيقاع.
مروان خوري - حلوة الحياة
حمل ألبوم قصر الشوق سنة ٢٠٠٥ أشكالًا مختلفة من الأغاني العاطفية، على صعيد الألحان المتجددة والكلمات المعبرة بالإضافة إلى التوزيعات الموسيقية المميزة. قدم مروان في "حلوة الحياة" تشبيهات مرتبطة بجمالية مشاعر الحب والغرام، بالإضافة إلى عناصر سردية عن تعاقب الفصول والوقت. تلاعب صوت الكمان مع آلة البيانو باللحن دون الحاجة إلى إيقاع، ليبقى صوت الموسيقى بعيدًا في الخلفية وتركز التوزيع على المشاعر في طبقات مروان.
كارول سماحة - حبيب قلبي
على الرغم من تركيز مروان الدائم على تقديم أغاني باللهجة اللبنانية، ويمكن اعتبارها من أكثر اللهجات التي تعبر عن قلبه، لكنه أثبت أكثر من مرّة موهبته المنوّعة عبر الكتابة باللهجة المصرية. اقترب توزيع كلود شلهوب في "حبيب قلبي" من أسلوب الهاوس في الضربات الإلكترونية، إلا أن ترجمة كارول للحن جاءت شرقية أكثر مع استلهام مروان الواضح من الطابع الطربي خاصة مع الوصول إلى المقطع شديد الخصوصية: "لا شايف دمعتي وناري وأنا غيرك ولا شايف/
هواك غيرلي أفكاري وبقيت من الهوا خايف" ثم مع صرخات "يا عيني يا ليل" في نهاية الأغنية.
جاد نخلة - مغرم أنا بيك
حمل صوت جاد نخلة في "مغرم" نبرة عاطفية بعرب خفيفة وبسيطة، خرجت عبرها كلمات مروان بمرونتها وتدفقها اللغوي دون عناء. تداخل الأسلوب اللحني بطريقة عصرية لامست روح الزمن الجميل عبر الاستلهام من تعبيراته مثل "الصبر جميل/ قالوا في المواويل". خرجت الأغنية ضمن ألبوم جاد الأول الصادر في ٢٠٠٢ وقد قام بتوزيعها مع بلال الزين.
ماجدة الرومي - أحبك جدًا
لحّن مروان خوري قصيدة الشاعر نزار قباني "أحبك جدًا"، وقدمتها ماجدة الرومي في ألبوم "اعتزلت الغرام" سنة ٢٠٠٦. نقلت ماجدة بصوتها النقي الخام هذه القصيدة بعد أن أعطاها مروان لحنًا عاطفيًا مخمليًا، لتأخذ بعدًا ملحميًا عن العشق والمحاربة لأجل الحب، بينما قام بتوزيعها جان ماري رياشي وأغرقها بضربات بيت إلكترونية. كما تعاون مروان مع ماجدة أيضًا في أغنية "غني للحب" من نفس الألبوم بكلماته وألحانه.
ألين لحود ومروان خوري - بعشق روحك
تدخلنا "بعشق روحك" من الإيقاع الإلكتروني المتوازن إلى جو رومنسي شاعري، وقد عزَّز صوت الكمان هذه الشاعرية التي رافقت صوت مروان خوري، بينما حمل صوت ألين لحود مشاعر خام في بحته الخفيفة والعرب الجذابة. جاء هذا التعاون الأول مع ألين وهي ابنة المغنية سلوى القطريب التي لمع اسمها في فترة الستينيات في لبنان. قدَّم مروان وألين هذه الأغنية في حفلات حيّة وبرامج تلفزيونية، ما سلط الضوء على الأداء الحيوي لكلمات مروان التي اتسمت بالسرد العاطفي عن الحب والمشاعر. خرجت الأغنية سنة ٢٠١٣ وضمّها مروان لاحقًا في ألبوم "العد العكسي" الصادر في ٢٠١٤.