"ديرة" سانت ليفانت: حكاية فلسطينية يرويها في أول ألبوماته

استكمل سانت ليفانت طرح أغاني ألبومه "ديرة" كاملًا، بعد أن أوصلته الأغاني الثلاثة التي صدرت منه بشكل مُسبق إلى قوائم بيلبورد عربية
No Image
Change Font Size 20

بعد طول انتظار، أصدر سانت ليفانت أول ألبوماته الطويلة "ديرة"، والذي يأتي بعد نجاح الألبوم القصير "From Gaza with Love" الذي أطلقه في مارس/ آذار 2023، وحظي باهتمام واسع بفضل تعبيره الصادق عن مدينة غزة، المدينة التي قضى فيها سانت ليفانت جزءًا كبيرًا من طفولته والتي لها أثر كبير على تكوينه وهويته الفنية.

يحمل ألبوم "ديرة" اسم الفندق الذي بناه والد سانت ليفانت في غزة سنة 2000، عندما انتقلت عائلته إلى هناك. يعكس عنوان الألبوم ارتباط سانت ليفانت القوي بمدينة غزة، واستمرار هذا الارتباط عبر الزمن، مما يضفي على الألبوم طابعًا شخصيًا وعاطفيًا عميقًا. يُعتبر "ديرة" أكثر من مجرد اسم؛ فهو رمز للذاكرة والتاريخ الشخصي والفني لسانت ليفانت.

يضمُّ ألبوم "ديرة" ثمان أغانٍ، سبق لسانت ليفانت أن أصدر ثلاثة منها قبل طرحه كاملًا اليوم، وقد كانت الأغنية الرئيسية التي يحمل الألبوم اسمها "ديرة" بالاشتراك مع إم سي عبدول، قد حققت نجاحًا كبيرًا مع صدورها قبل أشهر، حيث حجزت مكانها في قائمة بيلبورد عربية هوت 100 لأربعة عشر أسبوعًا، أي منذ أن تم إصدارها، ووصلت إلى المركز 25 في أعلى مركز لها. أشار سانت ليفانت أن هذه الأغنية تُعتبر احتفالاً بالحياة اليومية الفلسطينية وتجسيدًا لمعالم غزة من خلال مرجعية شخصية.

بعد "ديرة" أطلق سانت ليفانت أغنية "5am in Paris" يوم 11 أبريل/ أبريل بالتزامن مع مشاركته الأولى في مهرجان كوتشيلا؛ وتتمحور حول الطبيعة المتشظية لهويته. دخلت "5am in Paris" قائمة بيلبورد عربية فور إصدارها أيضًا، وبلغت أعلى ذروة لها بوصولها إلى المركز 30. وفي يوم 3 مايو/ أيار أصدر سانت ليفانت أغنية "قلبي"، التي برزت كأكثر أغاني الألبوم دفئًا ورومانسية، وفيها استعرض سانت ليفانت مهارته بمزج التأثيرات الموسيقية، حيث نسج ألحان من شمال أفريقيا مع بيت أفروبيت ناعم في أغنية بوب جذابة.

يشهد ألبوم "ديرة" تعاونات فنية مميزة تعكس تنوع الرؤية الموسيقية لسانت ليفانت. فبالإضافة إلى تعاونه مع إم سي عبدول، يتعاون كذلك مع سول باند في الأغنية الافتتاحية بالألبوم، "على هذه الأرض"، ومع تيف في أغنية "سامحيني"، ومع الشاب بلال في "Let Her Go"، كما يتعاون مع الرابر العالمية كيلاني في أغنية "الله يحميكي".

يأتي ألبوم "ديرة" بعد توقيع سانت ليفانت مع شركة الموسيقى العربية العالمية الشهيرة UAM، التي أسسها وسيم سال صليبي، المعروف بشراكته مع ذَ ويكند. ويُعتبر هذا التوقيع خطوة كبيرة تدعم حظوظ سانت ليفانت بالانتشار عالميًا، حيث تسعى "UAM" لدعم الفنانين العرب وإيصال أصواتهم إلى الجمهور العالمي. من الجدير بالذكر أن ألبوم "ديرة" لم يكن النشاط الوحيد لسانت ليفانت في الفترة الأخيرة، فقد شارك أيضاً في ألبوم بيللي الجديد "96 ميلًا من بيت لحم" بأغنية "بارودة"، مما يعكس تواجده المتزايد في الساحة الموسيقية العالمية.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع