لهجات متنوعة وحضور للشعبي: أغاني الليفانتين بوب على قائمة هوت 100 هذا الأسبوع

بين الأغاني عراقية اللون وأخرى من اللون الشعبي، وبين الفروقات البسيطة في لهجات المنطقة، نتتبع أبرز الإصدارات على قائمة هوت 100 التي تندرج تحت تصنيف الليفانتين بوب
No Image
Change Font Size 20

مُنذ أن تم استحداث قائمة بيلبورد هوت 100 العربية، سجّلت أغاني البوب الشامي والعراقي حضورًا ثابتًا فيها، ووصلت بعضها إلى مراتب مُتقدمة في القائمة. إليكم أبرز أغاني الليفانتين بوب التي ظهرت على القائمة هذا الأسبوع.

الشامي - صبرا + يا ليل ويالعين + بفديكي + سميتك سما

بعد أيام من حصول أغنيته "يا ليل ويالعين" على جائزة الأغنية المُفضلة في حفل جوي آواردز، أصدر الشامي أغنيته الأخيرة "صبرا" يوم 10 فبراير/ شباط الماضي، بالتزامن مع الاحتفالات بعيد الحب. ورغم كثرة الإصدارات في موسم الفالنتاين ودخول عدد كبير من نجوم الصف الأول في المنافسة، إلا أن أغنية الشامي كانت الأكثر نجاحًا، لتدخل مُباشرةً إلى قائمة بيلبورد هوت 100، وترتقي بجدول الترتيب حتى وصلت إلى أعلى ذروة لها في المركز الثاني.

الشامي أيضًا هو صاحب أغنية البوب الشامي الوحيدة ذات الحضور الدائم في المراكز الأولى في قائمة بيلبورد هوت 100 منذ أن تم إنشاؤها؛ فلاتزال "يا ليل ويالعين" تحجز مكانًا ثابتًا في المراكز المُتقدمة للأسبوع الرابع عشر تواليًا، لم تبتعد فيها عن المركز 11، ووصلت فيها إلى أعلى ذروة في المركز الثالث. أغنيتي "يا ليل ويالعين" و"صبرا" من كلمات وألحان الشامي وتوزيع فؤاد جنيد.

لأغاني للشامي الأقدم حضورًا في قائمة بيلبورد هوت 100 أيضًا، كأغنية "سميتك سما" التي تواجدت في القائمة لثلاثة أسابيع، وأغنية "بفديكي" التي حضرت 12 أسبوعًا، ووصلت إلى أعلى ذروة عند المركز 54؛ لتؤكد كل الأرقام على تألق الشامي في الفترة الأخيرة.

عبير نعمة - بصراحة

ومن أغاني البوب الشامي التي لم تغِب إطلاقًا عن قائمة بيلبورد هوت 100، أغنية "بصراحة" لعبير نعمة، حيث تواجدت في القائمة 14 أسبوعًا متتاليًا، ووصلت إلى أعلى ذروة في المركز 18. أغنية "بصراحة" صدرت في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وهي من كلمات وألحان نبيل خوري وتوزيع سليمان دميان.

نبيل الأديب - خبر فززني

كذلك لم تغب أغنية "خبر فززني" لنبيل الأديب عن قائمة بيلبورد هوت 100 منذ استحداثها، فحضرت فيها 14 أسبوعًا متتاليًا، وصلت إلى أعلى ذروة لها عند المركز 40. الأغنية أصدرها نبيل الأديب في موسم الفالنتاين 2023، وهي من كلمات محمد الجبوري وألحان نبيل الأديب وتوزيع علي بهرامي.

جلال الزين - عطرك

من الأغنيات التي حافظت أيضًا على تواجدها الدائم في قائمة بيلبورد هوت 100 على مدار 14 أسبوع، هي أغنية "عطرك" لجلال الزين، والتي وصلت إلى أعلى ذروة لها عند المركز 42. وكان جلال الزين قد أصدر "عطرك" بداية شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وهي من كلمات فقار الماجد وألحان طارق سامي وتوزيع معتز قيثارة.

رورو حرب - سبع العجايب

أصدرت رورو حرب أغنية "سبع العجايب" في مطلع شهر فبراير/ شباط، وسرعان ما دخلت قائمة بيلبورد هوت 100، لتظل فيها أربعة أسابيع متتالية، وتصل لأعلى ذروة لها عند المركز 47. الأغنية من كلمات وألحان علي وهبي، وناسبت اللون الشعبي الذي قدّمته المطربة منذ بدايتها.

مهند زعيتر - أنا الخيل

ينتمي اللون الذي يقدّمه مهند زعيتر إلى الشعبي الشامي الذي يخرج من النوادي والسهرات، وبتأثر من ناحية الأداء بالاسلوب الفلكلوري والجبلي، فيما تعتمد ألحانه وتوزيعاته على الكيبورد. معظم ما ينشره مهند زعيتر على قناته من إصدارات كثيفة، تخرج في الواقع من تسجيلات حية له في الحفلات، أما "أن الخيل" التي تحضر على قائمة هوت 100 للأسبوع الرابع على التوالي، فجاءت أقرب إلى البوب الشامي وأخرج لها فيديو كليب يتميز عن باقي إصداراته.

نانسي عجرم - قلبي يا قلبي

تنتشر العديد من أغنيات نانسي القديمة والأحدث على قائمة هوت 100، من "يا طبطب" و"آه ونص" و"إنتا إيه" وصولًا إلى "قلبي يا محتاس"، وجميعها باللهجة المصرية. أما الأغنية الوحيدة اللبنانية لنانسي على القائمة، فهي "قلبي يا قلبي" التي دخلت هذا الأسبوع للمرة الأولى في المرتبة 96. صدرت الأغنية في العام 2020، وهي من كلمات وألحان نبيل خوري وتوزيعات بسّام رزق.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع