بعد نجاح الجزء الأول من ألبوم "لحقت نفسي" لأصالة، الذي صدر في بداية شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، انتظر جمهورها بفارغ الصبر ما ستقدمه أصالة في الجزء الثاني، الذي صدر أخيرًا في الخامس من فبراير/ شباط الحالي. لا يزال صدى أغاني الجزء الأول من ألبوم أصالة يتردد، ولاسيما أغنية "فوق"، التي تحجز مكانًا ثابتًا في قائمة بيلبورد عربية هوت 100، وتحتل مركزًا مُتقدمًا أسبوعيًا. جاء الجزء الثاني ليستكمل الرحلة العاطفية الدرامية التي تصطحبنا إليها أصالة في الألبوم، الذي تنوعت أغانيه ما بين الإيقاعات الحماسية والألحان الرومانسية، لتُلائم الحالات المزاجية المختلفة.
وبعد أن قدمت أصالة جميع أغاني الجزء الأول من الألبوم باللهجة المصرية، افتتحت الجزء الثاني منه بإصدار أغنية "صندوق"، التي غنتها بلهجتها الشامية، من كلمات رامي كوسا وألحان وتوزيع يزن الصبّاغ. بدت "صندوق" مختلفة عن كل ما سبقها، ففيها فتحت أصالة الباب للنوستالجيا وذكريات الطفولة، لتُغني برومانسية مُفرطة عن لحظات التقطتها من الذاكرة وخزنتها في صندوقها. دخلت الأغنية قائمة هوت 100 فور صدورها هذا الأسبوع، واحتلت فيها المركز 66.
وباللهجة الشامية قدّمت أصالة أيضًا أغنية "حديقة تلج"، التي كتبتها سهام الشعشاع ولحّنها محمود عيد ووزعها ألكسندر ميسكيان، والتي رسمت فيها أجواء رومانسية شتوية لا تخلو من الطفولية، باستخدامها لصور شعرية تعتمد بمرجعياتها على حكايات الجدات: "إنت ومعي بحب الدني تشتي/ ويصير كتفك بالبرد تختي/ وشوف الأرض برا حديقة تلج/ وصير الأميرة العالقة بالبرج". أما الأغاني الخمسة المُتبقية، فجاءت جميعها باللهجة المصرية.
استمعنا اخيرًا للأغنية التي تحمل اسم الألبوم، "لحقت نفسي" من كلمات محمد مصطفى ملك وألحان محمود أنور وتوزيع كريم أسامة، وفيها تناولت أصالة موضوع تجاوز العلاقات العاطفية السامة، لتتغنى بقرارها الذي اتخذته بالانسحاب باللحظة المُناسبة: "لحقت نفسي مشيت وسبت قبل ما تخلّص عليّ/ وابتديت بقى أشم نفسي وحالتي تهدى يادوب شوية/ والنفسية اتحسنت! والجراح اتسكنت/ كنت واحدة الخوف قاتلها والحمدلله اطمنت/ رجعت واحدة جديدة في كل تفاصيلها/ واحدة عكس اللي انت بتنبسط منها/ شافت اللي عرف قيمتها اللي خاف عمصلحتها/ وكل حي راح لحاله افهم بقى". تكمن المُفارقة في هذه الأغنية في التناقض التام ما بين الكلمات التي تعكس حالة السعادة بعد اتخاذ القرار الصحيح وما بين الموسيقى والأداء الدرامي الحزين، الذي تبدو فيه أصالة وكأنها تُكابر بالإدعاءات الزائفة بقدرتها على تخطي العلاقة. زاد من إثارة الأغنية النقاشات التي دارت حولها على مواقع التواصل الاجتماعية، والتي أسقط فيها الجمهور كلمات الأغنية على حياة أصالة الشخصية، بعد تجربة الطلاق والزواج مرة أخرى.
استكمالًا لموضوع أغنية "لحقت نفسي" تأتي أغنية "عايشة حالة"، التي تُعبّر فيها أصالة عن حالة السعادة الغامرة التي وصلت إليها بعلاقتها الجديدة. على عكس، "لحقت نفسي" يعكس صوت أصالة هنا حالة السعادة ويتوافق مع كلمات الأغنية، وإن كان اللحن لا يخلو من النبضات الدرامية الحزينة، التي تتمثل بصوت الكمنجات التي تتناغم مع صوت أصالة وتملأ الفراغات. الأغنية من كلمات هاني رجب وألحان محمد عبيه وتوزيع أحمد ضياء، وفيها تغني: "عايشة حالة حب قبل منك طول حياتي معيشتهاش/ شفت فيها وأنت جنبي كل حاجة مشفتهاش/ وصلتني الجنة اللي أنا مدخلتهاش/ عرفتني الحلو اللي في الدنيا دي بيك".
من الأغاني الدرامية الجديرة بالذكر في الجزء الثاني من ألبوم أصالة، أغنية "أعراض الغياب"، من كلمات عبد الرحمن محمد وألحان مدين وتوزيع يحيى يوسف. تُشرّح أصالة فيها حالة الاكتئاب الناجمة عن غياب العشيق وتُغني عن أعراضها: "لما سابني يوم وغاب/ صابني دور الاكتئاب/ كل أعراض الغياب/ حاسة بيها وبان عليّ". لا تتخلى أصالة عن مفردات الكآبة والحزن، حتى في أكثر أغنيات الألبوم حيوية وإيقاعية، وهي "عشق الروح"، التي كتبتها هالة الزيات ولحّنها محمود الخيامي ووزعها خالد عز، والتي تغني بمطلعها: "حزين حضني تعالى في ضمتك خدني".
لقراءة مراجعة الجزء الأول من ألبوم أصالة، اضغط هنا