مشاهد موسيقية مختلفة في تعاونات مسيرة بيغ سام

نُسلّط الضوء في هذا المقال على أبرز تعاونات بيغ سام التي ساهمت في رسم مسيرته عبر ألوان موسيقية مختلفة
بيغ سام
بيغ سام
Change Font Size 20

بدأ بيغ سام مسيرته كرابر، وقدّم العديد من التراكات المُثيرة للاهتمام بالتعاون مع أسماء لامعة في مشهد الراب العربي قبل أن يخوض تجارب موسيقية مختلفة ومُثيرة للاهتمام، بجنرات الآر-اند-بي سول والإندي روك وبوب، التي اتسعت معها المساحة الفردية، وتقلص عدد التعاونات واختلف شكلها. نجمع في هذه القائمة أبرز تعاونات بيغ سام على امتداد رحلته.

"صراع" مع السنابتك والمُجند

كَثُرت التعاونات في بدايات بيغ سام، وقَلَّ التكرار فيها؛ فأغلب تعاونات بيغ سام كانت تجارب يتيمة، كتعاونه بتراك "جوي ستيك" مع عاصفة وتعاونه مع عدي شواقفة بتراك "بلا عودة" وغيرها. لكن اتسمت بعض تعاونات بيغ سام باستمرارية أكبر، ليكون مُحاطًا بشركاء تقاسموا معه العديد من لحظات النجاح، أبرزهم السنابتك والمُجند، اللذان التقيا معه في تراك "صراع"، إلى جانب تعاونه مع السينابتك في العديد من التراكات الأخرى، مثل "حارتنا" و"بوم باب" وغيرها. تعاون بيغ سام كذلك مع المُجند في العديد من التراكات اللاحقة سواء في الأداء وعلى الإنتاج، مثل "كُر" و"حيفا" و"تواريخ".

"بتهون" مع جيثرو بيتس

وعلى الإنتاج أيضًا، ساهمت العديد من الأسماء بتطوير صوت بيغ سام ورسم هويته الخاصة، منهم جيثرو بيتس، الذي يُعتبر أكثر من تعاون معه بيغ سام على الإنتاج بعد المُجند، وكان له دور خاص في التحولات التي طرأت على مسار بيغ سام، والتي يُمكن أن نلمسها في الهيت "بتهون"، الذي صدرت نهاية 2020، والتي بدأت معه مساحة الغناء التي يؤديها بيغ سام تزداد وتتناغم مع الوتريات.

"إنت إلي" مع نويل خرمان

بصوتها الأنثوي الرقيق وشخصيتها الفنية الخاصة، استطاعت نويل خرمان أن تجذب بيغ سام إلى مكان جديد، ليُجرب معها البوب البديل، ويُحققان نجاحًا كبيرًا في أول تعاوناتهما "إنت إلي". صدرت الأغنية في صيف 2022 وأظهرت التناغم الكبير بينهما، لتكون المحطة الأولى في سلسلة من التعاونات، التي امتدت إلى أغنية "لو التقينا" من ألبوم بيغ سام الأخير "شطرنج" في صيف 2023، ولا تبدو أنها ستكون المحطة الأخيرة.

"أنثى" مع السيلاوي

في فبراير/ شباط 2023، تعاون بيغ سام مع السيلاوي بأغنية "أنثى"، لتكون واحدة من أبرز الهيتات في ذلك الوقت. بدت أغنية "أنثى" العاطفية الرقيقة التي قدمها الثنائي، محافظًا كلٌ منهما على أسلوبه الخاص، مختلفة عن كل تعاونات بيغ سام السابقة؛ ففيها كان معيار النجومية مُتحكمًا بتفاصيلها، لتأتي تلبيةً لرغبات عُشاق الثنائي اللذان يتمتعان بجمهور كبير.

"مجزرة" مع ماريا

لعل أكثر تعاونات بيغ سام إثارة، هو تعاونه مع ماريا في تراك "مجزرة" في صيف 2021. فعلى الرغم من محدودية انتشارها، إلا أن أرقام المُشاهدات لا تتناسب مع جمال التراك وفرادته، ففيه لعب بيغ سام دورًا داعمًا لواحدة من مواهب الراب النسائية التي تستحق الإشادة، وساهم بتقديم تراك مختلف شكلًا ومضمونًا عن كل ما هو سائد.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع