"من أولو": أهم المحطات بمسيرة جوزيف عطية

نستعرض في هذا المقال أهم المحطات التي مرّ بها جوزيف عطية في مسيرته الفنية، منذ فوزه بلقب النسخة الثالثة من ستار أكاديمي وحتى إصداره أغنيته الجديدة "من أولو"
جوزيف عطية
جوزيف عطية
Change Font Size 20

يستعد جوزيف عطية لإطلاق أغنية منفردة جديدة، تحمل عنوان "من أولو"، ليواصل معها رحلته الموسيقية المُثيرة للاهتمام، والتي شهدت الكثير من الهيتات والعديد من اللحظات المميزة. وبمناسبة أغنيته الجديدة، نُبحر في رحلة جوزيف عطية الموسيقية من أولها لنتوقف عند أهم المحطات فيها.

لا تروحي

كانت "لا تروحي" أول أغنية أصدرها جوزيف عطية بعد فوزه بالنسخة الثالثة من برنامج ستار أكاديمي سنة 2006، وفيها أعلن مُبكرًا عن فرادته واختياراته المميزة، ليؤكد بأنه يملك كل معايير ومتطلبات النجومية، وليس مجرد شاب في التاسعة عشر من عمره قاده الحظ، وصوته وحضوره الجميلان لتحقيق لقب ستار أكاديمي. برهن أنه يملك ذوق وحس فني عالي ويعرف جيدًا كيف يختار الكلمات والألحان المميزة التي تملك قابلية النجاح والانتشار الواسع. مع "لا تروحي" التي كتبها ولحّنها نقولا سعادة نخلة، بدأ جوزيف عطية برسم ملامحه الفنية الخاصة والتي اتسمت بالرومانسية.

تعب الشوق

استغرق التحضير لألبوم جوزيف عطية الأول، "موهوم"، قُرابة ثلاث سنوات، ليصدر سنة 2010، ويجمع الأغاني المنفردة التي أصدرها في بداياته مع أغاني أعدها خصيصًا للألبوم. ومع "موهوم" غدت ملامح جوزيف عطية الفنية أكثر وضوحًا، ليتعلق الجمهور العربي حينها بالنجم الشاب الذي يعرف كيف يُعبر عن مشاعر الحب بحالات متباينة ويُكسبها المزيد من الرومانسية. برزت من الألبوم الأول العديد من الأغاني، بما فيها "موهوم" التي تبدو كصرخة صادقة بعد زمن طويل من التحمّل. لكن الأغنية الأكثر نجاحًا في الألبوم هي "تعب الشوق"، التي كتب كلماتها منير بو عسّاف وهي من تلحين وتوزيع سوات ايدوغان، حيث ظلّ الجمهور مواظبًا على الاستماع لها، لتكون أول أغنية له تتجاوز 100 مليون استماع على يوتيوب، وذلك في سنة 2023، أي بعد مرور ما يُقارب 13 سنة على إصدارها.

بوستك

في سنة 2012 أصدر جوزيف عطية ثاني ألبوماته، "شو بتعمل بالناس"، والذي تضمّن العديد من الهيتات التي سيطرت على الفضاء العام حينها، بعضها بدا كلاسيكيًا ويتماشى مع الملامح الأولى التي رسمها جوزيف عطية لنفسه بألبومه الأول، وأبرزها "صدفة غريبة"، والبعض الآخر بدا مختلفًا وأكثر جرأة، مثل "بوستك". اتجه جوزيف مع الأخيرة للمرة الأولى إلى اللون الشعبي، ليُقدّم الأغنية التي سُرعان ما أصبحت الأكثر استخدامًا في حفلات الزفاف في منطقة بلاد الشام في السنوات التالية.

ويلك

وفي سنة 2014، أصدر جوزيف عطية أغنيته المنفردة "ويلك"، التي ضمّنها لاحقًا في ألبومه الثالث "حب ومكتر". جرّب معها أن يتحرر من اللهجة اللبنانية بعض الشيء، ليُغني بلهجة بيضاء أقرب للبدوية الشامية، ويبدأ معها رحلة استكشاف جماليات الموسيقى العربية باختلاف أنواعها ولهجاتها. "ويلك" من كلمات أميل فهد وألحان وسيم بستاني وتوزيع عمر الصباغ، ومن بعدها جرّب جوزيف عطية الغناء بلهجات أخرى، كتجريبه للعراقية والخليجية بأغنية "خط أحمر".

البغددة

في صيف 2023، تعاون جوزيف عطية لأول مرة مع الكاتب والملحّن المصري عزيز الشافعي في أغنية "البغددة"، ليكتب معها فصلًا جديدًا بمسيرته الفنية، بتقديم أغنية بوب مصرية تحتضن تأثيرات الموسيقى الشعبية المصرية. فرغم أن "البغددة" لم تكن أولى إصدارات جوزيف عطية باللهجة المصرية، إذ كان قد سبق له وأن طرح العديد من الأغاني بهذه اللهجة مثل "وحداني"، ولكن "البغددة" كان لها مذاق مختلف، بسبب الكلمات التي اختارها عزيز الشافعي من لغة الشارع المصري، والتي قد يصعب على غير المصريين فهمها، ابتداءً من عنوان الأغنية "البغددة"، والتي تعني الدلع أو الغنج. بالإضافة غلى لحنها ذو النفس الشعبي، والذي وزّعه وسام عبد المنعم.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع