من قوائم بيلبورد عربي: "خارطة روحي" لـ محمود التركي

مُراجعة أغنية "خارطة روحي" لمحمود التركي، التي تشغل مرتبة متقدّمة على قوائم بيلبورد عربية في الأسابيع الماضية
محمود التركي (وارنر ميوزك ميدل ايست)
محمود التركي (وارنر ميوزك ميدل ايست)
Change Font Size 20

دخلت أغنية محمود التركي، "خارطة روحي"، قائمة بيلبورد هوت 100، واحتلت فيها المركز 74. علمًا أن محمود تركي لم يَغب أسبوعًا عن قوائم بيلبورد مُنذ أن تم إطلاقها، فسجّلت أغنيته "عاشق مجنون" حضورًا ثابتًا فيها، ووصلت إلى أعلى ذروة فيها في المركز 19، وتحجز هذا الأسبوع المركز 53 مع شعبيتها الكبيرة منذ صدورها في صيف العام 2023. كان محمود التركي قد تحول إلى صانع هيتات منذ انطلاقته الكبيرة مع أغنية "تعال" بالاشتراك مع علي جاسم ومصطفى العبدالله عام 2018، والتي أصبحت واحدة من أكثر الأغنيات العربية استماعًا على يوتيوب في السنوات الأخيرة. قدّم كذلك منفردًا أغنيات حققت نجاحات وأرقام استماع كبيرة مثل "ضمني ضمني" و"أشمك" و"حاسد روحي" وغيرها.

أما أغنية "خارطة روحي" فصدرت في مطلع شهر فبراير/ شباط، وهي من كلمات رائد أبو فتيان وألحان كرار شريف وتوزيع علي روني. ترسم "خارطة روحي" حالة رومانسية شديدة الرقة، تحكي قصة حُب أفلاطونية، تبدو تجسيدًا لمفهوم الحب في عالم المُثل. تتوه مشاعر الأغنية ما بين السعادة الشديدة والحزن الكامن في أعماق التعبير عن الرومانسية. يتم التعبير عن ذلك في اللحن والإنتاج الموسيقي عبر غناء الفنان للّحن بشكل منفصل عن الجمل الإنتاجية والوتريات العشوائية في الخلفية، والبيت المُبهج الذي يحتل الصدارة، ليبعث هذا المزيج مشاعر أكثر تعقيدًا.

أما في الكلمات فيرسم محمود التركي خارطة للعالم من منظور ذاتي، يُفسر سبب وجود الأشياء ذاتيًا، وكأنه محور الكون. ترى الكلمات أن وجود الحبيبة هدية من الله، ويُفسر وجود باقي المليارات السبعة من البشر كفوضى غير مفهومة، حيث يغني: "اكو ناس يدزهم الله/ مو بشر جنهم هدية"، ثم يتابع: "الدنيا قبلك شسميها/ هي والناس اللي عليها/ كارثة وعايشها وحدي/ وسبع مليارات بيها".

جاء إصدار أغنية "خارطة روحي" بعد أيام فقط من إطلاق محمود التركي لعلامته التجارية الخاصة، ولترويجه للعطر الجديد الذي يحمل اسمه. ويُعرف عن محمود التركي كثافة الإنتاجات وتتابعها، الأمر الذي ينطبق على فناني الأغنية العراقية بالمجمل. فبعد "خارطة روحي" أصدر محمود التركي أيضًا أغنية "الصدفة" لفيلم "حوجن"، وتميزت باستخدام سامبل بصوت سيمون، من أغنية "مبسوطة"، التي أصدرتها في مطلع التسعينيات، والتي تُعتبر بالأصل نسخة مُعربة من أغنية "Tom’s Diner" لسوزان فيجا التي أصدرتها سنة 1987.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع