أهي ليلة بين أركان فؤاد ونجاح الموجي: لغز الأغنية الأقدم على قائمة هوت 100

شكّلت الأغنية المفاجأة الأكبر على قوائم بيلبورد عربية منذ إطلاقها قبل أسابيع مع استمرار حضورها في مراكز متقدّمة
أركان فؤاد (مزيكا)
أركان فؤاد (مزيكا)
Change Font Size 20

لعل أكبر مفاجآت قائمة بيلبورد عربية هوت 100 المُتجددة أسبوعيًا، مُنذ أن تم إطلاقها، هو الحضور المتواصل لأغنية أهي ليلة للمطرب أركان فؤاد فيها، تُعتبر أهي ليلة الأقدم بين كل أغاني القائمة، ويعود تاريخ إصدارها إلى سنة 1987، حجزت المركز 45 في القائمة هذا الأسبوع.

كتب سيد حجاب كلمات أغنية أهي ليلة ولحّنها سامي الحفناوي ووضع توزيعها محسن عدلي. وأغرب ما في أمرها أن لحنها مألوف بكلمات وتوزيع وصوت مختلف تمامًا؛ فأبناء جيل الثمانينيات والأجيال السابقة له يذكرونه بالتأكيد بأغنية سلملنا بقى ع التروماي، التي غنّاها الممثل الراحل نجاح الموجي في فيلم أيام الغضب، الذي صدر سنة 1989.

تحدّث نجاح الموجي في العديد من المُقابلات المُتلفزة عن أغنية سلملنا ع التروماي، وأشار إلى أنه هو من اقترح تقديم أغنية لكسر سوداوية الفيلم في لحظة مفصلية فيه، ليوافق المخرج محمد مصطفى على اقتراحه ويستعين بسيد حجاب لكتابة كلمات الأغنية وسامي الحفناوي لتلحينها. تم تقديم الأغنية خلال مشهد لعنبر في مستشفى للصحة النفسية، واستجابةً لاقتراح نجاح الموجي، تم الاعتماد في تكوين اللحن على أصوات دون الاستعانة بآلات موسيقية، لتتكون لازمة اللحن الموسيقية من أصوات الممثلين، الذين غنوا: "با با با با با با"، بالإضافة لأصوات الطرق على الطناجر والأخشاب التي رافقت جميع مقاطع الأغنية. الغريب أن نجاح الموجي لم يذكر في أية مقابلة أن لحن الأغنية مستوحى من أهي ليلة لأركان فؤاد، بما في ذلك اللازمة الموسيقية، ولم يسأله أي من المحاورين عن التشابه بين الأغنيتين، مما يوحي بأن أهي ليلة لم تكن ذائعة الصيت بصوت مطربها الأصلي في وقتها.

أما أركان فؤاد فهو مُغنٍ وممثل وعازف عود سوري، بدأ رحلته الموسيقية بتشكيل فرقة موسيقية في بلده، قبل أن ينتقل إلى مصر ليبدأ رحلته الموسيقية المُنفردة على هامش عمله كممثل في مسرحيات محمد صبحي. حققت العديد من أغانيه نجاحًا كبيرًا في وقتها، مثل بدنا نتجوز عالعيد وفي عيونك شلال ومجاريح الهوى، ولكن أهي ليلة لم تكن من بين أغانيه الأكثر شهرة. خلال السنوات الأخيرة، حضر اسمه بالعديد من المناسبات بفضل عائلته الفنية، وبالأخص ابنته فيروز، التي لاقت أغانيها نجاحات مؤخرًا. ولكن السبب المرجح الذي جعل اسمه تريند هو نكتة أطلقها رامز جلال في إحدى حلقات برنامجه رامز عقله طار، والتي استضاف فيها مُغني المهرجانات حمو بيكا، حيث استخدم تعبير "جزمة أركان فؤاد" للسخرية من لباس حمو بيكا، ليبدأ بعدها المسلسل القضائي بين عائلة أركان فؤاد ورامز جلال، ويصعد اسم أركان فؤاد إلى الترند ليزيد ذلك من فرصة تعّرف الجيل الجديد على أغانيه. منذ ذلك الوقت لايزال اسمه حاضرًا، ليتم تكريمه في نهاية العام الماضي ضمن احتفالية لمحبي فريد الأطرش في ذكرى ملك العود.

تضمّ قوائم بيلبورد عربية الفنانين والأغاني العربية الأكثر استماعًا كلّ أسبوع في جميع أنحاء العالم، بناءً على نشاط منصات الاستماع في أكثر من 200 منطقة حول العالم - بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا - بحسب ما رصدته Luminate.

يمكنكم الآن الاطّلاع على قوائم بيلبورد عربية 100 فنان وهوت 100 كاملة.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع