إعلاناته وصلت قائمة هوت 100: تطور أغاني إعلانات عمرو دياب عبر السنوات

نستعرض في هذا المقال نماذج من الإعلانات التي قدّمها عمرو دياب خلال مسيرته، لنرصد من خلالها تطوّر إعلانات الهضبة، التي صارت تحظى باهتمام كبير في الآونة الأخيرة.
عمرو دياب
عمرو دياب
Change Font Size 20

تحظى أغاني الإعلانات في رمضان بتفاعل كبير من الجمهور، خاصةً وأنه يتم بثّها على مدار اليوم على القنوات التلفزيونية الناقلة للمسلسلات والبرامج الرمضانية، مما يزيد من فرصة مشاهدتها وحفظها. وقد انعكس ذلك على التحديثات الأسبوعية لقائمة بيلبورد عربية هوت 100، التي شهدت هذا الأسبوع غزو أغاني الإعلانات. من بين هذه الأغاني الإعلانان اللذان قدمها عمرو دياب في رمضان الحالي؛ حيث احتلت أغنية إعلان فودافون، "الكلمة الحلوة" في المركز 45، بينما جاءت أغنية إعلان هايد بارك، "حكايتنا حلوة" في المركز 61؛ ليؤكد ذلك على شعبية أغاني إعلانات عمرو دياب. فكيف تطورّت أغاني إعلانات عمرو دياب عبر السنوات؟

ميال

لم يتأخر عمرو دياب كثيرًا عن الدخول إلى عالم الإعلانات، فبعد تقديمه للهيت الأول "ميّال" في نهاية الثمانينيات، تم اختياره ليكون الوجه الدعائي لمشروب سفن آب، واستخدم في الإعلان جزء من الأغنية ذاتها، ليمزج أغنية "ميّال" مع إيقاع تُرافقه كلمة "سفن آب". حضر بعدها عمرو دياب بإعلانات أخرى في التسعينيات، واستخدم فيها الأسلوب ذاته، حيث كان يظهر وهو يستخدم المُنتج الذي يروّج له، ويستخدم إحدى هيتاته على هامش الإعلان، كاستخدامه لأغنية "ما بلاش نتكلم في الماضي" في إعلان هيد أند شولدرز.

أكتر واحد بيحبك

في بداية الألفينات تطوّرت إعلانات عمرو دياب بشكل ملحوظ، وطرأت عليها العديد من التغيرات، أبرزها أنه صار يستخدم مقاطع من أغاني لم تصدر بعد، بدلًا من استخدام مقاطع من هيتات صدرت في وقتٍ سابق. التغيرات بدأت مع إعلان بيبسي صيف العام 2001، الذي غنّى به عمرو دياب لأول مرة أغنية "أكتر واحد بيحبك"؛ ليكون الإعلان مزدوجًا، لبيبسي ولأغنية عمرو دياب التي ستحمل اسم ألبومه اللاحق. ظلّت إعلانات عمرو دياب مع بيبسي تعتمد النهج ذاته لسنوات، واستخدم فيها العديد من الأغاني مثل "علّم قلبي" و"خد قلبي معاه" و"إنت الغالي" وغيرها.

الفرحة الليلة

عندما تأهل منتخب مصر إلى مونديال روسيا، أصدر عمرو دياب أغنية "الفرحة الليلة" كإعلان مزدوج لشركتي بيبسي وفودافون؛ ليعبّر بهذه الأغنية عن فرحة المصريين بتأهل منتخب بلادهم إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه، ويُروّج في الوقت ذاته للعلامات التجارية التي ظهرت في الفيديو الخاص بالأغنية. كتب كلمات "الفرحة الليلة" خالد تاج الدين ولحّنها عمرو مصطفى ووزعها أسامة الهندي، وتعتبر أول أغنية طويلة يقدمها عمرو دياب لإعلان، إذ تجاوزت مدتها الدقيقتين ونصف. بدا ذلك استجابة لتغيرات العصر، فالأغاني الطويلة المخصصة للإعلانات بدت أكثر ملائمةً لعصر مواقع التواصل الاجتماعية ومنصات البث، وأنجح من الإعلانات القصيرة التي كانت تُعرض على شاشات الفضائيات بين المسلسلات والبرامج الترفيهية كفواصل.

شكرًا من هنا لبكرا

في السنوات الأخيرة تطورت أغاني عمرو دياب تدريجيًا حتى بلغت ذروة نجاحها مع الوصول للعام 2023، التي قدّم فيها الهضبة العديد من أغاني الإعلانات الناجحة، التي كانت من أبرز هيتات السنة، مثل "تعالى" و"شكرًا من هنا لبكرا"، التي قدمها كإعلان لفودافون. كانت الأخيرة من أنجح أغاني رمضان السابق، بل والعام بأكمله، وتميزت بحضور نجم كرة القدم المصري محمد صلاح فيها، وأنهت العام 2023 بتصدرها أكثر أغاني عمرو دياب استماعًا على أنغامي، فضلًا عن حصادها لأكثر من 75 مليون مشاهدة على يوتيوب وحده.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع