بعيدًا عن شلته المعروفة: أعمال لا تعرفون أنها من توزيع حميد الشاعري

تعامل حميد الشاعري في فترة التسعينيات ومع بداية الألفية مع نخبة من أبرز نجوم البوب من خارج مصر وساهم بتقديم أعمال لا تُنسى
حميد الشاعري
حميد الشاعري
Change Font Size 20

من اللحظة التي ظهر فيها اسم حميد الشاعري في الساحة الفنيّة كان واضحًا أن مذهبه هو التجديد، ساعده على ذلك شلّته من الفنانين الذين تبنوا معه نفس المذهب، غاصوا في أعماق موسيقاه وأنتج لهم عددًا كبيرًا من أغانيهم في فترة الثمانينيات والتسعينيات. تعامل مع أبرز أصوات هذه المرحلة في مصر مثل إيهاب توفيق و عمرو دياب و حكيم و مصطفى قمر وهشام عباس، بالإضافة للوجوه الجديدة التي تبنى موهبتها بعد إعجابه بشخصيتهم الغنائية أو بقدراتهم الصوتية.

واجه حميد قرارات تعسفية بسبب تمسكه بالتجديد والتطوير، حيث تم منعه في بداية التعسينيات من ممارسة أي نشاط موسيقي من قبل نقابة المهن الموسيقية في مصر، كما حذرت الفنانين وشرك الإنتاج من التعامل معه وهددتهم بالقضاء إذا خالفوا قرار النقابة، إلا إنه تابع العمل على مشروعه الموسيقي. 

 إلى جانب تعاونه مع شلّته في مصر، اتجه حميد أيضًا للتعاون مع فنانين من الخارج بالتوزيع والتلحين، وقد ساهم بصناعة أغاني لا تُنسى في عالم البوب العربي، جمعنا أبرزها في هذه القائمة من أعماله.  

مايا نصري - أخبارك إيه 

تعامل حميد الشاعري مع مايا نصري على توزيع أولى ألبوماتها سنة 2001، جاء أبرزها الأغنية الرئيسية  "أخبارك إيه" من ألحان محمد رحيم وكلمات محمد رفاعي. كما تعاون خلاله مع شعراء وملحنين بارزين في مشهد البوب اللبناني مثل صفوح شغالة و جوزيف جحا. هذا وأعطت بصمته التوزيعية دفعة كبيرة لنجاح الألبوم في أغاني مثل "خليني بالجو" و"يا واحشني"، لا تزال حاضرة رغم ابتعاد مايا نصري عن الساحة الغنائية. 

صابر الرباعي - سيدي منصور

قدم حميد مع صابر الرباعي أغنية "سيدي منصور" من كلمات سامح العجمي، تم استلهام اللحن من التراث التونسي ووزعها حميد بروح عصرية. حققت الأغنية نجاحًا كبيرًا وتحوّلت إلى هيت على الفضائيات الموسيقية، وصارت بطاقة تعريف لصابر الرباعي على الجمهور في مصر والمنطقة العربية. 

ألين خلف - دلع الحبايب 

اشترك الشاعري بتوزيع ثلاث أغنيات من ألبوم "دلع الحبايب" مع ألين خلف سنة 2000، جاء أبرزها الأغنية الرئيسية من كلمات سامح العجمي، بالإضافة إلى "سيبني كده" و"اللي عملت حسابه". الجدير بالذكر أن ألين كانت ابتعدت خلف عن الساحة الفنية لمدة تقترب من العشر سنوات، دون أن تحدد إن كان إعتزال ام إنشغال بحياتها الشخصية وعادت سنة 2023 بأغنية "ما تقلي".

رجاء بلمليح - صبري عليك طال 

لحن ووزع حميد الأغنية الأشهر في مسيرة الراحلة رجاء بلمليح "صبري عليك طال" وهي من كلمات سعيد الشيباني. خرجت هذه الأغنية في فترة إيقاف حميد، وقد صرّح سابقًا أنها صدرت بالبداية باسم الملحن يحيى الموجي خوفًا من تعرض رجاء أو الشركة المنتجة للمساءلة القانونية.

نوال الزغبي -  الليالي 

أصدرت نوال الزغبي أليوم الليالي سنة 2000، وقد اختارت الأغنية الرئيسية للألبوم أن تكون "الليالي" في اللحظة الأخيرة بعد أن سمعتها من الملحن محمد رحيم، وهي من كلمات خالد منير بعد وتوزيع حميد الشاعري. كما شارك بتوزيع أغنيتين هما "ناسيني ليه" التي كان من المفترض أن تكون عنوان الألبوم من كلمات سامح العجمي وألحان أشرف سالم، بالإضافة إلى أغنية "ما عندي شك" من كلمات نزار فرنسيس وألحان مروان خوري.

محمد المازم - حرام 

أصدر محمد المازم عام 2002 ألبوم "أحبك" وضم ثمان أغاني خمسة منهم توزيع حميد الشاعري. حفرت اثنين منهم في ذاكرة جيل الثمانينات والتسعينيات، هما "أحبك" كتب كلماتها الشيخ نهيان بن زايد ولحنها المازم بنفسه، والثانية أغنية "حرام" من كلمات هتان ولحنها مغرم وتر.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع