رامي جمال ملحّنًا: أبرز تعاوناته مع نجوم العالم العربي

من الصعب حصر كل تعاونات رامي جمال، فهو يمتلك رصيدًا هائلًا من الألحان، لكننا اخترنا سبعة فنانين تعاون معهم لنستعرض الألحان التي قدّمها لهم في هذه القائمة
رامي جمال (أربو بلس)
رامي جمال (أربو بلس)
Change Font Size 20

منذ دخول رامي جمال مجال الغناء في العام 2011، لا يمر عام دون أن يكون له هيت يحقق ضجة في الوطن العربي، وآخرها "بيكلموني" التي استطاعت في وقت قليل الوصول للمرتبة الرابعة في قائمة بيلبورد عربية هوت 100. لكن، وقبل أن يكون واحدًا من نجوم البوب المحبوبين، بدأ رامي جمال مشواره في الوسط الفني كملحن عام 2003، وهو لا يزال طالبًا بكلية التربية الموسيقية.

لم يكن التلحين ضمن الخطط الأساسية لرامي، فمنذ صغره وهو يعتبر نفسه مشروع نجم، إلا أن موهبته في التلحين فرضت نفسها بقوة على الساحة، حتى أصبح يمتلك حاليًا رصيدًا كبيرًا يضم حوالي 300 لحنًا، سواء غنّاها بنفسه أو قدمها لفنانين آخرين. ضمَّ أول ألبوماته "ماليش دعوة بحد" 13 أغنية، 12 منها من ألحانه ورغم ذلك شهد تنوعًا كبيرًا في هذه الألحان وكان بداية قوية لمسيرته الفنية.

جمعنا في هذه القائمة أبرز النجوم الذين لحّن لهم رامي جمال ضمن تعاونات تكررت أكثر من مرة.

محمد حماقي

يأتي حماقي على رأس قائمة الفنانين الذين لحّن لهم رامي جمال مع حوالي 17 لحن، وهو دليل على مدى فهم رامي لشخصية حماقي الفنية ومدى إيمان حماقي بموهبة رامي كملحن. في ثاني ألبوماته "خلص الكلام" الصادر عام 2007، غنّى حماقي من ألحان رامي ست أغنيات وهي "كنت تتكلم" و"ليه يا حبيبي" و"وقت قريب" و"ياريت" و"طمنوني عينيك" و"خلص الكلام" وهي الأغنية الرئيسية التي حملت نفس اسم الألبوم وكتب كلماتها أمير طعيمة ووزعها توما، وهي أشبه بحوار مع النفس يخوضه حماقي بعد انتهاء قصة حبه ليذكر نفسه بالأسباب. برع اللحن في تجسيد هذا الحوار بمنتهى السلاسة والهدوء على إيقاع غربي يتخلله الكمان والجيتار.

أنغام

غنت أنغام أربع مرات من ألحان رامي جمال، أغنيتان منهما جاءتا منفردتين، واثنتان ضمن ألبوماتها، الأولى "دا اللي عندي" الصادرة في ألبوم "كل ما نقرب لبعض" عام 2007 وهي تصف تخطي علاقة حب بمنتهى القوة. ورغم صوت أنغام الرومانسي الرقيق إلا أنها وفقت في أدائها بإيقاع غربي مليء بالجيتار الكهربائي في الفواصل. أما الثانية فهي "اتجاه واحد"الصادرة ضمن ألبوم "أحلام بريئة" عام 2015، وهي أغنية درامية توصف شعور الخذلان من شخص تحبه، وقرارها بالبعد عنه بسبب كذبه على حد وصفها والإيقاع الهادئ واللحن التصاعدي المليء بالجيتارات والكمان ساعد في تجسيد معاناتها. الأغنيتان من كلمات أمير طعيمة، ودائما ينتظر جمهور أنغام سماعهما في حفلاتها لروعة أدائها وإحساسها فيهما.

بهاء سلطان

رغم معرفة رامي جمال وبهاء سلطان منذ بدايتهما إلا أنهما لم يجتمعا سويًا سوى في أغنية واحدة عام 2011 ضمن ألبوم "ومالنا"، في واحدة من أكثر أغاني بهاء استماعًا على المنصات المختلفة حتى الآن وهي "أنا مصمم". لا يمل جمهور بهاء من الأغنية الأيقونية في مشواره، وهي من كلمات أمير طعيمة وتوزيع أحمد إبراهيم، وفيها يحاول استمالة حبيبته لمعرفة سبب حزنها ويؤكّد على اعتذاره إن كان السبب. جاءت الموسيقى مليئة بالوتريات التي صاغها سعيد كمال لتوضح حالة الحيرة والحزن الواقع فيها.

إليسا

تعاونات إليسا مع رامي جمال مليئة بالنجاحات، وملايين المشاهدات التي تثبت ذلك، وأبرزها الأغنية الرومانسية التي حصدت أكثر من 450 مليون مشاهدة على يوتيوب وحده "من أول دقيقة"والتي قدمتها كديو مع سعد لمجرد باللهجة المصرية. كتب كلماتها أمير طعيمة ووزعها أحمد إبراهيم، وصارت منذ صدورها في 2022 الأغنية الرسمية للرقصة الهادئة في الأفراح والمناسبات السعيدة. لم تكن هذه المرة الأولى التي ينجح فريق العمل هذا بتقديم أغنية رومانسية تصبح وجهة المحبين لفترة كبيرة، فقد سبق وأصدروا سويًا أغنية "أوعديني" التي غناها رامي لإيمانه الشديد بها بعدما عرضها على تامر وحماقي ولم تلقى إعجابهما، فاختار رامي أن يصدرها ضمن أغنيات ألبومه ملناش إلا بعض الصادر عام 2016، لتصبح من المحطات الهامة في مشوار رامي الغنائي.

رابح صقر

حمل ألبوم"مرحبا" لرابح صقر العديد من المفاجآت كان من أبرزها تقديمه أغنيتين باللهجة المصرية، بعد مرور حوالي 29 عامًا على خوضه هذه التجربة في أغنية "قلبي حبك" التي كتبها الشاعر محي حوار ولحنها طارق عاكف. أما في ألبوم "مرحبا" فقدّم أغنية "أخباره ايه"، التي كتب كلماتها عمرو المصري ولحّنها رامي جمال، وهي أغنية درامية تدور فكرتها عن حالة شخص يشعر بالأسى بعد انفصاله عن حبيبته، لكن كان للموسيقى رأي آخر، إذ تبدأ الأغنية بإيقاع هادئ سرعان ما يتحول إلى إيقاع شرقي بتوليفة متميزة من الطبلة والرق والقانون والناي والجيتار.

تامر عاشور

دائما ما يتحدث رامي جمال في لقاءاته عن علاقته القوية بتامر عاشور، سواء على الصعيد الشخصي أو المهني فهما أصدقاء منذ أيام الجامعة والاثنان بدءا مشوارهما كملحنين. في بداية مشوار تامر الغنائي، أهداه رامي أحد ألحانه وبالتحديد في ألبوم "حد بيحب" عام 2008 وهي"هاجي على نفسي" التي منذ صدورها يطلبها الجمهور من تامر في كل حفلاته. الأغنية درامية بامتياز وفيها صراع خفي بين القلب والعقل وأبطال القصة على الصعيد الموسيقي هم الإيقاع والجيتار والكمنجة البارزة في الفواصل. كتب كلماتها محمد عاطف ووزعها توما، وتجدّد اللقاء بينهما مرة أخرى بألبوم "ليا نظرة" عام 2011 بأغنية "ما بتهزش" التي كتب كلماتها أمير طعيمة ووزعها أحمد إبراهيم.

مي سليم

بدأت مي سليم مشوارها الفني كمغنية قبل أن ينصب تركيزها على التمثيل بعدها. لها في مشوارها الفني أربعة ألبومات آخرهم كان عام، 2017 وخلال هذا المشوار تعاونت مع رامي جمال كملحن في ثماني أغنيات من أبرزها "سيبو" و"مين اللي قالك". صدرت الأولى في ألبوم "إحلوت الأيام" عام 2008 وهي من كلمات أمير طعيمة وتوزيع توما، والثانية صدرت في ألبوم "لينا كلام بعدين" عام 2010 وهي من كلمات نادر عبدالله وتوزيع نادر حمدي. وإن كنت من مواليد أواخر الثمانينات أو التسعينيات ستجد نفسك تحفظ إحداهما، فقد كانت تبث على قنوات الأغاني المتخصصة في كل مكان وقت صدورها وكانت تلك المنصة الأساسية لسماع الأغاني. تبتعد الثيمة الخاصة بـ "سيبو" عن الدراما والحزن، فعلى العكس ومن الوهلة الأولى تبدو كلماتها مربكة قليلًا، فقد تظن أنها قوية وتخطت علاقتها العاطفية، لكن تباغتك الكلمات بأنها مازالت تحبه وفي انتظاره رغم انفصاله عنها. لا تتعدى مشاهدات الأغنية الأصلية المليون ونصف على عكس النسخة التي أصدرها رامي جمال بصوته عام 2011 وحققت أكثر 50 مليون مشاهدة.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع