“في حب شيرين عبدالوهاب" تعنون الممثلة كندة علوش منشورها الأخير على انستغرام، والذي تظهر فيه مشاهد من مسلسلها مع النجمات روبي ونيلي كريم على وقع نغمات أغنية "كلام عينيه". لا تتردد نجمة مسلسل "اخواتي" في مشاركة حبها العلني لشيرين عبدالوهاب، ويشاركها الجمهور حماسته لمشاهد متنوعة من المسلسل ترافقت مع المزيد من أغاني ألبوم "نساي" مثل "الوتر الحساس" و"بياعين الصبر".
الشعبية الجارفة للألبوم رغم مرور نحو سبع سنوات على صدوره دليل قاطع على ثبات مكانة شيرين بين نجوم الأغنية العربية، رغم سلسلة المشاكل الشخصية والمهنية التي عانت منها على مدار العامين الماضيين. لكنه أيضاً مؤشر على تأثير تلك الأزمات على حياتها المهنية. فأغنيتها الرسمية الأخيرة "الدهب" والتي صدرت العام الماضي مرت مرور الكرام على قناة روتانا، في حين لم تجد أغاني ألبوم "أتمنى أنساك" طريقها إلى منصات البث وسط دعاوى قضائية لم تحسم إلا مع بداية هذا العام.
هذا يعني أن مكانة شيرين الفنية تعتمد حاليًا في المقام الأول على ولاء محبيها لأعمال قديمة مثال "نسّاي"، وهو ما ساعدها على تصدر قائمة بيلبورد عربية 100 فنان الأكثر استماعا طوال 37 أسبوعًا من العام 2024ً. أنهت شيرين العام متوجة بأربع من جوائز بيلبورد عربية للموسيقى في نسختها الأولى في الرياض.
غير أن الاعتماد على الأعمال القديمة قد لا يساعد النجمة في البقاء على القمة طويلًا، وهو ما يفسر حماس معجبيها لنجاح مشاركتها في إعلان تلفزيوني هذا الشهر، والذي زاد من تكهنات استعداد شيرين للعودة بقوة إلى الساحة الغنائية.
لكل هذه الأسباب وجدنا من المناسب العودة لمراجعة "نسّاي" وأغانيه.
ألبوم "نساي" عبر 7 سنوات
يُمكن وصف نسّاي بأنه أكثر ألبومات شيرين احتواءً على الأغاني الرومانسية المُبهجة، وقد يكون لذلك علاقة بتوقيت إصداره، إذ كان أول ألبوم تُصدره بعد زواجها من حسام حبيب، قبل أن تتطور العلاقة بينهما بصورة درامية وينتهي الأمر بانفصال مثير للجدل.
في ذلك الوقت كانت شيرين تمر بمرحلة سعيدة من حياتها، وانعكس ذلك بشكل واضح على أغاني الألبوم، التي تبدو خيارًا مُناسبًا للعشاق الباحثين عن أغاني تُعبّر عن فرحتهم بالعلاقات العاطفية الجديدة. خير مثال على ذلك هو أغنية "حبه جنة"، التي كتب كلماتها محمد عاطف ولحّنها مدين ووزعها أحمد ابراهيم بستايل بوب لاتيني، وبدت حينها توصيفًا واقعيًا للحالة العاطفية التي كانت شيرين تعيشها عندما أصدرت الألبوم. فقد ظهر حسام حبيب إلى جانبها في الفيديو كليب (الأمر الذي جعل شيرين تلطم على وجهها في السنوات اللاحقة عند أداء الأغنية على المسرح).
أغنية "كلام عينيه" مثال آخر، فهي لم تتغيب أبدًا عن قائمة هوت 100 وكانت الأكثر استخدامًا في الفيديوهات العربية التي توثق لحظات الحب والرومانسية على تيك توك في سنة 2023.
لكنها لم تنسى بقية المشاعر أيضًا
لا يعني ذلك أن جميع أغاني "نسّاي" تتشارك بذات المشاعر الرومانسية المُبهجة؛ فالألبوم لا يخلو من الأغاني الحزينة والمتمردة التي عودتنا عليها شيرين مُنذ انطلاقتها، والتي كثيرًا ما تُحجّم تأثير الانفصال والانكسارات العاطفية.
أغنية "كدابين" مثلًا، تبدو في كلماتها امتدادًا لأيقونة شيرين الأولى "آه ياليل". ففي 2002 غنت شيرين: "إيه يعني غرامك ودعني/ إيه يعني فارقني ولا رجعلي"، أما في "كدابين"، التي كتبها أيمن بهجت قمر ولحّنها خالد عز ووزعها توما، فتغني: "شوف حقيقتك عالطبيعة/ اعترف خليك شجاع/ دي النهاية مش فظيعة/ ألف شكر عاللي ضاع"؛ ففي الأغنيتين يتم التعامل مع نهاية العلاقة على نحو إيجابي، وإن كانت نغمة الشجن مُرتفعة في "كدابين" بالمقارنة مع "آه يا ليل"، ولكن النتيجة واحدة.
إلا أن أكثر ما كان يُميز ألبوم نسّاي منذ إصداره، أن العديد من أغانيه تخلط بين الإفيهات الكوميدية والمشاعر الرومانسية، لتُقدم شيرين بألبومها نموذجًا للأغاني الرومانسية الطريفة، التي سيرغب الجمهور دائمًا باستعادتها. يبدو ذلك واضحًا في الأغنية الرئيسية "نسّاي"، التي يحمل الألبوم اسمها، التي كتب كلماتها تامر حسين ولحّنها تامر علي ووزعها النابلسي، ففيها تسرد شيرين العديد من المواقف الطريفة التي تحصل في علاقة عاطفية مع رجل ضعيف الذاكرة.
الأمر ذاته ينطبق على الهيت "الوتر الحساس"، التي كتب كلماتها سعود الشربتلي ولحّنها محمد رحيم ووزعها توما، حيث تشرح شيرين في الأغنية مُعاناتها مع رجل يستغل رومانسيتها للضغط عليها. الأغنية جذابة بكل تفاصيلها، بتوزيعها المستوحى من موسيقى التسعينيات، وبتركيبتها اللغوية الفريدة، التي تخلط ما بين الكلمات المصرية وتعابير من اللغة العربية الفصحى.
تأثير الحالات العاطفية لجميع هذه الأغاني لم ينقطع بعد، فحتى لحظة كتابة هذه الكلمات، تحضر على قائمة هوت 100 أغنية "كلام عينيه" في المرتبة الثالثة، و"الوتر الحساس" في المرتبة الثامنة، وهي مراتب متفوقة في تصنيف يغطي مئات الأغاني الجديدة والقديمة المتنافسة أسبوعيًا، إلى جانب حضور أغنية أقدم نسبيًا وهي "صبري قليل" في المرتبة 30.