عبر ثمانية ألبومات: ستة ملحنين ساهموا في رسم ملامح مسيرة شيرين

نستعرض في هذا المقال الملحنين الأكثر تعاونًا مع شيرين، والذي كان لهم بصمة واضحة في مسيرتها مع تنفيذهم لألحان أكثر من نصف الأغاني التي قدّمتها في العقدين الماضيين
شيرين عبدالوهاب (روتانا)
شيرين عبدالوهاب (روتانا)
Change Font Size 20

تصدّرت شيرين قوائم بيلبورد عربية منذ استحداثها في نهاية العام 2023، فحافظت على مكانها الثابت في قمة بيلبورد عربية 100 فنان لـ 21 أسبوعًا متتاليًا، وتصدرت أغنيتها "كلام عينيه" قائمة بيلبورد هوت 100 لأسابيع طويلة، بالإضافة لحجزها ثلاث مراتب بشكل مستمر من المراكز العشرة في القائمة مع أغاني "كلام عينيه" و"صبري قليل" و"الوتر الحسّاس". الملفت بالأمر أن هذه الأغاني ليست جديدة، فمضى على إصدار الأقدم بينها عشرين عامًا، والأحدث منها ست سنوات. وهو أمر إن دلّ على شيء، فهو يدل على قدرة شيرين على صناعة أغاني مقاومة للزمن وعلى جودة اختيارها بتعاوناتها مع الشعراء الغنائيين والملحنين والموزعين.

ورغم أن شيرين كانت قد صرحّت في مقابلة لبرنامج المتاهة مع وفاء الكيلاني أنها "مش حاسة إنه في ملحن واخد شيرين جد وبيشتغل ومركز عشانها"، إلا أن الأرقام تُشير أن شيرين لديها مجموعة من الملحنين المفضلين الذين تعاونات معهم كرارًا. منذ انطلاقتها، أصدرت شيرين ثمانية ألبومات رسمية وعشرات الأغاني المُنفردة، ليتجاوز عدد أغانيها 130 أغنية، ونصف هذه الأغاني تعاونت فيها مع ستة ملحنين فقط! فمن هم هؤلاء الملحنون؟ وما أبرز ما قدّموه لشيرين؟

محمد رحيم

حكاية محمد رحيم مع شيرين بدأت في مرحلة مُبكرة من مسيرتها؛ إذ قدّم لها لحنين في أول ألبوماتها الفردية "جرح تاني"؛ وهما أغنيتا "صبري قليل" و"أنا في الغرام" اللتان كانتا من أبرز الهيتات في سنة إصدار الألبوم، أي في العام 2003. على امتداد مسيرتها، واصلت شيرين التعاون مع محمد رحيم، ليُلحن لها سبعة أغاني جميعها كانت هيتات في عام إصدارها، وعدة أغاني منها حافظت على رونقها وتعاظم شأنها مع تقادم الزمن. إليكم أبرز الأغاني التي لحّنها محمد رحيم لشيرين:

صبري قليل

رغم مرور أكثر من 20 سنة على إصدارها، لاتزال "صبري قليل" واحدة من أكثر الأغاني العربية استماعًا في سنة 2024، حيث حجزت الأغنية مركزًا ثابتًا في صدارة قائمة بيلبورد عربية هوت 100 لـ21 أسبوعًا متتاليًا. كتبت كلمات الأغنية إكرام العاصي ووزعها نادر حمدي. وفي اللحن الذي قدّمه محمد يحيى لـ"صبري قليل" يُترجم المشاعر المتضاربة بكلمات الأغنية، ما بين الغضب من المحبوب والرغبة فيه، وذلك من خلال لحن رشيق ذو رتم سريع شديد الحيوية.

مشاعر

صدرت أغنية "مشاعر" كتتر لمسلسل "حكاية حياة" سنة 2013، وهي من كلمات أحمد مرزوق وألحان محمد رحيم وتوزيع أحمد إبراهيم. ما يُميز لحن أغنية "مشاعر" كثرة تقطيعاتها ولحظات الصمت التي تعقب كل كلمة من كلمات الأغنية، وتُعزز المشاعر المُكثفة فيها. يمكن القول أن لحن محمد رحيم هو بطل أغنية "مشاعر"، فهو الذي منح خصوصية للكلمات البسيطة التي كتبها أحمد مرزوق بأسلوب أشبه بالتداعي الحر.

الوتر الحسّاس

لم تَغِب "الوتر الحساس" أسبوعًا واحدًا عن المراكز العشرة الأولى في قائمة بيلبورد هوت 100 مُنذ استحداثها، فالأغنية التي كتبها سعود الشربتلي ولحّنها محمد رحيم ووزعها توما، لاتزال تحتفظ بذات البريق بعد مضي 6 سنوات على إصدارها. لعل أجمل ما بأغنية "الوتر الحساس" أن جملها اللحنية تتالى بانسابية وكأنها وحدة واحدة، فاللازمة تبدو امتدادًا للمقطع الأول، وكذلك المقاطع المُتبقية تبدو شبيهة بها أيضًا وتحمل ذات الروح رغم اختلاف تفاصيلها، والاستثناء الوحيد هو الجملة اللحنية المُستخدمة في الفواصل الموسيقية التي تستحضر موسيقى التسعينيات، والتي تُضفي المزيد من البهجة على الأغنية.

محمد يحيى

بدأ التعاون الفني بين شيرين ومحمد يحيى سنة 2005، عندما لحّن لها أغنيتين من ألبوم "لازم أعيش"، بما فيهم الأغنية الرئيسية التي يحمل الألبوم اسمها. واستمر التعاون بينهما ليُلحّن لها سبعة أغاني على امتداد مسيرتها، أبرزها:

لازم أعيش

في تعاونهما الأول، قدّم محمد يحيى لشيرين لحنًا دراميًا شديد الإثارة، يعكس حالة الكآبة الكامنة في الكلمات التي كتبها نصر محروس، ويُفسح مجالًا لبريق الأمل الخافت والإرادة التي تتسلل من بين المشاعر السلبية الحزينة، التي تزاد جرعتها مع استذكار اللحظات الجميلة في البدايات. تحوّلت الأغنية حينها إلى أبرز هيتات المرحلة، وما زال الجمهور يعود إليها حتى اليوم، ويتفاعل معها حين أدائها في الحفلات.

اسأل عليا

قدّم محمد يحيى لشيرين واحدًا من أجمل ألحان أغانيها الطربية، بأغنية "اسأل عليا" التي أصدرتها سنة 2008 ضمن ألبوم "بطمنك". وبالإضافة للمساحات الطربية في اللحن، فإن ما يُميزه أنه ينتقل بين حالتين مزاجيتين مختلفتين، ليبدأ اللحن بمقطع طربي مع استجداء الاهتمام الذي يعكس الحزن العميق وعدم القدرة على تجاوز علاقة الحب، قبل أن تنفصل عن الواقع وتنتقل إلى حالة مزاجية مختلفة في اللازمة التي يرتفع فيها نسق اللحن وتسرح فيها شيرين بخيالها لتُملي عن حبيبها ما يجب أن يقوله ويشعر به.

لواني

صدرت أغنية "لواني" ضمن ألبوم "نساي" سنة 2018، وكتب كلماتها أيمن بهجت قمر ولحّنها محمد يحيى ووزعها توما. ويُميز الأغنية أنها بكل عناصرها، كلماتًا ولحنًا وتوزيعًا، تبدو كقطعة فنية فلكلورية، تعكس جماليات الموسيقى في البيئة المصرية الفلاحية، في تجربة فريدة لم تُقدّمها شيرين قبل ذلك.

تامر علي

بدأ التعاون بين شيرين وتامر علي بأغنية "بكلمة منك"، التي طُرحت ضمن ألبوم "بطمنك" سنة 2008. واستمر التعاون بينهما بعد ذلك، ليُلحّن تامر علي لشيرين ثماني أغنيات، معظمها كانت هيتات. الجدير بالذكر أن خمسة أغاني من بينها كانت ضمن ألبوم "حبيت" سنة 2009، وهو أكثر عدد من الأغاني تتعاون بها شيرين مع ملحن واحد على امتداد مسيرتها.

كتر خيري

في مُقابلة أجرتها جيهان عبد الله مع الملحن تامر علي في برنامج "أجمد 7" سنة 2022، أشار تامر علي إلى أنه يُلحن أغانيه لتكون حالات يستمتع بها المُستمع عندما يسمعها لوحده. هذا الوصف ينطبق تمامًا على أغنية "كتر خيري" التي لحّنها لشيرين، والتي تم طرحها سنة 2009 ضمن ألبوم "حبيت"، والتي كتب كلماتها نادر عبد الله ووزعها محمد مصطفى. تكشف شيرين في "كتر خيري" عن خطتها الاستراتيجية للتعامل مع حبيبها الذي أذاها، فهي واحدة من أكثر أغانيها قوةً وتفردًا، وبحيوية لحنها ودفء إحساسها، تبدو خيارًا مُلائمًا لمن يبحث عن أغنية ليستمع إليها في وحدته ويدعم نفسه بنفسه. من الجدير بالذكر أن لحن "كتر خيري" تمت سرقته بوقت لاحق، واستخدمه حمو بيكا ونور التوت وعلي قدورة في أغنية "دلقوا الخمرة" سنة 2020.

انكتبلي عمر

وفي ألبوم "حبيت" أيضًا، لحّن تامر علي لشيرين أغنية مُناقضة تمامًا لـ"كتر خيري"، وهي أغنية "انكتبلي عمر"، التي يُمكن تصنيفها بين أجمل أغاني شيرين الرومانسية وأكثرها رقة. كتب كلمات الأغنية نادر عبد الله أيضًا ووزعها تميم. يلبي لحن الأغنية رغبة العاشق الذي يتمنى أن تستمر اللحظات الجميلة لوقت أطول؛ فتبدو الأغنية وكأنها إعادة وتبطيء لأجمل اللحظات التي يعيشها العاشق.

نساي

أغنية "نساي" التي أصدرتها شيرين سنة 2018، ضمن ألبوم يحمل الاسم ذاته، تبدو استثناءً يشُذ عن القاعدة في تعاوناتها مع الملحن تامر علي؛ فهذه المرة لا يقود الإحساس والأداء اللحن، بل صيغ اللحن بذكاء شديد للتعبير عن التناقضات والخيبات بإيقاع سريع شديد الإثارة يتراقص صوت شيرين عليه بحيوية. كتب كلمات الأغنية تامر حسين ووزعها النابلسي بأسلوب مميز مع الآلات النفخية والجيتارات الإسبانية.

عمرو مصطفى

يمثل عمرو مصطفى ثالث أكثر الملحنين تعاونًا مع شيرين، علمًا أن العلاقة بينهما لم تكن جيدة على الدوام؛ فبعد أن تعاونا في خمس أغاني في العقد الأول من الألفية، حدث انقطاع بينهما لمدة 11 سنة. لم يكن الخلاف بينهما خفيًا على أحد، فكلاهما خرج بتصريحات نارية بحق الآخر في تلك الفترة، لتنتقد شيرين صوت عمرو مصطفى إذ قالت في أكثر من مناسبة لا يصلح أن يكون مطربًا، وبالمقابل فإن عمرو مصطفى كان يُهاجم شيرين في كل مرة تقوم بفعل إشكالي، ليكون من بين أوائل منتقديها كل مرة. لكن كل الخلافات أصبحت من الماضي، وتم الصلح بين الثنائي، ليتعاونا مجددًا في يناير/ كانون الثاني 2021، بأغنية وطنية جديدة "مصر أرض الجمال"، التي كتب كلماتها أمير طعيمة؛ الذي كان له دور بالمصالحة. ومن بعدها عادت المياه لمجاريها، ليُلحّن عمرو مصطفى أربع أغانٍ لشيرين في السنوات الثلاثة الماضية، دون احتساب الأغاني التي سُربت، والتي كادت أن تتسبب بأزمة جديدة. إليكم أبرز ثلاثة أغاني لحّنها عمرو مصطفى لشيرين:

مشربتش من نيلها

الأغنية التي انقطعت العلاقات بين الثنائي من بعدها، هي دون شك أجمل أغاني شيرين الوطنية، وواحدة من أجمل الأغاني الوطنية المصرية بالمطلق. ما يُميز "مشربتش من نيلها" بشكل خاص عن أي أغنية وطنية سابقة أن لحنها يبدو أقرب لألحان الأغاني العاطفية منها إلى الوطنية، وخصوصًا لحن اللازمة، الذي سيجذب المستمعين ويجعلهم يرددون الكلمات حتى لو لم يعيشوا بمصر يومًا ولم تكن تعنيهم أي من التفاصيل التي ذكرتها كاتبة الأغنية نور عبدالله.

مفيش مرة

تعاونت شيرين مع عمرو مصطفى لأول مرة سنة 2005، حين أخذت منه ألحان ثلاثًا من أغاني ألبومها "لازم أعيش"، بما فيها الأغنية الافتتاحية والأكثر إثارة في الألبوم، "مفيش مرة"، التي كتب كلماتها ربيع السيوفي ووزعها محمد مصطفى. الجملة الموسيقية الافتتاحية في الأغنية هي واحدة من أفضل الجمل الموسيقية التي ألفها عمرو مصطفى على امتداد مسيرته، وهي برهان على عبقريته وتميزه؛ ففيها يرسم إيقاع سريع شديد الإثارة ويترك الجزء الأخير للتجويد والتعبير بشكل أفضل عن الإحساس.

إنت آخر واحد

وتضمن ألبوم "لازم أعيش" أيضًا واحدة من أجمل الأغاني الدرامية لشيرين من ألحان عمرو مصطفى، وهي أغنية "إنت آخر واحد"، التي كتب كلماتها نصر محروس ووزعها أحمد إبراهيم. يُترجم اللحن تناقضات شيرين التي تدعي القوة ولكنها مُنكسرة من الداخل.

خالد عز

"الملحن الشاطر هو مش اللي بيعمل حاجة مبهرة، الإبهار هو في الواقعية". هكذا وصف خالد عز دور الملحن في مقابلة أجرتها معه إسعاد يونس في برنامج "صاحبة السعادة"؛ أشار فيها أيضًا إلى دور الموسيقى بأنه "أن تقول اللي ما بيتقال". خالد عز هو ثاني أكثر مُلحن تعاونت معه شيرين، حيث قدّم لها 13 أغنية، مُنذ "لو خايفة" في ألبوم "فري ميكس 3"، الذي جمعها بتامر حسني، وحتى اليوم.

لو خايفة

التعاون الأول بين شيرين وخالد عز كان بديو "لو خايفة" الذي صدر ضمن الألبوم المشترك لتامر حسني وشيرين "فري ميكس 3" سنة 2002. الأغنية من كلمات بهاء الدين محمد وتوزيع محمد مصطفى. ينقل لحن "لو خايفة" ببساطة حالة الحب والتناغم بين تامر وشيرين، لتكون أكثر دويتوهات شيرين رومانسية خلال مسيرتها كاملةً.

يا ليالي

لعل أجمل أغنية لحّنها خالد عز لشيرين هي "يا ليالي"، التي طرحتها ضمن ألبوم "أنا كتير" سنة 2014، والتي كتب كلماتها أمير طعيمة ووزعها توما. ففيها استطاع خالد عز نقل إحساس الكلمات وتعزيز مشاعر الشوق، بلحن كل مقطع منه يتصاعد فيه الإحساس للأقصى، باستخدام تقنية الكريشاندو. وفيها يحكي لحن الأغنية عن حالة الكآبة والوحدة التي لا تُفصح عنها شيرين بكلمات الأغنية.

الكدابين

طرحت شيرين أغنية "الكدابين" ضمن ألبوم "نساي" سنة 2018، وهي من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان خالد عز وتوزيع توما. لحن الكدابين شديد الجاذبية وكثير التقلبات، يعكس بكل بساطة الحالات الدرامية المنوعة الكامنة في كلمات الأغنية، والتي تنتقل من تقييم ما هو خاص والخروج بنتائج عامة، قبل الوصول للحظة المواجهة.

وليد سعد

أما أكثر الملحنين تعاونًا مع شيرين فهو وليد سعد، الذي رافقها برحلتها مُنذ انطلاقتها في ألبومها الأول، ولحّن لها 15 أغنية خلال مسيرتها. إليكم ثلاثة من أجمل الأغاني التي لحّنها وليد سعد لشيرين:

لا يا حبيبي

في أول ألبومات شيرين، "فري ميكس 3"، تعاونت شيرين مع وليد سعد بثلاث أغانِ من أصل الأغاني الأربعة المنفردة التي قدمتها ضمن الألبوم الذي تقاسمته مع تامر حسني، وهي "لا يا حبيبي" و"نسيت" و"بحبك أوي"؛ ليبدأ وليد سعد بكتابة التاريخ مُبكرًا مع شيرين ويكون له دور أساسي في رسم ملامح هويتها الموسيقية. ومن بين هذه الأغاني كانت "لا يا حبيبي" هي الأجمل، وفيها كشف لحن وليد سعد عن جمال صوت شيرين بالأغاني الدرامية، وتميّز اللحن أيضًا بإعطاء مساحة لشيرين لتستعرض جمال صوتها مع جملة "لا يا حبيبي" التي تُكررها في مطلع كل مقطع من الأغنية.

أخيرًا اتجرأت

في أغنية "أخيرًا اتجرأت"، التي طرحتها شيرين ضمن ألبوم "حبيت" سنة 2009، والتي كتب كلماتها نادر عبد الله ولحّنها وليد سعد ووزعها محمد مصطفى، قدمت شيرين نفسها بأسلوب مُغاير عما اعتدنا عليه في الأغاني التي تُعبر عن جبروتها كامرأة فولاذية، وذلك بفضل لحن محمد سعد الذي قدم شيرين بصورة أكثر هدوءًا واتزانًا بالمقارنة مع الأغاني ذات المواضيع المُشابهة، والتي كانت تُقدمها شيرين بطاقة أعلى وشراسة أكبر. ذلك لا يعني أن "أخيرًا اتجرأت" كانت أفضل من نظائرها، ولكن تقديم شيرين لهذا النوع من الأغاني بأسلوب مختلف كان أمرًا إيجابيًا بحد ذاته، وخرج بها من دائرة التنميط.

ومين اختار

بدوره لحّن وليد سعد لشيرين العديد من الأغاني التي عكست الطاقة الهائلة في صوتها، منها "ومين اختار"، التي صدرت ضمن ألبوم "أنا كتير" سنة 2014، والتي كتب كلماتها خالد تاج الدين ووزعها توما. يبعث لحن أغنية "ومين اختار" جرعة عالية من الطاقة الإيجابية، وإن كان وليد سعد يُحافظ نبيسًا بلحنه على النغمات الدرامية ويُعبّر عن الانكسارات الكامنة خلف التساؤلات التي تؤدي بالنهاية لاختيار الحياة والاندفاع إليها. أضفى الموزع الموسيقي توما المزيد من الطاقة الإيجابية للأغنية، بتقديم الأغنية بتوزيعات إلكترونية وبستايل الإي-دي-إم.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع