"عيني شايفة فيكي" وأجمل أغاني محمود العسيلي الرومانسية عبر مسيرته

جاءت أحدث أغنيات محمود العسيلي لتذكّرنا بألفة الكلمات والأداء في مجمل الأغنيات التي قدّمها منذ بداياته
محمود العسيلي (بنش مارك)
محمود العسيلي (بنش مارك)
Change Font Size 20

أصدر محمود العسيلي مؤخرًا أغنية "عيني شايفة فيكي"، من كلمات تامر حسين وألحان العسيلي بنفسه وتوزيع أمين نبيل. جاءت الأغنية شديدة الرومانسية وتمنح إحساسًا بالدفء والحب الطفولي، ولاسيما في الفواصل الموسيقية التي تملأها التصفيرات المُبهجة. أعادتنا الكلمات بدفئها نوعًا ما لتذكّرنا بالعديد من الأغاني العاطفية لمحمود العسيلي التي تجعل من حالة الحُب حلمًا بعيدًا وكأنه من عالم آخر. تدفعنا "عيني شايفة فيكي" لاستذكار أغاني العسيلي الرومانسية، التي نجمعها لكم في هذه القائمة.

حلم بعيد

رُغم أن أغنية "حلم بعيد" تُصنف بين أغاني محمود العسيلي الغزلية البسيطة، ولكن إيقاع الديب هاوس الذي يستخدمه العسيلي في الأغنية يجعلها شديدة الإثارة وتبعث vطاقة وحماسة كبيرة. صدرت الأغنية في سنة 2018، ولكن شعبيتها ظلّت تتنامى لسنوات بعدها، لتبلغ أعلى ذروة لها سنة 2021، عندما أصبحت ترند على تيك توك. الأغنية من كلمات أمير طعيمة ولحّنها العسيلي بنفسه ووزعها موسيقيًا علي فتح الله.

يا ناس

لكن أكثر إصدارات العسيلي تميزًا من بين الأغاني التي تعتمد بتوزيعها على بيتات الهاوس هي أغنية "يا ناس"، التي كتبها ولحّنها محمود العسيلي بنفسه ووزعها علي فتح الله أيضًا. في الأغنية يتم المزج ما بين بيت ديب هاوس رشيق مع الطبول والإيقاعات الشرقية لتُعطي الأغنية طابعها الخاص والمميز. تمنح كلمات الأغنية ذات التقاطيع الصغيرة اللحن حركية إضافية تزيد من إثارته، ولاسيما أنها تحمل في طياتها مزيجًا من المعاني الرومانسية والطريفة، حين يحاول العسيلي مُشاركة الناس بالحالة العاطفية التي يعيشها، ليُعمم الانطباعات الذاتية المليئة بالمشاعر ويجعلها حالة عامة يوافق الجميع عليها.

جنة تكفينا

في أغنية "جنة تكفينا" التي كتبتها يمنى العسيلي ولحّنها محمود العسيلي بنفسه ووزعها أمير هداية، يُقدم العسيلي واحدة من أجمل أغانيه الدرامية. يستفيض العسيلي فيها بالحديث عن الآراء في الأوساط المحيطة حول علاقة عاطفية شديدة الرومانسية، قبل أن ينتصر الحب في لازمة الأغنية وتتغلب الرومانسية المُبهجة على الدراما بتحول مُثير بالأداء والموسيقي: "نهرب لبعيد/ ده كلام الناس عمره ما بيفيد بيزيد/ قالوا حبينا بأسوأ توقيت/ ومن أيمتى الحب كان له معاد".

تبات ونبات

قدم العسيلي خلال مسيرته العديد من الديوهات، ومُعظمها غلب عليها الطابع الرومانسي العاطفي وحققت نجاحًا كبيرًا، مثل دويتو "طمنوني" مع أسماء و"منيجي للحياة صافيين" مع أصالة من فيلم "الخلية". لكن يبقى بين أجمل الديوهات التي قدمها محمود العسيلي وأكثرها رومانسية هو "تبات ونبات" الذي قدمه ببداية مسيرته مع بُشرى، والذي تحوّل مع جيل كامل من العشاق لنشيد يتشاركه العشاق المُقبلين على الزواج، وجعل العسيلي واحدًا من أكثر المطربين الملائمين لحفلات الفرح. "تبات ونبات" من كلمات محمد فايز وألحان محمود العسيلي وتوزيع محسن السيد.

تررم

ومن بدايات العسيلي أيضًا، نستذكر أغنية "تررم"، التي صيغت بقالب حكائي يستعرض المشاعر الرومانسية البريئة، التي كان لها دور في رسم هوية محمود العسيلي الموسيقية لاحقًا، وهي من كلمات وألحان محمود العسيلي وتوزيع أحمد عادل.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع