مسيرة الإحساس: الملحنين الأكثر إسهامًا في أغاني إليسا

بعد مرور 25 عامًا على انطلاقتها الفنية، نسلط الضوء في هذا المقال على الملحنين الذين أسهموا بشكل كبير في بناء مسيرة إليسا، الذين قدّموا لها الألحان التي بحثت عنها باستمرار.
إليسا (الي ريزقلّله)
إليسا (الي ريزقلّله)
Change Font Size 20

على مدى ربع قرن من الزمن، أضاءت إليسا سماء الأغنية العربية بصوتها العذب وإحساسها المُرهف. كانت إليسا ذكية في تعاوناتها الفنية واختياراتها، مما جعلها تحتفظ بمكانتها كواحدة من أبرز نجمات الغناء في العالم العربي.

بدأت إليسا مشوارها الفني في نهاية التسعينيات، وقدمت لنا 13 ألبومًا، كل واحد منها حمل بصمة فنية فريدة. كانت إليسا تميل في بداياتها لتعريب الألحان التركية، حيث استمدت منهم أساليب وأنماط موسيقية جديدة على الموسيقى العربية، فألبومها الأول "بدي دوب" لم يتضمن سوى ثلاثة ألحان أصيلة، بينما استخدمت لحنًا للنجمة التركية جولشان بالأغنية الرئيسية "بدي دوب"، بالإضافة للحن لبن دنيس ولحن لأوزكان توركاي ولحنين لسردار أورتاغ؛ الذي عادت وأخذت منه لحنين في ألبومها الثاني "وآخرتا معك"، الذي ظلّت فيه الألحان المُعربة تُشكل حجرًا أساسيًا فيه.

لكن مع مرور الوقت، أصبحت إليسا تميل أكثر نحو التعاون مع ملحنين من لبنان ومصر، بعد أن عثرت على الشُركاء الذين يعرفون كيف يتعاملون بشكل أفضل مع صوتها، ويعززون بألحانهم مكانتها كملكة الإحساس. من بين هؤلاء الملحنين، نجد أسماء لامعة لفنانين واظبوا على التلحين لإليسا حتى بعد أن أصبحوا نجومًا وتألقوا بالغناء، مثل تامر عاشور وزياد برجي ورامي جمال؛ الذين ربطتهم بإليسا كيمياء فنية خاصة، وقدموا لها ألحانًا أصبحت جزءًا لا يتجزأ من ذاكرتنا الموسيقية. ورغم أنهم ليسوا الأكثر تعاونًا معها، إلا أن بصمتهم الفنية كان لها دور مهم في إثراء مسيرتها، بأغاني مثل "يا مرايتي" من ألحان زياد برجي، و"عايشالك" من ألحان حسام حبيب، و"لسا فيها كلام" و"من أول دقيقة" من ألحان رامي جمال، و"متفائلة" و"أنا سكتين" من ألحان تامر عاشور.

عند معاينة ألبوماتها السابقة، نُلاحظ أيضًا أن إليسا وفية لشُركائها، وأنها تعتمد على التعاونات طويلة الأمد، وأنها تعرف كيف تؤسس بشكل جيد لشراكاتها. ويبدو أن علاقتها الجيدة مع كل الملحنين والشعراء والموزعين الموسيقيين الذين تتعاون معهم باستمرار تنعكس بشكل إيجابي على النتاج الفني. هذا ما نلمسه بشكل خاص بتعاونها المُثمر مع الشاعر الغنائي نادر عبد الله، الذي يُعتبر أكثر من تعاونت معه إليسا على امتداد مسيرتها، والذي أجاد التعبير عن مشاعر إليسا بأغاني البوب الذاتية التي ازدادت وتيرتها في السنوات الأخيرة. من الجدير بالذكر أن نادر عبد الله سبق ولحّن لإليسا أغنية "روحتله" من ألبوم "أسعد واحدة" سنة 2012.

وعند الحديث عن الملحنين الأكثر تعاونًا مع إليسا، نُلاحظ أن هناك خمسة ملحنين فقط تجاوزت عدد الأغاني التي تعاونت بها إليسا معهم العشرة أغاني. وكل واحد منهم له بصمة خاصة وشارك بلحظات فارقة في مسيرة إليسا. هذه قائمة بالملحنين الأكثر تعاونًا مع إليسا:

محمد رحيم

في مقابلتها مع بيلبورد عربية، وفي سياق حديثها عن ألبوم "عايشالك"، تُعبّر إليسا عن إعجابها في تلك الفترة بأغنية "ولا على باله" لعمرو دياب، التي يبدو أنها قد تأثرت بها عند صناعة ثالث ألبوماتها، الذي تصفه بأنه نقلة جديدة بموسيقى البوب العربي. انعكس ذلك بشكل مُباشر على تعاونها مع كاتب أغنية "ولا على باله" وملحّنها، إذ تعاونت مع كاتب الأغنية محمد الرفاعي بأربع أغانٍ تأليفًا وأغنية واحدة تلحينًا، بينما تعاونت مع محمد رحيم بأغنية واحدة فقط، وهي أغنية "أجمل إحساس"، التي كان لحنها كفيلًا لترك بصمة لا تُنسى في ذاكرة جمهور إليسا، التي لُقّبت لاحقًا بملكة الإحساس. التعاون بين إليسا ومحمد رحيم بقي يتيمًا في العقد الأول من الألفية، ولكن مع ألبوم "تصدّق بمين" سنة 2010، أصبحت ألحان محمد رحيم مُكونًا رئيسيًا في ألبومات إليسا، لتتعاون معه بعدها بـ 14 أغنية؛ كتب كلمات اثنتين منها ووزع موسيقى الأخيرة منها؛ "خوليو وفيروز"، التي تبدو كبورتريه ذاتي لإليسا، قام محمد رحيم بصياغته للتعبير عن شخصيتها وذوقها الفني.

أجمل إحساس:

يبقى التعاون الأول بين إليسا ومحمد رحيم علامة فارقة في مسيرة الثنائي، فالرقة والرومانسية التي اتسم بهما اللحن والأسلوب الرشيق والبسيط الذي ترجّم فيه محمد رحيم الشغف بالحُب موسيقيًا، تحوّل لعلامة مُسجلة باسمه تُميّز ألحانه. بينما كانت الأغنية محطة هامة في مسيرة إليسا، التي كانت حينها لاتزال تعيش في طور إثبات الذات في ظل الانتقادات التي قست عليها في بداياتها؛ فرسمت مع "أجمل إحساس" الملامح الرئيسية الأولى لهويتها الفنية المميزة كملكة الإحساس، والتي رسختها بألبومها التالي، "أحلى دنيا". كتب كلمات الأغنية محمد رفاعي ووزعها جان ماري رياشي.

فاكر:

أوضح محمد رحيم أنه يقوم أحيانًا باستخدام الكلمات من الجرائد والأغاني القديمة بشكل مبدأي ليصنع لحنه الجديد الخاص بلحظات الإلهام. وأغنية "فاكر"، التي أصدرتها إليسا ضمن ألبوم "أسعد واحدة" سنة 2012، لحّنها محمد رحيم بهذه الطريقة، قبل أن يطلب من أحمد مرزوق أن يكتب على اللحن كلمات الأغنية التي وزعها تميم.

قهوة الماضي:

مع مرور الوقت صار محمد رحيم أكثر قُربًا من أفكار إليسا ومشاعرها وأكثر قدرةً على التعبير عنها. ينعكس ذلك بتعاونها معه بأغاني ذاتية، مثل الأغنية الأخيرة "خوليو وفيروز"، والأجمل منها أغنية "قهوة الماضي"، التي أصدرتها ضمن ألبوم "صاحبة رأي" سنة 2020، والتي ترصد شعورًا عاطفيًا بذكريات إليسا عن أبيها. كتبت كلمات الأغنية سهام الشعشاع باللهجة اللبنانية ووزعها كميل الخوري. كلمات الأغنية. من الجدير بالذكر أن "قهوة الماضي" لم تكن أول أغنية بوب شامي يُلحنها محمد رحيم لإليسا، فسبق أن لحّن لها أغنية "وبيستحي" من كلمات سهام الشعشاع أيضًا.

مروان خوري

نجح مروان خوري في ترك بصمة واضحة ومميزة في مسيرة إليسا من خلال تعاونه معها بـ 13 أغنية. يتميز هذا التعاون بالانسجام الفني والكيمياء الخاصة التي تجمع بين صوت إليسا العاصف بالإحساس مع كلمات مروان خوري وألحانه الرومانسية وشديدة العذوبة. التعاون بين إليسا ومروان خوري بدأ بأغنيتي "كرمالك" و"ذنبي أنا" في ألبوم "بستناك" 2006. منذ ذلك الحين، سجّلت أغانيه حضورًا ثابتًا في ألبوماتها، حتى نشب خلاف بينهما بسبب شارة مسلسل "لو"، مما أدى إلى انقطاع العلاقة لفترة قبل أن تعود المياه لمجاريها. تعاونت إليسا مع مروان خوري مجددًا بثلاثة من أغاني ألبومها الأخير، وظهر معها بفيلم "It’s OK" الذي عُرض ببداية سنة 2024 على نتفليكس، لتؤكد إليسا أن علاقتها مع مروان خوري أكثر عُمقًا وأهمية في سياق تجربتها الفنية.

كرمالك

تمتعت الأغاني التي تعاونت بها إليسا مع مروان خوري بجاذبية خاصة منذ البداية؛ ولاسيما بأغنية "كرمالك"، التي تميزت بتكوينها من ثلاثة جمل لحنية، لكل واحدة بينها إحساسها الخاص الذي يميزها. صدرت الأغنية سنة 2006، في وقت كان دارجًا فيه اختيار مقطع من أغنية لتكون نغمة رنين الهواتف المحمولة. وإذا أردنا الحديث عن أغنية "كرمالك" بلغة عصرها، فهي كانت استثنائية بهذا السياق أيضًا، إذ كانت ثلاثة مقاطع منها شائعة كنغمات رنين، وهي: "ما بدك نبقى حبايب" و"كرمالك صرت بخبي" وبدرجة أكبر "لوعني هواك لوعني".

بتمون

لعل الأغنية الأكثر شهرة وانتشارًا عربيًا من بين تعاونات إليسا مع مروان خوري هي أغنية "بتمون"، التي صدرت عام 2007 ضمن ألبوم "أيامي بيك". انتشرت الأغنية في جميع أرجاء الوطن العربي رُغم أن مروان خوري يستخدم بها مفردات لم تكن مفهومة بالنسبة للجمهور خارج بلاد الشام. لكن الكيمياء بين اللحن والإحساس جعلت الأغنية تكسر كل الحواجز.

كله وهم

انتظر عُشاق إليسا طويلًا أغنية تتعاون بها إليسا مع مروان خوري مجددًا، وكانت المفاجأة السارة بألبومها الأخير، "أنا سكتين"، التعاون مع مروان خوري بثلاثة أغاني "كله وهم" و"شو كان بيمنعك" و"حظي ضحكلي". لكن الأغنية التي خطفت الأضواء بشكل خاص، هي "كله وهم" التي صدرت منفردة بالتزامن مع موسم الفالنتاين 2024، والتي تميزت بحضور صوت مروان خوري بلازمتها أيضًا.

وليد سعد

تعاونت إليسا مع وليد سعد لأول مرة سنة 2007، في أغنية "خد بالك عليا" من ألبوم "أيامي بيك". وأدى نجاح الأغنية لتطور الشراكة بين الثنائي سريعًا، ليُلحن وليد سعد خمس أغانٍ من ألبومها التالي، "تصدّق بمين" سنة 2008. ورُغم أن تواتر التعاونات انخفض بعدها، ولكن ألحان وليد سعد ظلّت حاضرة في ألبومات إليسا، ليتجاوز عدد الأغاني التي لحّنها وليد سعد لإليسا عشر أغانٍ؛ أخرها أغنية "أنا شبه نسيتك" من ألبوم إليسا قبل الأخير، "صاحبة رأي".

تصدّق بمين

انسجمت ألحان وليد سعد مع الشجن بصوت إليسا، ومُعظم الأغاني التي قدمها لها كانت تتسم بالحزن. لكن أغنية "تصدّق بمين"، كانت الاستثناء الذي شذّ عن القاعدة نسبيًا، وبدت الأكثر جاذبية حينها بإيقاعها السريع، رُغم أن اللحن لا يخلو من الشجن. يبرز هذا الشجن بالجملة الإبداعية الأكثر إثارة، التي تفصل بين المقطع الأول واللازمة، والتي تُغني بها إليسا كلمتي "تصدّق بمين" بعُرب شرقية تكسر الرتم، ليتغلّب الشجن على حماسة الإيقاع بلحظة مفصلية. الأغنية من كلمات نادر عبد الله وتوزيع تميم.

عكس اللي شايفينها

صدرت أغنية "عكس اللي شايفينها" 2016 ، ضمن ألبوم "سهرنا يا ليل"، وهي من كلمات أمير طعيمة وتوزيع أحمد إبراهيم. وتعكس الأغنية حالة من الحزن والتأمل العميق، حيث تناولت كلماتها معاناة إليسا الذاتية وتناقض مشاعرها مع ما يراه الآخرون.

أنا شبه نسيتك

ثُنائية الشاعر الغنائي أمير طعيمة والملحن وليد سعد تتكرر مع إليسا بأغنية "أنا شبه نسيتك"، التي أصدرتها سنة 2020 ضمن ألبوم "صاحبة رأي، وهي من توزيع أحمد إبراهيم أيضًا. ولكنها هذه المرة تبدو أكثر إثارة مع تقديم واحدة من أجمل أغاني التجاوز التي غنتها إليسا على امتداد مسيرتها.

مدين

بدأت الشراكة الموسيقية بين إليسا ومدين عام 2012، بأغنية "لو أقولك"، التي برزت من بين أغاني ألبوم "أسعد واحدة"، وأظهرت مدى التوافق بين ألحان مدين وصوت إليسا، مما جعل مدين ضيفًا دائمًا في ألبوماتها التالية. لم يقتصر هذا التعاون على أغنية واحدة، بل استمر ليشمل أربع أغانٍ في ألبوم "حالة حب"، وأربع أغانٍ أخرى في ألبوم "سهرنا يا ليل". كما لحن لها مدين أغنيتين في ألبوم "إلى كل اللي بيحبوني" وأغنيتين في ألبوم "صاحبة رأي". ورغم غياب ألحان مدين عن ألبومها الأخير "أنا سكتين"، إلا أنه يبقى واحدًا من أكثر الأسماء المؤثرة في العقد الأخيرة بمسيرة إليسا.

- حب كل حياتي

جاءت أغنية "حب كل حياتي" من ألبوم "حالة حب" كامتداد للمسة الرومانسية الخاصة التي أضافها مدين إلى إليسا بأغنية "لو أقولك"، التي كانت التعاون الأول بينهما. ولكن "حب كل حياتي" تبدو كتجربة أكثر نُضجًا. تميزت "حُب كل حياتي" بلحنها العاطفي الذي ينساب بنعومة ويتناغم بشكل رائع مع أداء إليسا الحساس والمليء بالمشاعر. كتب كلمات الأغنية أحمد الجندي، ووزعها أحمد عبد السلام.

- متمردة

عرف مدين كيف يتعامل مع صوت إليسا بشكل مثالي بأغنية "متمردة"، التي صدرت ضمن ألبوم "سهرنا يا ليل" سنة 2016؛ وذلك بتقديم جمل لحنية طويلة تُهيء إليسا لسرد الحكاية العاطفية الحزينة التي كتب كلماتها أيضًا أحمد الجندي. يغدو اللحن في اللازمة أكثر إثارة، ونسمع معه صوت إليسا يتحول إلى صرخات شبه مكتومة، لتُعمّق الإحساس بصدق المشاعر والحكاية.

- كتيرة عليه

صدرت أغنية "كتيرة عليه" ضمن ألبوم "إلى كل اللي بيحبوني" سنة 2018. يتكرر فيها أسلوب مدين بالتعامل مع صوت إليسا بالأغاني القائمة على السرد، ليعتمد مجددًا على لحن بسيط وبطيء ويرفع مستوى الشجن تدريجيًا، لتُسيطر الأغنية على مشاعر المتلقي، بفضل صوت إليسا وأدائها الصادق أيضًا. كتب كلمات الأغنية أحمد الجندي أيضًا، ووزعها عمر إسماعيل.

محمد يحيى

يُعتبر محمد يحيى أكثر من تعاونت معه إليسا كملحن على امتداد مسيرتها، حيث لحّن لها خلال رحلتها الفنية 18 أغنية، رغم أن التعاون الأول بينهما تأخّر نسبيًا، فكانت البداية مع ألبوم "أسعد واحدة" سنة 2012. لحّن فيه محمد يحيى أغنيتين، بينهما الأغنية الرئيسية التي يحمل الألبوم اسمها. وهنا تجدر الإشارة أيضًا إلى أن نصف الأغاني التي اختارتها إليسا لتكون الأغنية الرئيسية في الألبوم منذ ذلك الحين هي من ألحان محمد يحيى.

أسعد واحدة (الفرحة)

تُشير إليسا في مقابلتها مع بيلبورد عربية أنها تُغني أغنية "الفرحة" في كل حفلاتها، وأن التفاعل مع الطاقة الكبيرة التي تبُها الأغنية دائمًا ما يكون كبيرًا. فعليًا فإن ما يجعل لحن "الفرحة" استثنائيًا هو الطاقة الهائلة التي تبُثها دفعةً واحدة في مطلعها، والتي تبدو كصرخة مُبهجة للتعبير عن الفرح والسعادة. كتب كلمات الأغنية سلامة علي ووزعها تميم.

حكايات

في مقابلتها مع بيلبورد عربية، أشارت إليسا إلى تعلقها الكبير بأغنية "حكايات" التي كتب كلماتها أسامة مصطفى ولحّنها محمد يحيى ووزعها خالد نبيل. قالت إليسا حينها أنها تنام كل يوم وهي تستمع لأغنية "حكايات"، التي صدرت سنة 2018 في ألبوم "إلى كل اللي بيحبوني". يكمن جمال لحن أغنية "حكايات" ببساطته والهدوء الشديد والانسيابية بنقل المشاعر، ليُعطي اللحن إحساسًا بالخدر ويُساعد على التماهي مع الحالة العاطفية.

أنا مش صوتك

بدوره يبدو تأثير إليسا على محمد يحيى واضحًا، فهي الفنانة الوحيدة التي جرته بعيدًا عن منطقته الآمنة، ليخوض تجارب فنية مُثيرة، ربما لم يكن سيخوضها محمد يحيى لولا إليسا؛ آخرها تلحين أغنية "أنا مش صوتك" باللهجة الشامية. تم إعداد الأغنية لتكون تتر مسلسل "ع أمل"، الذي صدر في رمضان 2024، وهي من كلمات مازن ضاهر وتوزيع عمر الصباغ. لعل "أنا مش صوتك" من أجمل أغاني التترات التي قُدمت في رمضان الأخير، ولحن محمد يحيى ذو البنية التصاعدية يتناسب بشكل رائع مع الحالة الدرامية المُعقدة التي تختزلها كلمات الشارة والفيديو الموسيقي الخاص بها.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع