من "قلب الأسد" إلى "هارلي": أغاني محمد رمضان لأفلام العيد

نستعرض سويًا أبرز الأغنيات التي قدمها محمد رمضان من خلال أفلامه في مواسم العيد المختلفة عبر السنوات
محمد رمضان
محمد رمضان
Change Font Size 20

ربط العديد من النقاد والجماهير بين محمد رمضان والراحل أحمد زكي، خاصة مع بداية بزوغ نجمه وتقلده لأدوار البطولة. وكما كان أحمد زكي يقدم بعض الأغنيات كمؤدي داخل سياق أفلامه مثل "استاكوزا" و“كابوريا" و"البيضة والحجر"، ساعدت هذه المقارنة رمضان في السير على دربه، فحرص على تقديم الأغاني سواء ضمن سياق الفيلم أو أغنيات ترويجية لأفلامه، وذلك قبل أن يحقق نجاحًا ساحقًا في أغانيه، جعلته واحدًا من القلائل الذين بدأوا بالتمثيل ثم اتجهوا بمسيرتهم لاحتراف الغناء وليس العكس. بمناسبة موسم الأعياد نستعرض سويًا أبرز الأغاني التي قدّمها محمد رمضان علقت بأذهاننا من أفلام العيد.

قلب الأسد

صدر الفيلم في موسم عيد الأضحى عام 2013، وتدور قصته حول فارس الذي يتعرض للاختطاف من قبل بلطجي وعامل في السيرك بهدف بيعه لأسرة ثرية، وحين ترفضه الأسرة، يربيه البلطجي في السيرك وسط الأسود والنمور. ساعده ذلك على تكوين شخصيته القوية، وتعرضه للعديد من الظروف الصعبة التي تؤدي به للعمل مع أحد تجار السلاح، ولكنه يدرك خطأه قبل فوات الأوان ويتعاون مع الشرطة للإيقاع به. على الصعيد الموسيقى قدم محمد رمضان أغنيتي ديو مع فريق المدفعجية، كانت الأولى أغنية ترويجية بعنوان "مهرجان قلب الأسد"، دارت كلماتها حول قصة الفيلم، مع تذكير جمهور رمضان بالأدوار الذي قدمها سابقًا وساهمت في شهرته وهي "عبده موته" و"الألماني". أما الثانية، فظهرت ضمن أحداث الفيلم وهي "أنا أصلا جن"، التي استعرض من خلالها قوته ونسبت إلى كنيته في الفيلم، ونجحت الأغنية وقت عرضها نجاحًا ساحقًا وحققت 99 مليون مشاهدة على يوتيوب وحده.

واحد صعيدي

في موسم عيد الأضحى عام 2014، قدَّم محمد رمضان فيلمًا كوميديًا بعنوان "واحد صعيدي". دارت قصته حول شاب صعيدي اسمه فالح يتوسط له والده عند عمدة القرية ليساعده لإيجاد فرصة عمل بعدما أنهى دراسته الجامعية في كليه الحقوق. يتنقل فالح بين الوظائف حتى يستقر كفرد أمن في منتجع، لتبدأ مغامراته الطريفة فيه. شكَّل الفيلم استراحة مؤقتة لمحمد رمضان من أفلام الأكشن والإثارة، وقدَّم من خلاله أغنيتين الأولى ترويجية بعنوان "أنا صعيدي" والثانية مع حسن شاكوش والعصابة بعنوان "علشانك". كان نجم شاكوش يلمع وقتها بسبب نجاح أغنيته "أشكرك" والتي ظهر محمد رمضان وهو يرددها في أحد مشاهد فيلم "قلب الأسد"، ولكن على عكس أغاني فيلم "قلب الأسد" لم تحقق أغاني الفيلم الجديد أي نجاح يذكر.

الديزل

صدر فيلم الديزل في موسم عيد الأضحى عام 2018، وقد ظهر محمد رمضان في بداية الفيلم بشخصيّته الحقيقة، بالإضافة إلى شخصية بدر الديزل، الدوبلير الذي ينوب عنه في المهام الصعبة، والذي تدور الأحداث حوله. أصدر محمد رمضان أغنيتين ترويجيتين للفيلم، هما "هتولع" و"ميه مسا"، وكان نجاحهما مقبولًا وإن غطّى عليهما النجاح الهائل الذي حققه محمد رمضان في بنفس العام مع أغنية "نمبر ون" و"أقوى كارت في مصر" التي أصدرها لإحدى شركات الاتصالات.

هارلي

بعد فترة غياب حوالي أربع سنوات عن السينما، عاد محمد رمضان في موسم عيد الفطر عام 2023 بفيلم أكشن بعنوان"هارلي". من إسمه نستطيع تخيل الدراجة النارية التي ستظهر بصحبة البطل، إذ تدور قصته حوّل هارلي الذي يعمل لصًا مع أحد العصابات، لكنه يحاول التوبة بعد وفاة أخيه في حادث، قبل أن تتصاعد أحداث الدراما والأكشن. طالت الفيلم بعض الانتقادات الخاصة بالحبكة الدرامية، بالإضافة إلى كثرة عدد الأغنيات في الفيلم، فقد ضمَّ خمس أغنيات، واحدة منهم ترويجية وأربع ضمن الأحداث، لكن أشهر أغنيتين كانتا "يا صلاة الزين" التي قدمها الدبل زوكش و "Come Baby Come" التي قدّمها محمد رمضان بالتعاون مع سكايلز وحصدت 110 مليون مشاهدة على يوتيوب.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع