اثنان في واحد: جميع التعاونات على قائمة هوت 100 هذا الأسبوع

نستعرض في هذا المقال كل التعاونات على قائمة بيلبورد هوت 100 هذا الأسبوع مع تسليط الضوء على الأسباب التي تجعل أغاني الديوهات خيارًا استراتيجيًا للفنانين في سعيهم نحو الانتشار على نطاق أوسع.
التعاونات على قائمة هوت 100
التعاونات على قائمة هوت 100
Change Font Size 20

أصبحت التعاونات بين الفنانين أحد العوامل الحاسمة في رسم هوية الموسيقى العربية الحديثة، التي باتت تعتمد بشكل متزايد على التفاعل بين التجارب الموسيقية المختلفة لفتح أفق موسيقية جديدة وتحقيق النجاح والانتشار على نطاق أوسع. حين يجتمع اثنان من الفنانين أو أكثر لأداء أغنية مشتركة، فإن ذلك يُسهم بشكل كبير بزيادة انتشار الأغاني ووصولها إلى شرائح أكبر من الجمهور؛ هذا ما نستطيع لمسه بوضوح عند النظر إلى قائمة بيلبورد هوت 100 هذا الأسبوع، والتي نلاحظ فيها وجود نسبة كبيرة من الأغاني التي حققت نجاحًا باهرًا بفضل التعاونات واجتماع جمهور أكثر من فنان للاستماع لأغنية واحدة.  ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي نُلاحظ أيضًا أن هذه الأغاني لا تجذب فقط جمهور الفنانين المشاركين، بل تخلق تفاعلًا أكبر مع المستمعين، مما يؤدي إلى انتشار أوسع وتأثير أعمق في المشهد الموسيقي العربي. وفي هذا المقال، سنستعرض تأثير هذه التعاونات على انتشار الأغاني وتحقيقها لمراكز متقدمة على قائمة بيلبورد عربية هوت 100.

ما في ليل - ناصيف زيتون ورحمة رياض

دُبغ التعاون بين ناصيف زيتون ورحمة رياض بطابع النوستالجيا، وأعاد للجمهور ذكريات برنامج ستار أكاديمي، حين تزامل الثنائي في نسخة واحدة. تمنى حينها مُحبيهما أن يُغنيّا سويًا في حلقات البرايم الأسبوعية؛ لتتحقق الأمنيات بعد 15 سنة، وبعد أن صار كلًا منهما نجمًا كبيرًا ولديه عدد كبير من المتابعين. حققت الأغنية نجاحًا كبيرًا منذ صدورها، لترتقي تدريجيًا في قائمة بيلبورد عربية هوت 100 حتى تصدرتها لأسبوع واحد، ولم تبتعد من بعده عن المراكز الخمسة الأولى، لتحتل هذا الأسبوع المرتبة الثالثة.

قلي متى - سعد لمجرد وشريا غوشال وراجات ناجبال

بدورها تُثبث أغنية "قلي متى" التي تعود هذا الأسبوع مجددًا إلى صدارة قائمة بيلبورد عربية هوت 100 جاذبية التعاونات الفنية وقدرتها على توسيع رقعة انتشار الأغاني، ولاسيما حين تجمع الأغنية ثقافات مُتباعدة، كما هو الحال في "قلي متى" التي تلتقي بها الموسيقى العربية والهندية.

سبب فرحتي - أصالة وأحمد سعد

صدرت أغنية "سبب فرحتي" في موسم عيد الحب 2024، وذلك بالتزامن مع إقامة أصالة وأحمد سعد لحفل مشترك في الكويت. تلقف الجمهور الأغنية بحماسة كبيرة، لتبرز بين الأغاني العاطفية التي صدرت حينها، ولتدخل سريعًا إلى قائمة بيلبورد عربية هوت 100 وتحافظ على مكانتها في القائمة 15 أسبوعًا متتاليًا، وقد بلغت أعلى ذروة لها بالوصول إلى المركز الثاني. 

تك تك - ديستانكت و MHD

ضربت أغنية "تك تك" التي جمعت النجم ديستانكت وMHD، في بداية شهر مايو/ أيار 2023 وذلك قبل أن يصدر الفيديو الموسيقي الخاص بها على يوتيوب، لتُشكل حينذاك ظاهرة غريبة وتُخالف السائد مع تحقيق انتشار كبير بالاعتماد على تطبيق تيك توك فقط. بعد مرور سنة على إصدارها، لم تعد "تك تك" مجرد ظاهرة، فرقعت ومضت في سبيلها، بل بقيت الأرقام تتنامى كدلالة على ازدياد شعبيتها، حيث حضرت في قائمة هوت 100 لواحد وعشرين أسبوعًا متتاليًا، وبلغت أعلى ذروة لها بالوصول للمركز العاشر، وتتواجد هذا الأسبوع في المركز 15.

يدور - سولكينغ وديستانكت

جمعت "يدور"، التي صدرت في صيف 2023، النجم سولكينغ من المشهد الجزائري مع ديستانكت من المشهد المغاربي، لتُحقق انتشارًا واسعًا بالاعتماد على القاعدة الجماهيرية الكبيرة لكلا النجمين؛ وتحجز مكانها على هوت 100 لعشرين أسبوعًا، وتصل إلى أعلى ذروة لها بالمركز 27.  يعتبر ديستانكت أكثر مغني لديه تعاونات على قائمة بليلبورد هوت 100 هذا الأسبوع، برصيد أربعة أغاني؛ فبالإضافة إلى "تك تك" و"يدور"، تتواجد على القائمة أيضًا أغنية  "بيبيجيم" مع علي 471، التي تتواجد في المركز 73 هذا الأسبوع، وقبلها حضرت في القائمة 18 أسبوعًا. بالإضافة لأغنية "غزالي" التي يتعاون بها مع براين م ج، والتي تتواجد هذا الأسبوع بالمركز 40، وحضرت في القائمة قبلها 21 مرة، وبلغت أعلى رتبة بالوصول إلى المركز 29.

3 دقات - أبو ويسرا

منذ أن صدرت أغنية "3 دقات" في نهاية 2017، وحتى يومنا هذا، لاتزال تُحافظ الأغنية على مكانها في قوائم الأغاني العربية الأكثر استماعًا، ولم تغب أسبوعًا واحدًا عن قائمة هوت 100 منذ أن تم استحداثها بنهاية 2023.  وتعتبر " 3 دقات"  نموذجًا حيًا يُبرهن على قدرة التعاونات الفنية غير المتوقعة على فتح آفاق التجارب الموسيقية ونشرها على نطاق أوسع، حيث استفاد أبو من تعاونه مع أيقونة السينما المصرية، يُسرا، وقد سلطت بحضورها الضوء على موهبة أبو، الذي شكّلت "3 دقات" علامة فارقة بمسيرته.  بلغت "3 دقات" أعلى رتبة لها بالمركز 15، وهي تتواجد هذا الأسبوع في المركز 23. 

من أول دقيقة - إليسا وسعد لمجرد

لا يزال الديو العاطفي الذي وضع ألحانه الفنان رامي جمال وكتب كلماته أمير طعيمة حاضرًا على قوائم الأكثر استماعًا بعد مرور سنتين على إصداره. يحتل الديو المركز 30 على قائمة هوت 100، ولم يغب عنها لأسبوع واحد، إذ بلغ أعلى رتبة بالوصول للمركز 15. 

يا ليالي - أحمد سعد وروبي

شهدت السنوات الأخيرة العديد من التعاونات المُثيرة لأحمد سعد مع فنانين من مختلف المشاهد الموسيقية في العالم العربي، لكن تعاونه مع روبي في "يا ليالي" وتقديمهما أغنية مقسوم مصري معًا، كان من بين التعاونات الأكثر جاذبية. حافظت "يا ليالي" على حضورها في قائمة بيلبورد هوت 100 منذ إنشائها في نهاية 2023، ووصلت إلى أعلى رتبة لها عند المركز التاسع، وهي تتواجد هذا الأسبوع في المركز 45. 

يا حبيبي - محمد رمضان وجيمز

وسّع محمد رمضان آفاق تجربته الموسيقية من خلال تعاوناته العالمية عابرة الحدود، ليُقدم في السنوات الأخيرة تجربة موسيقية فريدة ساهم برسم ملامحها فنانون من مختلف أنحاء العالم؛ أبرزهم الفرنسي جيمز، الذي تعاون مع محمد رمضان مرارًا، ولكن التعاون الأول، "يا حبيبي"، يبقى الأكثر جمالًا وتأثيرًا. منذ استحداث قائمة هوت 100، لم تَغِب "يا حبيبي" عنها، وبلغت أعلى ذروة لها في المركز 38، وهي تتواجد هذا الأسبوع بالمركز 57. 

عالم العشاق - عايض وخالد المظفر

صدرت أغنية "عالم العشاق" ضمن مسرحية "الأول من نوعه"، التي يلعب بها خالد المظفر دور البطولة. سمح اختيار خالد المظفر تقديم الأغنية بالتعاون مع عايض، بجعلها تنتشر على نطاق أوسع، لتكون واحدة من أبرز الهيتات في الفترة الأخيرة. حجزت الأغنية مكانًا على قائمة هوت 100 لثلاثة أسابيع متواصلة، وبلغت أعلى ذروة لها الأسبوع الماضي، بالوصول إلى المركز 56، قبل أن تتراجع هذا الأسبوع إلى المركز 58. تتميز "عالم العشاق"، التي قُدمت على إيقاع المقسوم المصري بالفواصل الرقيقة على آلة الأكورديون، وبعذوبة الأداء والرومانسية؛ لتكون تجربة خاصة ومختلفة عما اعتدنا عليه من عايض.

ديرة - سانت ليفانت وإم سي عبدول

تعاون سانت ليفانت مع إم-سي عبدول في أغنية "ديرة"، التي صدرت في بداية 2024، وقدماها بأسلوب الموسيقي الشعبية الشامية التقليدية، احتفاءً بالتراث الفلسطيني وهي أحد أغاني ألبوم سانت ليفانت القادم. دخلت الأغنية قائمة هوت 100 فور صدورها، وحافظت على حضورها 13 أسبوعًا متتاليًا، وبلغت أعلى ذروة لها بالوصول إلى المركز 25، وهي تتواجد هذا الأسبوع في المركز 59. 

دلالي - إل غراندي طوطو وحمزة

في نهاية 2023، أصدر إل غراندي طوطو ألبوم "27"، ليُسيطر حينها على قائمة بيلبورد هوت 100، وتحتل أغاني من الألبوم العديد من المراكز فيها. برزت بشكل أكبر من الألبوم أغنية "دلالي"، التي تعاون بها مع حمزة، والتي حضرت في الأسابيع مجمل الـ 25 أسبوعًا منذ إطلاق قوائم بيلبورد عربية، وبلغت أعلى رتبة لها بالوصول إلى المركز الخامس، وهي تحتل هذا الأسبوع المركز 76. تتواجد كذلك من ألبوم "27" أغنية "رازونيس" التي يتعاون بها مع مراد، وتحتل هذا الأسبوع المركز 95، بعد أن أمضت 21 أسبوعًا على القائمة، وكانت قد بلغت أعلى ذروة بالوصول للمركز 16. 

من دونك ما بعيش - عدي زاغة وأنس أبو سنينة

قدّم عدي زاغة نفسه ككاتب وملحن ومغني وحقق انتشارًا معقولًا في السنوات الثلاث الماضية على مستوى اليفانتين بوب، ولكن الأغنية التي ضربت له، هي "من دونك ما بعيش" التي تعاون بها مع أنس أبو سنينة، ليَعكس ذلك تأثير التعاونات الإيجابي على انتشار الأغاني. صدرت الأغنية في ربيع 2023، وحضرت بقائمة هوت 100 لسبعة أسابيع، وبلغت أعلى ذروة لها بالوصول للمركز 69، وتتواجد في المركز 84 هذا الأسبوع.  

قلبي يدق - مصري وريكي ريتش

في تعاونهما الأول، نجح الشابان الصاعدان مصري وريكي ريتش بلفت الأنظار إليهما، لتدخل الأغنية قائمة هوت 100 فور صدورها الأسبوع الماضي، وتحتل المركز 44، قبل أن تتراجع هذا الأسبوع إلى المركز 88.

سطلانة - عبد الباسط حمودة ومحمود الليثي وحمدي باتشان وعلي ربيع وأوس أوس

ظهرت أغنية "سطلانة" أولًا في فيلم "بعد الشر" في موسم عيد الفطر 2023، ولكن الأغنية التي يجتمع في أدائها عدد من المغنيين الشعبيين الذين تتنوع خاماتهم وطبقاتهم الصوتية، وهم محمود الليثي وعبد الباسط حمودة وحسن الخلعي، إلى جانب حمدي باتشان، ازدادت شهرتها بعد فوز الأهلي المصري بالبطولة الحادية عشر لأبطال أفريقيا واستخدامها في الاحتفالات. حافظت الأغنية على تواجدها في قائمة هوت 100 منذ إنشائها، وبلغت أعلى ذروة لها بالمركز 37، وهي تتواجد هذا الأسبوع في المركز 93.

 قمبلة الجيل - حسن شاكوش وحمادة مجدي

ومن مشهد المهرجانات المصرية، تحضر على هوت 100 هذا الأسبوع أغنيتان لحسن شاكوش؛ الأولى هي آخر إصداراته، "قمبلة الجيل" التي تعاون بها مع حمادة مجدي ودخلت القائمة فور إصدارها قبل 6 أسابيع، وبلغت أعلى ذروة لها بالمركز 26 الأسبوع الماضي، قبل أن تتراجع هذا الأسبوع للمركز 39. والثانية هي أغنية "حبيبتي" التي تعاون بها مع ياسمين رئيس وصدرت في صيف 2021. تتواجد الأغنية في المركز 94 في هوت 100 هذا الأسبوع، وسبق لها أن تواجدت في القائمة 12 مرة، وبلغت أعلى رتبة بالوصول للمركز 71.

الغزالة رايقة - كريم محمود عبد العزيز ومحمد أسامة

لاتزال أغنية "الغزالة رايقة" التي صدرت بنهاية سنة 2021 ضمن فيلم "من أجل زيكو" تحافظ على حضورها في قائمة بيلبورد هوت 100 منذ إطلاقها في نهاية سنة 2023؛ حيث تحضر هذا الأسبوع في المركز 38، وبلغت أعلى رتبة لها بالمركز 28.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع