رحلة نوستالجية إلى كلاسيكيات الراي في إصدار منال الجديد

أطلقت منال أغنية جديدة "مهبولة" حملت تأثيرات الراي التسعيناتية واعتمدت على الأتوتيون لتقديم صوت مليء بالعرب الجذابة
منال
منال
Change Font Size 20

تفاجئنا منال دائمًا إمّا بإعادة توظيف عناصر التراث في قالب بوب جذّاب، أو بشقاوة البدايات في إصدارات التراب، أو حتى بإصدار راي غير متوقع تعمد فيه على عناصر جمالية. في أغنيتها "مهبولة" التي تعاونت فيها مع المنتج نيزك، تجمع منال عناصر الراي الكلاسيكية، بدايةً من المقدمة الإيقاعية مرورًا بالإلقاء الأوتوتيوني المرتعش، والذي يذكرنا بأيقونات الراي التسعيناتي مثل الشابة جنات وغيرها، وصولًا إلى التحيات التقليدية التي تطلقها في آخر الأغنية.

تتميّز الأغنية بانتقالات إيقاعية ولحنية سلسلة من جمل الكيبورد المشرقة، وتحرّك فينا الرغبة في الرقص بخفة، بينما توازن منال في اللازمة الغنائية بين الفرنسية والدارجة "في قلبه كاينة غير أنا". تكتمل هذه العناصر بصورة منال بالقميص الأيقوني للفريق المغربي لكرة القدم في كأس العالم 1998، وتبدو الصورة كغلاف كاسيت تسعيناتي لتسترجع جماليات إصدارات الكاسيتات خلال أوج فترة الراي.

ليس من السهل أداء أغنية راي بهذه السهولة والانسيابية، خاصةً وأن ما يميز الراي هو السهل الممتنع في أسلوب الأداء، والذي يدخل الأذن بخفّة آسرة. تمكّنت منال فعلًا من هذه السهولة العصيّة في أداء جذاب يدفعنا إلى إدمان سماع الأغنية. يمكننا القول أن "مهبولة" إصدار صيفي بامتياز، مناسب للحفلات وسفرات الطرق الطويلة بين المدن والمساءات المنعشة التي تسبق السهر الليلي.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع