بمناسبة حلول مناسبة عيد الحب وكثافة الإصدارات الجديدة المرتبطة بهذا اليوم سنويًا، وتسابق الفنانين من جنرات مختلفة على تقديم ألوان رومانسية تخلد في ذاكرة المستمع، أعد لكم فريق بيلبورد عربية أعد هذه القائمة الخاصة بعنوان "موسيقى لشهر الحب" جمعنا فيها 35 أغنية التي نجد أنها - بحسب رأينا الشخصي- الأغاني الأكثر رومانسية في آخر 25 سنة.
اختيارات عمر بقبوق
كاتيا حرب - قد الحب
أحيانًا، نبحث عن أغنية تُعبّر عن مشاعرنا بصدق، أغنية نهديها لمن نحب وكأنها تتحدث بلساننا. "قد الحب" لكاتيا حرب قد تكون الخيار المناسب، فهي أغنية تختزل الحب في أنقى صوره، بصوت دافئ يحمل في طيّاته الشغف والصدق والكثير الكثير من المشاعر.
صدرت الأغنية سنة 2004، وهي من كلمات أمير طعيمة وألحان خالد عز وتوزيع هادي شرارة. كانت "قد الحب" أول أغنية تُقدمها كاتيا حرب باللهجة المصرية، وهي أيضًا آخر الأغاني العاطفية التي أصدرتها كاتيا، التي انصرفت بذات العام إلى دراسة اللاهوت ولم تُقدم منذ ذلك الحين سوى ألبوم تراتيل دينية.
في سنة 2004، كانت "قد الحب" واحدة من أبرز الهيتات، وتم تداولها على نطاق واسع بين العُشاق. واليوم بعد مرور أكثر من 20 سنة باتت الأغنية تُمثل النوستالجيا العاطفية لجيل كامل؛ ففيها يعثرون على ذكريات حكايات الحب التي عاشوها. ولا يقتصر جمال أغنية "قد الحب" على ما تُمثله في الذاكرة، فهي لاتزال تحتفظ بذات النقاء والجمال بعد مرور السنين. إنها هي أغنية حُب لا تشيخ أبدًا، بل تتجدد مع كل من يسمعها. وربما تجد الأجيال الجديدة فيها ما وجدته الأجيال السابقة: تعبيرًا بسيطًا وصادقًا عن مشاعر حب لا تتغير.
"قد الحب" ليست مجرد أغنية رومانسية، بل هي وعدٌ أبدي، اعترافٌ بالحب في أبهى صوره. كلماتها تُشعر المستمع بأنه محاط بدفء المشاعر، وألحانها تعكس مزيجًا من الرقة والقوة، تمامًا كصوت كاتيا نفسه.
عبير نعمة - وينك
في رحلتها المُثيرة من موسيقى الإندي العربية إلى البوب، قدمت عبير نعمة واحدة من أكثر الأغاني رومانسيةً: "وينك". صدرت الأغنية عام 2018، وتعاونت فيها عبير نعمة مع الشاعر جرمانوس جرمانوس والملحن مروان خوري والموزّع الموسيقي هادي شرارة.
تتجلى رومانسية أغنية "وينك" في تصويرها للحب كذكرى حيّة لا تنطفئ، بل تتجدد مع كل لحظة، لتنفجر المشاعر في لقاء عابر، وتتدفق الأسئلة التي تعكس الحب والاهتمام بكل التفاصيل. ومع استخدام لغة شعرية شديدة البلاغة وبفضل اللحن الرقيق سريع التقلبات، وصوت عبير نعمة العاصف بالمشاعر، تنجح "وينك" بجعل المُستمع يشعر برعشة الحب؛ ولاسيما عندما تصرخ عبير نعمة سؤالها الأخير: "قولك بعد منرجع مرة/ نتساير بالضحكة/ يما الضحكة صارت مرّة/ منها لحالها بتبكي".
عمرو دياب - زي ما أنتِ
يأخذنا صولو الجيتار في افتتاحية "زي ما أنتِ" إلى عالم هادئ شديد الرومانسية، سرعان ما تكسره لحظة صمت تُثير الدهشة، قبل أن يتسلل صوت عمرو دياب الذي يغدو في هذه الأغنية أكثر رقة من أي وقتٍ مضى. يتناغم صوته مع أوتار الجيتار ويُعزز الرومانسية الكامنة في كلمات ولحن عزيز الشافعي، التي لا تعتمد على الغزل التقليدي، بل يتم التأكيد فيها على أن مشاعر الحب لم تتغير، ليصل إلى أعلى درجات الغزل مع وصف حبيبته بأنها تبدو كما كانت دائمًا، بذات الجمال. وتتصاعد الرومانسية في الأغنية، التي تبدو كلماتها وكأنها تداعي حُر، ليُقديم عمرو دياب عبرها المزيد من الاعترافات، ويؤكد أن الحب كان يزداد حتى في البعد.
صدرت أغنية "زي ما أنتِ" ضمن ألبوم "سهران" سنة 2020، وهي من كلمات وألحان عزيز الشافعي وتوزيع نادر حمدي.
نانسي عجرم- يا غالي عليي
تتمتع نانسي عجرم بكاريزما فريدة، تطغى فيها الأنوثة والرقة والدلع. وبفضل هذه الكاريزما تُضفي نانسي عجرم جماليات استثنائية على أغاني قد تكون عادية مع غيرها. وهذا ينطبق تمامًا على أغنية "يا غالي عليي"، التي تستنكر الجفاء وتأمل بعودة المياه مع الحبيب إلى مجاريها؛ فالدلع المضاف إلى العتب الذي تُغني به نانسي عجرم يجعل الأغنية استثنائية.
صدرت الأغنية في فبراير/ شباط 2013، بمناسبة عيد الحب، وهي من كلمات أحمد ماضي وألحان زياد برجي وتوزيع هادي شرارة. وتكمن عبقرية التوزيع الموسيقي بالأغنية بأنه يعكس المألوف؛ حيث تصل الأغنية إلى ذروتها الرومانسية مع دخول إيقاع المقسوم الشرقي، وذلك في الكوبليه الثالث، وبعد أن كانت الأغنية قد بدأت مع نغمات البيانو وجملة من الإيقاعات والأصوات الإلكترونية، التي تخلق فضاءً صوتيًا تعبيريًا، يُعبر عن الرومانسية بصوت البيانو والاستنكار بالأصوات المخلقة إلكترونيًا.
مايك ماسي - غيّر لون عيونك
منذ بداية القرن الواحد والعشرين، ظهرت العديد من التجارب في مشهد الموسيقى العربية البديلة، لتُعبّر عن الحب بأسلوبها الخاص؛ من بينهم مايك ماسي، الذي قدم بأغنية "غيّر لون عيونك" واحدة من أجمل الأغاني العربية التي تُعبر عن عدم القدرة على تجاوز العلاقات العاطفية. ففي الأغنية يُشير مايك ماسي إلى حالة الحصار العاطفي التي تلازمه، فكل الألوان والأصوات والروائح تُحفز الخيال والذاكرة للعودة دائما للحبيب.
ماجد المهندس- جننت قلبي
ومن الأغاني العاطفية الرقيقة باللهجة الخليجية، تبرز أغنية "جننت قلبي" لماجد المهندس، التي أصدرها عام 2023، وهي من كلمات وألحان محمد الخاجة وتوزيع سيروس. صوت ماجد المهندس يتناغم مع رقة الوتريات ليرسم أغنية عاطفية، فيها من الألم بقدر ما فيها من التسليم والرضا.
اختيارات نور عز الدين
مروان موسى - يا سلام
صدرت أغنية "يا سلام" لمروان موسى في 2020 ضمن ألبومه القصير "بيني وبينك" والذي يعتبر واحد من أكثر ألبوماته رومانسية. تميزت بتوزيع موسيقي قوي وطريقة مزج غنائية غير تقليدية، حيث اتبعت إيقاع تراپ ثقيل يتصاعد تدريجيًا، ويصل إلى ذروته مع عزف كمان مشؤوم. غاصت الكلمات في مشاعر الغزل بوضوح مثل "عينيها كانت سيما"، وبنيت حول الجملة الأخيرة التي سمعها منها "يا سلام". ورغم تداخل المشاعر المتضاربة في البارات الباقية، يُعاد في النهاية ربط العلاقة بتمثيلها لعلاقة "بوني وكلايد"، الثنائي الأمريكي الشهير. قدم الوايلي نسخة ميكس خاصة أضاف فيها بصمته الخاصة مع ضربات إيقاع ثقيلة، مما جعلها تحظى بشعبية كبيرة أيضًا.
يوما - نغير عليك
أصدر ديو يوما، المكون من صابرين الجنحاني ورامي الزغلامي، أغنية "نغير عليك" في 2018، ضمن ألبومهم "رماد النجوم". تتميز كلمات الأغنية بأسلوبها الرومانسي والواقعي في آن واحد، حيث تتناول ثيمة الغيرة بطريقة حنونة وهادئة. يتناغم مع الكلمات لحن الجيتار الأساسي الذي يعكس إحساسًا مخمليًا يطوق صوت صابرين ويضفي على الأغنية جو عاطفي رومنسي. يعتبر ديو يوما من الفرق البارزة في مشهد الإندي التونسي، حيث قدمت مجموعة من الألبومات والإصدارات التي أسست لصوتها المميز ووضعتها في مكانة بارزة في الموسيقى المستقلة.
مشروع ليلى - الحل رومانسي
لطالما سعت فرق الإندي إلى إعادة تعريف مفهوم الحب في الأغاني، ويمكن القول إن فرقة مشروع ليلى كانت واحدة من الفرق التي غيّرت هذا الأسلوب. صدرت أغنية "الحل رومانسي" من ألبوم بنفس الاسم عام 2011، وتميّزت بكلماتها الجريئة والساخرة التي تتناول الحب وتعقيداته، بالإضافة إلى نقدها بأسلوب فكاهي. تفتتح الأغنية بعبارة "مش عارف إن كنت رجل أم مصرف آلي"، وتستمر في طرح تساؤلات حول الحياة اليومية والتحديات الاجتماعية مثل ارتفاع أسعار الإيجارات وتكاليف المعيشة، وتربطها بالعلاقات العاطفية. كما تتناول الأغنية موضوعات مثل الزواج والطبقات الاجتماعية، وتختتم بعبارة "زفوا العروس" في إشارة تهكمية إلى الحلول الرومانسية التقليدية.
ياسمين حمدان - دني
تعيد ياسمين حمدان تعريف مفهوم الحب في أغانيها، وقد صدرت أغنية "دني" عام 2013 ضمن ألبومها "يا ناس". من البداية تعدنا التأثيرات الإلكترونية للدخول في جوّ الأغنية قبل أن يباغتنا صوت ياسمين المخملي بعبارة "يا ليلي لمّا تطول، حرك ذكرى المحبوب"، وتستمر الأبيات في تصوير مشاعر الاشتياق والبعد عن الحبيب بأسلوب عفوي وخفيف. تُعتبر "دني" من الأغاني المميزة في مسيرة ياسمين حيث تعكس قدرتها على دمج الموسيقى الإلكترونية مع الإيقاعات الشرقية.
اختيارات يوسف علي
عمرو دياب - عيني وانا شايفه
قد يكون ألبوم "وياه" واحدًا من أنضج مشاريع عمرو دياب الخاصة بمرحلة أعماله المتقاطعة مع الموسيقى الإلكترونية، بتوزيع كامل من الموزع الشاب حينها عزيز الشافعي. تمثل كلمات بهاء الدين محمد مبدأ إيجاد الحبيب المناسب بعد بحث وانتظار بشكل مكثف، تاركة الأسباب ومركزة على حالة النشوة نفسها فقط، بجمل مثل "عيني وانا شايفه، عايزة تاني إيه؟/ هو ده حبيبي يبقى أسيبه ليه؟". كما تميزت الأغنية بقدرتها على الدمج بين التدفقات والخفقات الإلكترونية المبطئة والمسرعة المتتابعة، وإيقاع أوتار الجيتار الإسباني والكمان، ليخلق عمرو مصطفى بالألحان وعزيز الشافعي بالتوزيع حالة من الصعود والهبوط برتم متوازن دون انتقالات عنيفة.
ويجز - البخت
بشكل متصاعد، قدمت تلك الأغنية نفسها كواحدة من أيقونات أغاني الحب المعرفة لجيل زيد، بين سقوط الكبرياء أمام الحب، وتابوه ثنائية الغنى والفقر، والحب من طرف واحد، مزيج يأتي على ألحان راقصة رغم حزنه وقتامته. فهنا يقف البطل أمام محبوبة قادرة على تجاوز كبريائه وطرقه الغير مبهرة بالنسبة لها، كما أنه رفضته من قبل، واضعة إياه أمام مرآة رفضه وصورته المهزوزة أمام نفسه.
الحسم المبكر يجعل بقية الأغنية عبارة عن افتراضات تتنقل بين التشكيك في في الرفض، لمحاولة قبوله على مضض بتبريرات بأن الأزمة لدى المحبوب، ثم وضع حبيب خيالي للمحبوبة لتعليق عليه فشل القصة العاطفية، ثم الانكشاف أمام جانب مادي يكمل قصة عدم نجاح قصة الحب ووجود فوارق طبقية. عوامل تجعل الأغنية بورتريه لهشاشة التواصل العاطفي التي تتزايد في وقتنا الراهن، وهو ما جعلها تلقى إقبالًا شديدًا وتماهيًا مع حالتها من مستمعين كثر، وجعلها أبرز هيتات ويجز على الإطلاق.
أنغام - كل ما نقرب
بينما تصدر الأغنية بشكل سطحي روح العلاقات السامة التي يدخلها أصحابها وهم يعلمون أنها لن تنجح، فإنها تلعب على الحاسة السادسة لدى الأنثى المغامرة بالعلاقات، والتي تستشعر منذ البداية جدوى العلاقة من عدمها لكنها تجازف على احتمال ال1%.
يعبر عن ذلك بذكاء بهاء الدين محمد في مطلع الأغنية بقوه: "كل ما نقرب لبعض كل ما يزيد الاشتياق / كل ما نحب اللقا كل ما نخاف من الفراق"، فبعد المقطع الأول الحذر، يأتي المقطع الثاني الذي يتخلى عن الحيطة والحذر: "ولا اقولك مش مهم الجاي ايه". ألحان وتوزيع خالد عز وفهد تلعب على تلك المنطقة بالانتقالات السلسة بين الكمان الأوركسترالي وصولو الجيتار الإلكتروني، مع وجود إيقاع الكمان الحزين المصري التقليدي للتعبير عن مأساوية باطنية.
صابر الرباعي - يا عسل
تأخذ كلمات وألحان سليم العساف صابر الرباعي إلى واحدة من أكثر مساحاته رحابة وانطلاقًا في الأداء. من الجملة الافتتاحية "يا عسل"، التي تعد من العبارات الغزلية الشعبية ويمنحها صابر لمسة من الأناقة بفضل لكنته التي تمزج بين التونسية والشامية.
تعتمد للأغنية على دمج التطريب مع أسلوب الموسيقى الشعبية الشامية مثل استعمال الأورج في مطلع بيت "يا حرام شو عملتي فينا"، بالإضافة إلى استخدام إيقاع الطبلة مع عيّنة من صوت المزمار.
أبيوسف - كان في صورة
"هي الحب اللي كان"، ربما كانت عبارة الحب الأكثر تأثيرًا منذ أغنية ميادة الحناوي "الحب اللي كان" عام 1979، لكن أبيو وإسماعيل نصرت يضيفان للأغنية مسحة أكثر سوداوية ترتبط بالاكتئاب، وتمزج بين مقسوم المهرجانات واللحن التصاعدي الجروفي للهيب هوب.
فكون الحبيبة لا تخرج من رأسه هناك صورة لها بوردة لترمز للبراءة، وهناك تحديد دقيق للوقت الذي انقطعت فيه العلاقة، ثم انقطع الحديث، ثم بدأت المخاوف والقلاقل وجمود الوضع يتسرب للبطل. تحتل الأمراض النفسية وخاصة الاكتئاب وعلاقتها بالعلاقات وفشلها مساحة واسعة من السردية الموسيقية العاطفية الحالية، خاصة مع زيادة الوعي النفسي في المجتمع، ويملك أبيوسف العديد من الإصدارات في تلك المساحة، والتي يخلق لها أدائًا صوتيًا يصيب وحده بالتوتر، يجمع بين الإلقاء بالدندنة والهمهمة.
مسار إجباري - كانت هتفرق
يعد الشاعر مصطفى إبراهيم، أحد أهم أبناء جيله من مواليد الثمانينات إلى منتصف التسعينيات في التعبير عنهم بالعامية، فله إحساس دقيق للغاية في التقاط التفاصيل الحميمة التي تفرق بينهم وبين ما تلاهم من أجيال بشكل كبير. في استعماله لثيمة الوداع يختار التقديم ببراءة الطفولة، ووداعة العواطف بين الأطفال، باعتبار المدرسة والمنزل في تلك الفترة أحد ركائن سردية النوستالجيا. يعطي مساحة للانطلاق في وصف الشوارع والمباني، بانيًا علاقة عشق معها تمنعه عن العودة لها الظروف التي قد تكون ذكرى سيئة، أو قد يكون قد هاجرها، فلا وجود لفرص ثانية للقاء. التوزيع المنتقل من الأكوستيك للروك يعطي إحساس الشوارع الممطرة للاسكندرية الذي صاحب جميع اصدارات ألبوم "تقوم وتقع".
محمد فؤاد - حبيبي يا
علينا أن نعترف أن طريقة الأداء المُقطعة شديدة القصر بالأغنية كانت مدخل تعلق المستمعين بالأغنية. وحين ننظر لمشروع محمد فؤاد العاطفي سنجد أن هذه الأغنية كانت جزءًا مهمًا للغاية من مسيرته، وبالطبع إصدار مميز للغاية بالبوب المصري والعربي. التضفير بين البايس العنيف للجيتار الإلكتروني والآلات الوترية الشرقية من العود والقانون مع الكمانجة الشرقية أعطى مساحة للتعبير عن جموح الاشتياق مع الابقاء على الألفة الموسيقية للأذن الشرقية.
عبد المجيد عبد الله - إنسان أكثر
تندرج هذه الأغنية تحت كلاسيكيات عبد المجيد عبد الله، وهي حتمًا ضمن قائمة ماذا يجب أن تسمعه وتعرفه عند النظر لمسيرة عبدالمجيد. اللغة المستعملة في أشعار تركي بن عبد الرحمن تحمل في طياتها عتابًا غاضبًا، ولكنه حنون في نفس الوقت، خاصة مع وجود ألفاظ شديدة المبالغة مثل "عان طعن السيف ولا طعن الكلام… لو يقوم الكون وتخسف في زلازل"، ويؤكد ذلك في منتصف الأغنية بقوله: "يكرهك نصفي، ونصفي فيك ذايب". يضفي أيضًا الإيقاع الشعبي السعودي المبني على تتابع الدفوف حالة سحر مرتبطة بأسلوب الغناء في الجلسات الطربية الودودة المرحة، ما يجعلنا نعتقد أن الأداء الحي من عبدالمجيد لهذه الأغنية هو دومًا من الأبرز في حفلاته.
اختيارات نورهان أبو زيد
إليسا - في عيونك
تُعرف إليسا برصيدها الغني من الأغاني الرومانسية، وهو ما منحها لقب ملكة الإحساس. ومن بين هذه الأغاني اخترنا أغنية "في عيونك" التي صعدت إلى الواجهة العام الماضي، رغم مرور أكثر من عقد على صدورها ضمن ألبوم "أسعد واحدة"، حيث اختارتها إليسا لتكون افتتاحية العمل، مما يعكس تميزها وجمالها.
وربما ما جعل هذه الأغنية قريبة من قلب إليسا وإحساسها العالي بها هو قصتها الخاصة. فقد كتبها الراحل محمد رحيم كهدية لها في عيد ميلادها، وكانت كلماتها موجهة لأنثى. لكن بمجرد أن سمعتها، وقعت في غرام اللحن والكلمات وطلبت من رحيم تعديلها لتتناسب مع مخاطبة المذكر، قبل أن تضمها إلى الألبوم.
الكلمات الغارقة في مشاعر الحب، التي تُشبّه العيون ببوابة العبور إلى أعماق المحبوب، امتزجت مع إيقاع هادئ يطغى عليه البيانو والوتريات، الأمر الذي رفع الأغنية إلى مستوى آخر من الإحساس. إنها جرعة مكثفة من الحب، بحيث حتى لو لم تكن عاشقًا فإن مجرد سماعها يجعلك تتمنى أن تعيش هذه الحالة بكل دفئها، بصوت إليسا الحالم.ء
وائل كفوري - بحبك أنا كتير
ما أجمل العفوية والمباشرة في التعبير عن الحب! وهذا تحديدًا ما تبناه وائل كفوري في أغنيته "بحبك أنا كتير" ، التي كتبها سليم أبو جودة ولحنها طارق أبو جودة ووزعها هادي شرارة. صدرت الأغنية ضمن ألبوم بعنوان وائل 2006، وهو ألبوم زاخر بجرعات من الرومانسية، يضم أغنيات مثل "شو هالخبرية الحلوة" و "بعيونك كلام" و"بالغرام" وجميعها حققت نجاحًا كبيرا آنذاك.
لكن الأغنية التي حصدت النصيب الأكبر من الاهتمام كانت "بحبك أنا كتير" ويرجع الفضل في ذلك إلى الفيديو كليب الذي أخرجه سعيد الماروق، حيث قدم قصة مشوقة ومليئة بالمشاعر وكأنها فيلم قصير. تدور الأغنية حول رجل يعترف بحبه العميق واشتياقه لحبيبته التي لا يستطيع العيش بدونها. وكعادته يوظف وائل صوته بحرفية مستخدمًا طبقات مختلفة تعكس مشاعر التأثر والشوق، ليضفي بصوته القوي والعاطفي في آن واحد طابعًا حميميًا يعزز من وقع الأغنية على المستمع.
أحاول - نوال و فضل شاكر
من أبرز ديوهات بداية الألفية التي تركت بصمة دائمة في قلوب المستمعين، حيث كان بطله الأول الكلمات الشعرية العذبة التي صاغها العاني بصدق وإحساس عالي، إلى جانب الأداء المؤثر لكل من فضل شاكر ونوال الكويتية. هذه العوامل مجتمعة جعلت الأغنية واحدة من أكثر الدويتوهات انتشارًا عند صدوره وكان بمثابة انطلاقة مميزة لفضل في عالم الدويتوهات وأول تجربة له في الأغنية الخليجية.
تبدأ الأغنية مع صوت نوال في أبيات مفرطة الشاعرية: "وأحاول أخفي إحساسي ولكن بالعشق مفضوح/ تشوف الفرحه في عيني وحبك بالعقل والروح" ليأتي رد فضل الذي يعمق الإحساس:"أحبك حب ما أقدر أعاند فيه إحساسي/ لقيت الحب شي أكبر من إني أخذ أنفاسي".
فكرة اجتماع هذين الاسمين كانت عبقرية خاصة، إذ كشف عن تقارب في الأداء العاطفي غير متوقع، عززته الكلمات المليئة بالشوق، التي تجعل القلب يذوب حبًا واحتراقًا. أما اللحن الذي صاغه أحمد الهرمي فجاء سلسًا ومتناسقًا مع طبيعة صوتيهما، حيث تولت نوال أداء الجواب، بينما أسند القرار إلى فضل شاكر، مما أضفى توازنًا مثاليًا على الأداء.
أما التوزيع الموسيقي فهو بطل لا يمكن تجاهله، حيث تم توزيع الآلات بانسيابية رائعة، مع إبراز دور الوتريات وإدخال الساكسفون ببراعة ضمن الإيقاعات الخليجية في الفواصل، إضافة إلى مقطوعة قصيرة على الجيتار الإلكتروني قرب نهاية الأغنية، الأمر الذي أثرى موسيقية الأغنية.
نانسي عجرم - عم بتعلق فيك
التعلق هو أحد أبرز سمات الحب، وقد تمحورت حوله أغنية "عم بتعلق فيك" حيث عبرت نانسي عجرم عن حنان الحبيب بأسلوب يلامس مشاعر الكثيرين، فالرقة والاحتواء من أهم ما يبحث عنه العشاق. كما تصف ارتباكها عند رؤيته متأثرة بالمشاعر التي تحملها له، وكأنها تهمس لنفسها عن حب لم تفصح عنه بعد، نعتقد أنها هنا كانت تعيش حالة حب من طرف واحد وهي تجربة مألوفة مر بها كثيرون، وجاءت كلماتها الصادقة وإحساس نانسي العفوي ليجعلها واحدة من أكثر الأغنيات استماعًا في الألبوم.
صدرت الأغنية ضمن ألبوم "حاسة بيك" عام 2017، وهي من كلمات وألحان زياد برجي، الذي نجح في تقديمها بإحساس يتماشى تماما مع روح الأغنية وحالة التعلق التي استحضرها جعلت الأغنية تلامس قلوب المستمعين.
شيرين عبد الرهاب - حبه جنة
تعد ثيمة تعدد صفات الحبيب من الثيمات الكلاسيكية التي تناولها العديد من نجوم البوب، لكن شيرين عبد الوهاب قدمتها في "حبه جنة" بأسلوب مختلف مليء بالحب والحنية والدلال. أضافت الكلمات بعدًا مميزًا عندما صورت الحبيب بالعوض الذي يمحو كل ما قبله، بعبارة قوية ومؤثرة: "اللي فات من حياتي ضايع قبليه". ورغم أن هذه الفكرة طرحت سابقًا ومن الممكن أن تكون هذه الجملة مقتبسة من مطلع أغنية " إنت عمري" لأم كلثوم، فإن التوليفة التي قدمتها شيرين مع الفيديو الكليب الرومانسي الخاص بالأغنية جعلتها تتربع على عرش الرومانسية.
كتب كلمات الأغنية محمد عاطف ولحنها مدين بينما تولى التوزيع أحمد إبراهيم، وصدر العمل ضمن ألبوم "نساي" عام 2018. المفاجئ أن نجاح الأغنية لم يكن لحظيا فقط بل استمر لسنوات، إذ لا تزال تنافس على قوائمنا حتى بعد مرور أكثر من خمس سنوات على صدورها. وقد حققت مشاهداتها على يوتيوب رقما قياسيا متجاوزة 300 مليون مشاهدة، ويطال بها جمهور الحفلات الحية في كل فرصة.
اختيارات هيكل الحزقي
ألفا - Beautiful
كان من غير المتوقع أن يطلّ علينا ألفا والمنتج الموسيقي راتشوبر بأغنية عاطفية في ذروة توهّج مشهد الراب التونسي وتهافت الرابرز للتبجّح وإظهار ثيمات عصاباتيّة مبهرجة. كسرت الأغنية توقعات جمهور الراب من ألفا الذي بدأ وقتها في الانتشار على نحو واسع محافظًا على لكنة مدينته الأصلية القصرين في الوسط الغربي والتي لعبت دورًا مفتاحيًا وجماليًا في الأغنية.
"Beautiful" أغنية عاطفية جذابة، تكاملت فيها عناصر الأداء والنص والإنتاج والإخراج الذي ساهم فيه راتشوبر برفقة إلياس شارني. تظهر حركة ألفا وبقية الوجوه الأخرى المشاركة في الفيديو بطيئة مثل خيالات هائمة تتحرك على إيقاع البيت، تذكرنا بالحركة الهادئة في الفيلم العاطفي الأيقوني "In the mood for love" للمخرج الكوري وونغ كار واي. أضاف راتشوبر جمل جيتار كهربائي لِمومن مهري في الخاتمة توحي بمزاج روك تسعيناتي، فيما طوّع ألفا أدائه لمزاج الأغنية مراوحا بين المناجاة والتمزق والغضب والإحباط وحالة التّيه التي يعيشها في ظل قصة حب مضطربة: "سكران ومتكيّف وقاعد بحذا شيطاني / نا تاعب خاطرني نحبّك أما نظهرلك أناني".
رشيد طه - آجي
بصوت مبحوح وخشخشة جذابة تميّز أدائه وتضيف عليه مسحة من الوقار، ينطلق الراحل رشيد طه في أداء "آجي" مخاطبًا حبيبته في جو من الحميمية الدافئة. يطغى طابع المناداة على الأغنية، ويوشّحها طه بلازمة استهلالية تتكرر كثيرًا "آجي آجي عندي نديرك نديرك فوق صدري" في تشابكٍ بين الوتريات والإيقاعات التي تظهر فيها تأثيرات الشعبي الجزائري وتتخلها بعض النوتات الأثيرية. الأغنية إعلان حب خالٍ من التكلّف والمبالغة والمجازات المفتعلة، في جملٍ بسيطة تبدو وكأنها مقتطعة من خطاب يومي بين محبّين: "معاك اليوم ربيع / عمري ما ننساك ونعطيك حياتي".
فضيل - الليلة
لطالما ارتبط اسم فضيل خلال مرحلته المبكرة في مشهد الراي الجزائري بالأغاني الرومانسية. أصدر الجزائري أغانٍ عديدة أثرت رصيد الراي العاطفي منها دي موا وتالمون نبغيك بالإضافة إلى ليلة التي نزلت بداية الألفينات ضمن ألبوم سمراء. تحضر في الأغنية لمسة أندلسية راقصة ترافق أداء فوضيل الجذل الذي يحتفل بقصة حبّه وبوعد الليلة التي ستجمعه بحبيبته: "معاك نبرى من كل هموم / الليلة عيد الليلة".
اختيارات هلا مصطفى
أنغام - سيدي وصالك
في أبرز هيتاتها مع بداية الألفية الجديدة، أثبتت أنغام أنها لن تصنع فنًا إلا بمزاجها وما يعبر عنها وعن هويتها، وأن بوسعها تقديم أغنية وفيديو كليب تناسب روح العصر والتجديد السائدة، وتقدم توزيعات إيقاعية حيوية راقصة، وتبقي على أدائها الطربي المثالي، لترسم "سيدي وصالك" السكة لمسيرة أنغام طوال عشرين سنة تالية.
لكن كل ذلك في كفة والكلمات في كفة، قد جاءتنا "سيدي وصالك" بتوقيع الشاعر عزت الجندي الذي قدّم قبل ذلك "لو يواعدني الهوى" لجورج وسوف، فيعود هذه المرة بكلمات تجاوزت الرومانسية إلى أعلى درجات التبجيل في الحب، بدءًا من مخاطبة الحبيب بـ "سيدي" كناية عن التفخيم والمكانة العالية، ووصلًا لمناداته بـ "ضي عيني"، بأداء مفعم بالرقة والبراءة التي لا تفهم للبعد سببًا فتتساءل: "راح فين ودادك ليه عز التلاقي بينك وبيني؟"
مروان خوري - قصر الشوق
بعد أن قدّم "كل القصائد" بمطلعها الشعري الذي ينتقل من الوقوف على الأطلال إلى الغزل بلغة بسيطة، وضع مروان خوري هدفًا تاليًا في أن يقدّم ملحمة عاطفية، يوظف فيها كل خبرته بالتأليف الموسيقي والتوزيع الغربي الكلاسيكي. منذ الثواني الأولى للحن تنقلنا الكمنجات وتتلوها مفاتيح البيانو إلى مساحات جديدة من الرهافة والإحساس، لم يطأها أحد بأسلوب توزيع مماثل قبل مروان، الذي يبدأ يعدد صفات من يحب بصوت هادئ تخالطه الدهشة: "صوتك! وجهك! عطرك! شعرك!".
يستمر أداؤه خافتًا على امتداد الأغنية بما يشبه الهمس، لينشغل مروان عن الاستعراض الصوتي بتوظيف الأداء في خدمة التوزيعات والإحساس العام، وكأنه يقول ما يقوله لنفسه فقط، ولم يواجه به الشخص الآخر بعد: "شو مشتاق لبيت صغير/ وانتي تحبيني مش أكتر/ وشبابيك الألفة تضوي/ وبواب الحيرة تتسكر" لتأتينا تعابيره هذه كجرعة مكثفة تختصر كل المبدعين الكلاسيكيين الذي سبقوه لكلمة الحب بلهجة بلاد الشام كمنصور الرحباني وفيلمون وهبي.
كاظم - أحبيني بلا عقد
بعد كل رائعة جديدة قدّمها القيصر في الماضي، كان البعض يحاول الإشارة لفكرة أنه لربما قد أنهى مافي جعبته من إبداعات في التأليف الموسيقي، خاصة في نهاية التسيعينات، بعد عقدين على نشاط فني قدّم خلالها روائع الأغنية الرومانسية في "مدرسة الحب" و"زيديني عشقًا" و"أكرهها" وغيرها. حتى أن البعض ذهب للإشارة إلى أن شعبية الغناء بالفصحى وتقديم القصائد ستتراجع في الألفية الجديدة. ثم صدرت "أحبيني بلا عقد" في العام 2004، لتدحض كل الكلام السابق.
تنقّل الأداء واللحن بين الانفعالية العالية التي تناسبت مع نبرة الأمر في "أحبيني!" تخللتها وصلات موسيقية شرقية، وبين الرقة التي هدأت فيها الآلات وبقي الرق وحده يصاحب صوت كاظم فيما يغني بشجن: "أنا رجل بلا قدر/ فكوني أنتي لي قدري".
مغرم أنا بيك - جاد نخلة
أغنية أخرى من إبداعات مروان خوري في اللحن والكلمات، لكنها تأخذ توجهًا لحنيًا مختلفًا كليًا عما ناقشناه من أغاني أخرى له في هذه القائمة، وقد جاءت رؤيته للحن شرقية بحتة. ينفرد أسلوب الأغنية خارج زمن إصدارها، حيث يمزج فيها مروان خوري الآلات الغربية مع الشرقية، ليأتي عزف الكمان والجيتار بقمة الإنسجام مع تفاريد القانون. يتأثر اللحن بقوالب الغناء الشرقي القديمة في أجزاء التلييل، ويحافظ على طابع شجني متهادي في اللحن والكلمات معًا، أمر كان سيصعب الحفاظ عليه متقنًا إلى هذه الدرجة لولا أن الملحن هو نفسه كاتب الكلمات. مبتدئًا بمقام النهاوند، ومنتقلًا إلى البيات، تتأكد مع بداية غناء جملة "الصبر جميل قالوا في المواويل" أنك أمام تحفة غنائية شرقية اجتهد ملحنها لإخراجها بهذا الإتقان.
ثم جاءت الحلقة الأخيرة التي ربطت كل هذه العناصر، بأداء جاد نخلة وصوته المتمكن. ورغم خفوت نجمه في السنوات الماضية إلا أن هذه الأغنية على وجه الخصوص خلّدت تجربته وموهبته، وجعلته حاضرًا دومًا في الذاكرة.
شو بني - إبراهيم الحكمي
في أولى إصداراته القليلة بعد أن وصل للشهرة إثر فوزه ببرنامج مواهب في بداية الألفية، اتخذ إبراهيم الحكمي خطوة جريئة بتقديم أغنية باللهجة اللبنانية في أولى إصداراته الفنية. قدّم أداءً متقنًا في الجواب وفي القرار للكلمات المؤثرة التي وضعتها الشاعرة سهام الشعشاع. وقد صدرت الأغنية بالتزامن مع أصداء لقاء كشفت فيه الشاعرة تجربتها الشخصية بعد وفاة شريك حياتها، لتكتسب كلمات الأغنية أبعادًا إضافية حين تقول: "ما بدي قلك شو بني/ شو اللي جرالي بهالدني.. ولا بدي احكي شو حصل/ شو اللي كسر فيي الأمل/ واللي قلب ضحكي زعل/ غربني ياما وهدني". لحّن الأغنية نقولا سعادة نخلة ووزعها ميشال فاضل ليمنحاها مزيدًا من الشجن، ويطعّماها بصولوهات الإلكتريك جيتار التي تصعّد اللحن إلى الجواب.
الك وحشة - طلال سلامة
بعد النجاح الكبير لأغنية "راضيناك" التي جمعت الغزل والشوق بمفردات الدلع على ألحان حفظها العالم العربي حينها، تكرر تعاون الفنان طلال سلامة مع الملحن د. يعقوب الخبيزي بأغنية لربما كانت أقل شعبيةً، ولكنها تفوقت موسيقيًا. جاءت أغنية "لك وحشة" من كلمات الناصر مغرقةً بتعابير الشوق والخوف من الفراق الذي يُغرق معه الحبيب محبوبه بالمديح والتقدير في تضرع يائس: "إن لي رجا عندك لا تسيبني أرجوك/ هذا رجا مني والأمر لك متروك/ يا أغلى محبيني يا عمري وسنيني/ إنتا ذهب صافي تحلا به النقشة". صاغ الملحن لهذه الكلمات لحنًا طربيًا شجيًا، يفتتحه بوصلة منفردة على العود في أسلوب جريء غير مألوف.