في كل أسبوع تتبع هذه القائمة إصدارات مبتكرة وتجريبية لموسيقيين شباب على امتداد العالم العربي، نجد أنها تستحق تسليط الضوء عليها ضمن جنرات موسيقية فرعية ومتنوعة، بغض النظر عن أرقام الاستماع التي تحققها مع بداية إصدارها. ندعوكم للاستمتاع بتشكيلة هذا الأسبوع، وتتبع قائمة حتى لا تفوتك بشكل أسبوعي.
خالد علي - Try More من ألبوم باسبور
صدرت رسميًا قبل أيام التجربة الموسيقية الأولى لخالد علي عبر الألبوم القصير الذي يحمل عنوان "باسبور" ويضم أربع أغاني جديدة، برزت مباشرةً من بينها أغنية "تراي مور" التي حملت تعاونه مع إيفو الذي أنتج التراك ونفذ الميكسينغ والماسترينغ له كما أنتج له تراك "عايز أعجبها". ضمَّ الألبوم كذلك أغنيتي "قلبي فاضي" التي قام بإنتاجها راشد ميوزك، بفايب وإيقاعات صيفية. يسير خالد علي على خطى أخيه الأكبر ويجز، وإن بدا صوت تجربته الأولى محددًا بالهيب هوب أكثر من ويجز الذي يصعب حصره بجنرا موسيقية واحدة.
جزيرة 10 - وشلون ترضى
انطلق مشروع جزيرة 10 مؤخرًا مقدّمًا أولى تجاربه الأولى "بحلامي" الذي ضمَّ أربع أغنيات جديدة من بينها "باب القلب"، مقدّمًا صوت إندي روك وبوب فريد ومميز. بذات الأسلوب أصدر جزيرة 10 كوفر مثير للاهتمام، يقدّم توزيعًا جديدًا لشيلة "وشلون ترضى" لعبدالله آل فروان، بمقدمة موسيقية تذكرنا بستايل فرقة الإندي روك إم جي إم تي. نفذ الإنتاج الموسيقية للكوفر كل من محمد باز وأنس مغربي.
ألماس وبيج مو وفورتيكس - على فين
تنشط ألماس في تقديم التعاونات مؤخرًا وقد أصدرت اليوم تعاونها الأول مع الفنان عزيز مرقة وعبادة كيو بعنوان "تستاهل" واشتركت مع جلبة قبل أسابيع في تراك "بالرينا". إلا أن تراك "على فين" بالاشتراك مع بيج مو وفورتيكس الصادر مؤخرًا برز بشكل خاص، مع ثيمات التبجح التي حملها وأسلوب الكتابة الذي ضمَّ إشارات شخصية، حيث تؤدي ألماس: "جيب ورا/ ماسو تمشيكو خط عالمسطرة/ شوفوا بالمنظرة/ راب مصري خليجي خلكم من المسخرة" ليأتي أداؤها متسقًا مع مقطع بيج مو وفورتيكس، ومع إيقاع تراب مميز وحماسي.
أسماء شريفي - أطلس
منذ عودتها قبل أشهر مع تراك "ليلة" من إنتاج مولوتوف، تتابعت إصدارات أسماء شريفي التي حملت بصمة تجريبية ومبتكرة. وفيما بدت أحدث اغانيها "أطلس" أقرب للإندي بوب، فقد حملت جاذبية كبيرة في أسلوب أدائها الانسيابي الذي تناسب مع الإنتاج الذي نفّذه خزي، وتكامل الإصدار مع فيديو كليب خارج من عوالم سيريالية من إخراج جمال حقو.
رجاء مزيان - حليمة
إصدار جديد من ثلاث دقائق مصورة كلقطة واحدة متواصلة، وَن شوت، تظهر فيه الموهبة الشابة رجاء مزيان ثابتة في منتصف اللقطة وهي تتلو كلمات أغنيتها الجديدة "حليمة". جاءت الكلمات محمّلة بسرد قصصي وصور وتعابير تحكي حكاية، رأت شريحة كبيرة من الجمهور أنها موجهة من رداء لبلدها، وأن المقصود بتسمية حليمة هي الجزائر: "دخلت للدار مخطوفة واقيلا شافت شوفة/ غير ساهية وسبابها هو/ راح حالف ما يخطيها الحومة راح ساكن فيها/ تخلطت وسباب الفوضى هو".
هدى شربيني - قلابة
في أولى إصداراتها لهذا العام، وبين الإصدارات القليلة لمسيرتها بالمجمل، تعود هدى شربيني بتراك "قلابة" الذي أنتج ونفذ الميكسينغ والماسترينغ له كريم إنزو، وصدر عبر فيديو كليب أخرجته نورين أبو سعدة لتتخله لقطات مصورة بأسلوب ريترو مشوش، تماهى مع نبرة أداء هدى المسترخية اللامبالية المعبرة عن صراعها النفسي الذي تنقله الكلمات.
آيزادي - Sobry
كتب آيزادي كلمات إصداره الجديد وأنتج موسيقاه وأخرج الفيديو كليب الخاص به، وأدّاه بصوت غارق بتأثيرات الأوتوتيون، دامجًا توجه أغاني البوب المغاربي الجديدة مع لمحات صوتية وكلامية نوستالجية. يبدو مع صدور "Sobry" أن في جعبة الفنان الشاب الكثير مما يود أن يشاركه ويعبر عنه في الفترة القادمة.