سمعنا خلال الفترة الماضية طيفًا متنوعًا من الإصدارات، وميلًا إلى الإندي بوب حتى من قبل أسماء نشطت في الراب قبل ذلك. كما يغلب التوجه العاطفي على الأغاني هذه الفترة، فهل تتأثر المشاهد البديلة كذلك بشهر عيد الحب؟ أم أنه المناخ العام الغالب مؤخرًا؟
مي وليد وهاشم - أسعد
ما بدأته مي وليد كأغنية لقطّتها، أنهته كتعاون مشترك جمعها مع هاشم، ليقدّما أغنية إندي عاطفية متكاملة الأركان. ينساب صوت مي وليد وأداؤها للكلمات التي كتبتها بأسلوب بسيط سهل ممتنع كعادتها، رافقها صوت هاشم ممزوجًا بهدوء في خلفية أدائها. تعاون الاسمان في تنفيذ إنتاج موسيقي تقليلي وشديد الإتقان في الوقت نفسه.
داوود المنطقي - أكيد في طريقة
داوود المنطقي اسم من الأسماء الغامضة التي تعرّفنا على إصداراتها مؤخرًا، فهو من موسيقيي الأندرغراوند في المشهد المصري الذين يحرصون على تقديم أعمالهم على ساوندكلاود وباندكامب بشكل أساسي. يتركب حسابه على انستجرام من منشورات شاركها أصدقاء موسيقيين له، وأغلبها تروي كيف توصلوا لصناعة موسيقى سويًا بعد حادثة أو جلسة عفوية، فرأيناه في تعاون خاص بعنوان "سنيد" مع نويز ديفا وفي تراك بتأثيرات موسيقية شعبية مع شاه بعنوان "عالعادي". أما في تراك "أكيد في طريقة" الصادر قبل أيام فيقدم أداءً عاطفيًا بشكل أساسي.
نايومي وبيري - إيه الكلام؟
يجمع إصدار "إيه الكلام؟" اثنتين من مواهب الراب النسائي من مشهدين مختلفين للمرة الأولى، فنسمع نايومي تؤدي بلهجتها العراقية الأم رغم أننا اعتدنا على أدائها باللغة الإنجليزية في الماضي، أما بيري فتستكمل نشاطها في المشهد المصري بعدما أصدرت قبل أشهر ألبومها "Infinity" الذي ضمَّ 8 أغاني. تبادلت الاثنتان بارات التحدي والتهكم على إنتاج موسيقي نفّذه ستريس، فيما تنقّلنا معهما من أمام الأهرامات إلى مركب في النيل، في فيديو من إخراج يوسف محمد.
كالي بي - Can't Afford
إصدار آر_أند_بي جديد من كالي بي النشط دومًا بالإصدارات والتعاونات، وحتى الأداء الحي بعدما رأيناه على مسرح مهرجان ساوندستورم من مدل بيست نهاية العام 2024. يؤدي كالي بي الأغنية الجديدة بالإنجليزية بكلمات اشترك في كتباتها مع أنس بازايد الذي لحّن الأغنية وأنتجها. يؤسس كالي بي دومًا لشاركات تأخذه إلى مساحات جديدة بعدما قدّم في "قلي كيف" إصدار محمّل بالإيقاعات من إنتاج سفيان آي زي.
وينجي - متغمزليش
بدأ وينجي بإصدار تراكات ألبوم القصير الجديد "زي ما أنا" تدريجيًا، فسمعنا منه "إيه" و"متغمزليش"، التي تمزيت بمقاطع هجومية ونبرة فليكسينغ قوية "وانا جبت أخري من الاشكال/ خصمي جاي في شوال/ متقوليش يا زميلي عشان خلاص قفلت الباب/ وأخفي وسط الناس الوينجي مش بيهاب" صاحبها إنتاج موسيقي من مادينكا. صدر لكلا الأغنيتين فيديو كليب من إخراج خالد إبراهيم بالرؤية ذاتها حيث يؤدي وينجي في استديوهات داخلية بين السيارات الفارهة ومعدات التسجيل الموسيقي.
زينة أفتيموس مع عمار 808 وريزان سعيد - دلعونا
تقدم زينة أفتيموس في هذه التجربة استعادة للتراث على طريقتها الخاصة، وتضيف إليه من كلماتها ومفرداتها الخاصة بالاشتراك مع أحمد الحرباوي، فيما نفّذ عمار 808 الإنتاج الموسيقي الحي. كذلك، يمنح الإنتاج دور البطولة لكيبورد ريزان سعيد، أحد الأسماء البارزة في الموسيقى السورية الشعبية الحديثة بعد تجارب جمعته في الماضي بالفنان الشعبي عمر سليمان وتجارب أكثر حداثة تابعناها في بويلر روم سوريا. تجربة جديدة أصيلة من زينة التي تختبر مؤخرًا في مساحة جديدة خارج البوب التقليدي.
حليم تاج السر - فيفيان
يشاد في تجربة حليم تاج السر نشاطه الفني الكثيف، إذ لم يكد يمر أشهر على إصداره الألبوم القصير "مومينتو" الذي تضمّن أغنية وفيديو كليب "مانديلا" التي وصلت لقائمة بيلبورد عربية أعلى 50 أغنية هيب هوب، حتى عاد بألبوم قصير جديد قبل أيام بعنوان "فيفيان". ضم الألبوم 4 أغاني جميعها مالت هذه المرة لكفة الإندي بوب، بغناء عاطفي باللهجة السودانية مصحوب بوضوح بصوت الجيتار الأكوستيك، وبتعاونات متنوعة في الإنتاج الموسيقي مع رحّال ودي جي آلوو. كما حمل تراك "Mary Jane" تعاونًا مفاجئًا من المشهد التونسي مع علاء.