أطلق مغني الراب المصري زياد ظاظا، مساء أمس وبشكل مفاجىء، فيديو كليب جديد بعنوان "إيه القرف ده؟"، أثار تفاعلًا واسعًا بين جمهور الهيب هوب.
ورغم النبرة الغاضبة والساخرة التي تبناها ظاظا في التراك، إلا أنه لم يحدد غريمه الذي ألهم موضوع التراك، فاتحًا باب التكهنات للجمهور حول إن كان التراك مجرد وصلة تبجح أخرى، أم دس غير مباشر لشخص بعينه.
ظاظا يستبدل الرايج بالـ "ميم-راب"
يحمل اللحن نغمة "رايج" خفيفة من إنتاج دهب، وهو ما جعل البعض يرى أن العمل يسخر من موجة الرايج-راب التي اجتاحت المشهد مؤخرًا، رغم أن زياد ظاظا نفسه كان من أوائل من استخدموا هذا الأسلوب في ألبومه "525".
يمكن إدراج التراك ككل تحت تصنيف الميم-راب، أي التراكات التي تصدر في سياق ساخر وليس في سياق موسيقي جدي. سمعناها عالميًا مع إيمينيم وتشايلدلش جامبينو، بل وسبق لتميم يونس أن قدم كليبات مثل "تراك الموسم" و"تاني" التي تتهكم على لغة التبجح المبالغ فيها في الراب المصري. وفي حالة ظاظا، يفسر هذا التصنيف البارات التي كتبها لتجمع بين السخرية والعنف اللفظي مثل: "بعامل جرابيع"، "شكلكم بيسوء"، "هعضه واشتكيه لأمه عشان تلمه".
دس السم في الكوميديا
يظهر ظاظا في الكليب، الذي أخرجه صدّام، وسط أجواء سريالية وصاخبة، يغني محاطًا بشخصيات كرتونية مثل باغز باني وتويتي وسيمبسون، إلى جانب مجموعة مراهقين يرتدون "هوديز" بيضاء، شبيهة بتلك التي ظهرت في حفل عفروتو الأخير.
محمد عبد العاطي، الكوميديان المعروف، ظهر إلى جانب زياد ظاظا في بعض اللقطات، وردد معه "إيه القرف ده؟" في مشهد غريب وغاضب. علمًا أن ظاظا كان قد استغل ظهوره في برنامج محمد عبد العاطي "مع كامل احترامي"، ليبدأ منه جدلًا، حيث قال فيه أنه لا يفضل أعمال أبو الأنوار، ما دفع الأخير للرد لاحقًا عبر السوشال ميديا بأنه "من الأفضل للجميع احترام أنفسهم لأنه قادر على الرد".
لكن يبدو مع نبرة التراك الجديد، أن ظاظا لا يفضل أعمال الكثير من زملائه الرابرز في السين المصري، فقرر أن يمرر دساته لهم بنبرة ساخرة.