الهوية الفلسطينية في قلب ألبوم بيللي الجديد "96 ميلًا من بيت لحم"

نراجع ألبوم بيللي الجديد الذي يصدره بالتوازي مع ما يحدث من تواصل الانتهاكات ضد شعب غزة طوال الأشهر الماضية
بيللي
بيللي
Change Font Size 20

قد يخطئ الكثيرون ويضعون ألبوم بيللي الجديد "96 ميلًا من بيت لحم" كردّة فعل في إطار موازٍ لما يحدث حاليًا من اعتداءات على شعب فلسطين من سكان غزة. لكنه يأتي بالعكس تمامًا، فهو خطاب يوضح من مخزون ما عاشه الرابر المنحدر من جنين مأزوميةَ الوضع الفلسطيني منذ عقود، بكل خيبات أمله وطموحاته وآلامه وأحلامه، يقف كشاهد على ذاكرة لن تصدأ بحسب تعبيره الشخصي.

اختار بيللي أن تكون التراكات قصيرة للغاية، وكأنها قصاصات ممّا في جعبته من أفكار. لا يوجد تراك أطول من دقيقتين عدا التعاون مع إليانا وإم سي عبدول في "Maktub"، ولذلك تأتي الفيرسات مكثفة بلا أي ثغرات تسمح بالاسترسال أو الإطالة. يقرر بيلي أن يبدأ القصة عكسيًا في تراك "Metal Birds"، حيث من الظلام الذي تتركه الهجمات المتلاحقة والمستمرة على سكان الخيام، تصبح التفاصيل الحياتية البسيطة رفاهيات غير موجودة. قبل أن ينتقل في "Blue Bags" للحديث عن المقاطعة الاقتصادية القائمة والمستمرة، شارحًا كيف يتدخل الاقتصاد في مصير الإنسان، مخرجًا كل ما في البشرية من شرّ، معطيًا توصيفًا بصريًا قاسيًا منحوتًا من الواقع لمصير الضحايا.

في "Jenin's Song" يعود إلى طريقة الغزل الكلاسيكي، مستدعيًا قصة الفتاة التي يهواها منذ الصغر لكنه لا يستطيع أن يلقاها، وهي جنين المحاصرة التي يحلم بأن يزورها يومًا ما. يضع بيللي المتضادَين في توالٍ واحد، بين الرثاء والألم عند حمل الضحايا في "Carry Me" بالاشتراك مع إبراهيم معلوف، والأمل في تراك "Maktub" بالاشتراك مع إليانا وإم سي عبدول وتراك "The Gift, The Curse, And The Fate"، اللذين يعطيان إيمانًا مطلقًا بالعودة والتحرر، وأملًا في الغد، لأن الطيور الفلسطينية تنفض عنها دائمًا الغبار. كما يمنحنا حضور الروح الاحتفالية وثيمات الولادة والإنجاب في "Baroudeh" بالاشتراك مع سانت ليفانت إحساسًا بالإيجابية والتفاؤل، ليصبغ مفهوم المقاومة بالصفة الفلسطينية.

تعج افتتاحيات الأغاني إما بمقتطفات من موسيقى شعبية فلسطينية مثل "طلّت البارودة" التي يغنيها سانت ليفانت في "Baroudeh"، وإما أغاني احتفال وأعراس مثل العيّنة الصوتية لأهزوجة من أغنية "نجمة الصبح" للفنانة سناء موسى، وإما اقتباسات من أغانٍ كلاسيكية عربية، أو جُمل لأطفال فلسطينيين يتحدثون عن الصمود. يلعب بيللي في الموسيقى على الانتقالات بالألحان أيضًا في معظم تراكات الألبوم، عبر إنتاج موسيقي متقن يشارك فيه داهيالا.

يستعمل الإنتاج لحن هاوس في لحظة البيت دروب ويعيد تكراره في "Metal Birds"، قبل أن ينتقل إلى الأبليفتينج مع الكورس من صدى الصوت والفراغ. يوظف أيضًا التراب الممزوج بالسنث، ثم ينقلب إلى التراب العنيف المتتابع السريع الوقع في "Crucifix". كما نسمع السنث الثقيل الذي يُكمل شكل المونولوج في "The Gift, The Curse, And The Faith".

عبر مجمل مسيرة بيللي، يظهر الألبوم الجديد كأكثر مشاريعه تركيزًا وتكثيفًا ومواجهةً، خاصة حين يطعّمه بفيديو كليب "Patience vs Patients" المغرق بمشاهد الخراب والدمار لمبانٍ متهدمة بين شكلها القديم وشكلها الحالي بعد القصف، بالإضافة إلى بصريات الغرق في الرمال في غلاف الألبوم التي تلخّص مشاعر الملايين طوال الأشهر الماضية.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع