يعد أبيوسف واحدًا من أكثر الرابرز المصريين مهارة على مستوى الكتابة، سواء في قدرته على خلق عوالمه الخاصة، أو على مستوى التلاعب بالكلمات والقوافي. ومن السمات التي اختص بها أبيوسف في موسيقاه هي ابتكاره شخصيات مختلفة ضمن أغانيه تعبر عن حالته النفسية والمزاجية، وترتبط بمراحل معينة من مسيرته.
تتداخل هذه الشخصيات أحيانًا أو تطغى واحدة منها على الأخرى، فوجودها يتحكم فيه فقط الحالة المزاجية لأبيوسف. وقد خلقت هذه الشخصيات المتنوعة حالة ارتباط مميزة لمستمعيه لأنها ميزته بشكل كبير عن غيره، حيث جعلت الحالات التي يستحضرها ذات سردية وبطل محدد معروف له أداؤه الخاص.
نستعرض في هذا المقال أبرز شخصيات أبيوسف التي رافقته طوال مسيرته، تزامنًا مع تقديمه شخصية كعبيلة، في تجربته التمثيلية ضمن الموسم الرمضاني الحالي مع مسلسل "الغاوي"، والتي استغلها لتقديم تراكات جديدة على لسان الشخصية.
كعبيلا
يوظف أبيوسف الشخصية التي يجسدها ضمن مسلسل "الغاوي"؛ والتي تحمل اسم كعبيلا، ليقدم بها التراكين الجديدين "ملكمش عندي غير ده" و"دايس على الكل"، وبهما هو المتبجح القادر على تهديد مساحة المنافسين رغم هدوئه الملحوظ.
قد يفسد كعبيلا مهمة تتوقف عليها حياته وحياة "شلة شمس" التي تصحبه في المسلسل، لكي يجد فرصة لعرض تراكه الجديد بحفلة فخمة، لكنه لا يخطىء بإصابة خصمه في المواجهات.
رعد
هي شخصية مقتبسة من مسلسل الرسوم المتحركة كابتن ماجد، وهو حارس المرمى فريق ماجد، وهي الشخصية التي يستعملها فيما يسميه تراكات الراب الصرف، حيث لا يوجد بيف أو جُنرات أخرى مصاحبة، وقد ظهرت في تراك "جو برق".
عمر حرب
مستوحاة من شخصية "عمر حرب" من فيلم "الريس عمر حرب" وهي شخصية المهيمن المسيطر على كل أفراد عالمه ومصائرهم. ظهرت بوضوح في تراك "كبش فدا"، حيث وضع أبيوسف انترو وأوترو من مشاهد مقتطعة من الفيلم لهذه الشخصية.
هيثم
ويمثّل الشخصية الرومانسية والمحبة للموسيقى، ولكنه المرحلة المتطورة من أبيوسف والتي عكس الشهرة والانتشار والنجاح التجاري والرقمي، أو كما يوصفها في بار "هسرق نظارات شمس مي عز الدين"، حيث كانت هذه النظارة من فيلم "عمر وسلمى" في الجزء الأول شهيرة للغاية.
مازن
تعتبر من شخصيات الأولى في بدايته، وترجع قصتها بحسب حوار أجراه أبيوسف لاكتشافه أن أحد متابعيه من فترة البدايات، واسمه مازن، يحتفظ بـ بوستر دعائي صممه أبيوسف. وهي فترة ارتبطت بحضوره للحفلات بملابس واكسسوارات غير متوقعة مثل الشبشب، أو تصميم أغلفة عشوائية لتراكاته مستوحاة من صور مأخوذة من معالم مختلفة للقاهرة أو من حفلاته، أو غرفته التي أنتج فيها إصداراته الأولى.
بينوكيو
هي شخصية المحتال الكاذب التي يستعملها أبيوسف بشكل رئيسي للدخول في حالة المحتال، تمتاز بالعنف الشديد والقدرة على التلون عبر قول أشياء ثم إنكارها، وتمثل تناقضاته أو تناقضات الإنسان بشكل عام. ظهرت مبكرًا على غلاف تراك "رعد برق" كما ظهرت في تراك "بينوكيو" وتراك "بينوكيو اوي بينوكيو جدًا" من البوم دبدوب.
*نشرت هذه المادة للمرة الأولى حول شخصيات أبيوسف المتعددة في أغانيه، ثم تم تحديثها والإضافة إليها بعد ظهور أبيوسف في مسلسل "الغاوي" بدور كعبيلة.