في الغالب، وكلما طالت فترة مكوث الأفراد سويًا كفريق موسيقي، كلما زادت المراحل المختلفة متغيرة الملامح. لكن ما نلاحظه في مسيرة ثنائي سونز أوف يوسف هو ثباتهما على خط واحد منذ أول إصدار، وسعيهما المكثف في الإصدارات طوال 11 عامًا تركت تأثيرها في المشهد الموسيقي الخليجي بقوة.
بدأ الثنائي مسيرتهما المشتركة في مطلع العام 2013، وكان إصدارهما الأول هو "There She Goes" الذي أظهر منهجيتهما في مزج الموسيقى الخليجية مع الهيب هوب، إلى جانب تأثرهما بالثقافة الأمريكية مع نشأتهما في لوس أنجلوس. لذلك نسمع المزمار المقطّع مع لحن الأولد سكول المبطّأ في بداية التراك، والذي تناول وجودهما كعرب في ولاية متعددة الأعراق مثل لوس أنجلوس، مطعّمان التبجح الخاص بهما بالعديد من الكلمات والمصطلحات الخليجية رغم غنائهما بالإنجليزية.
وجد الثنائي أنه من الأفضل أن يقدّما نفسيهما بصريًا، لذلك لم يتأخر فيديو كليب "When We Ride" ليأتي بعد أول إصداراتهما بستة شهور، مضيفًا اللمسة الخليجية إلى التفاصيل البصرية كذلك. حمل التراك أيضًا العديد من الاقتباسات والاستعارات المتعلقة بفيلم "Jurassic Park" أو رياضة الملاكمة، حيث يستعيران الاسم الأصلي لأسطورة الملاكمة محمد علي، أو كاسيوس كلاي سابقًا، كناية عن الاغتراب.
كانت القفزة التي حققاها في الأرقام حين قدّما ببراعة ريمكس تراك "We Dem Boyz" لـ ويز خليفة، بشكل أشبه بالفري ستايل، وحمل طلاقة بالغناء بالخليجي، بفلو سريع. حقق الفيديو كليب للثنائي نسب مشاهدة تجاوزت المليونين للمرة الأولى، فشجّعهما لتكرار التجربة على ألحان تراك "Otis" لكانييه ويست وجاي زي، لكنهما كانا هنا أكثر جرأة بتناول أزمات التنميط التي تطال العرب منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر.
كان التعاون البارز لهما بعدها بعامين في العام 2016 مع شفيق حسين في "Ice Cream & Mirages"، وهو التعاون الذي شهد دخول فكرة الكورس الخليجي لأول مرة بشكل بارز في تراكات الثنائي، لتتوالى بعده التعاونات بين الثنائي وشفيق حسين سواء في "Sheikh it" أو "New Agent".
استمرت الإصدارات المميزة والأكثر حميمية وقربًا من قصص النشأة خارج الوطن في تراك "On My Way"، والذي جاءت فيه بارات مثل "My mama is smiling"، معبّرًا عن أهمية العائلة في مثل تلك الظروف. استدعى الثنائي أيضًا سيرة نسيم حميد الملاكم اليمني البريطاني، كدليل على الصلابة والصمود والصعود تحت ظل كونه مهاجرًا، مطعّمين لحن الأولد سكول بالأورج والأكورديون.
أتيحت لهما الفرصة ليقدّما أغنية بطولة "خليجي 23" لكرة القدم في العام 2017، ليكون أول إصدار خليجي خالص لهما، بدا مثل كرنفال شعبي يحتفي بدول الخليج والتنوع الكروي الخليجي، وإرث بلادهما الكروي منذ سبعينيات القرن الماضي، دامجين فلو الراب مع الطريقة الهتافية الطربية للجماهير. نجاح التراك جعل الثنائي يقدّمان تراكات أخرى مشابهة بلهجتهما الأصلية مثل "ما نسينا" و"ليش زعلان". مال الأخير في الفيديو الكليب إلى الحركة الإيقاعية السريعة في تصميم الرقصات، بالإضافة إلى الغنى البصري وتنوع الألوان.
في العام 2020 قدّم ثنائي سونز أوف يوسف ألبومهما الأول "Shaykh the World"، والذي تكوّن من 19 تراكًا، قدّما فيه كل ما يخص علاقتهما المعقدة بالاغتراب، والوطن الأم، وهويتهما بين هذا وذاك. بالإضافة إلى العديد من التراكات الإنسانية مثل "People of the Book" بالتعاون مع عصام بي، والذي يروي قصة طفلة تفقد ذويها وتجد نفسها محطمةً أمام أحلامها ووضعها الإنساني البائس، كدعوة إلى نسيان الخلافات الدينية والمذهبية حول العالم مقابل الإنسانية.
جاءت آخر إصدارات الثنائي قبل مدة تحت عنوان "Madrasa"، وقد استعملا في بناء إيقاع اللحن عيّنة صوتية من "Drop It Like It's Hot" لفاريل وليامز وسنوب دوج، والتي جمعت بين الرسائل الإيجابية من دفع المستمع للمضي قدمًا في حياته، وتركيز الحديث عما يدور في غزة حاليًا، وعدم الالتفات إلى البروباجاندا الغربية. لم تخلُ الأغنية كالمعتاد من بعض الاستعارات المتعلقة بالرياضات القتالية مثل ذكر اسم حبيب نورمحمدوف، كما حضر أيضًا الاقتباس البصري بلقطة من مسرحية لعادل إمام.