بدأت مسيرة نوال قبل أكثر من ثلاثين عامًا، وتستمر حتى اليوم مع نجاح أغنيتها الأخيرة ريتو الصادرة الشهر الماضي، بالتعاون مع الملحن فاضل سليمان وموزع الهيتات عمر صبّاغ. في يوم عيد ميلادها، نشارك هذه القائمة التجميعية لأغنياتنا المفضلة من مسيرة نوال الزغبي كثيفة الإصدارات.
دلعونا
في ألبومها مالوم الصادر عام ١٩٩٩ قدّم الفنان مروان خوري رؤية مميزة في اللحن والكلمات لأغنية تشرح خصوصية الدلعونا ضمن قالب أغنية بوب رومنسية معاصرة. نجحت هذه المحاولة الجريئة من الموسيقي الشاب للتغني بالفلكلور والإرث الثقافي العريق المرتبط بالدبكة الشامية، ولاقت الأغنية انتشارًأ عربيًا كبيرًا.
مين حبيبي أنا
مع كلمات ميشيل جحا وألحان جوزيف جحا وعلى أنغام الكيبورد وتوزيع الآلات الشرقية، التقى وائل كفوري مع نوال الزغبي على شاشة الفضائية اللبنانية في العام ١٩٩٧ ضمن محاورة غنائية رومنسية. حفر السؤال الأبرز من حقبة التسعينيات "مين حبيبي أنا؟" والجواب "إنتا اللي بحبه أنا" والأداء الطربي المتقن لمقاطع الغزل بينهما، مكانه في ذاكرة جيل كامل على امتداد العالم العربي.
الليالي
بألوان الألفينات الزاهية تساءلت نوال الزغبي "كنت فين يا/ يا شاغلي هوايا" ليجيب الملحن محمد رحيم بإيقاع بسيط مع نغمة جيتار ليترك صوت نوال وكلمات خالد منير تتولى الباقي.
من خلال مسيرة نوال الزغبي نفهم بشكل أفضل ما يستحق التحليل والدراسة في علاقة الصورة بموسيقى البوب. لكل محطة في مسيرة نوال تصفيفة الشعر المناسبة، ولكل تجديد صوتي أزياء خاصة تتطابق معه. نلاحظ ذلك بسهولة في تبدل الستايل الذي تظهر فيه على أغلفة ألبوماتها عايزة الرد ومندم عليك من التسعينيات بالمقارنة مع أزياء فيديو كليبات الألفية الجديدة.
عينيك كدابين
صدرت عينيك كدابين باللهجة المصرية ضمن ألبوم يحمل الاسم نفسه، لتكون محطة فاصلة في تاريخ نوال. تضمنت الأغنية بعض التفاصيل الموسيقية التي يصعب نسيانها، حيث تعتمد الموسيقى على إيقاع الطبلة الشرقية الجذاب في أكثر من منعطف: "على عيني/ عيونك تقابل عيني/ وقلبك بشوق يناديني"، لتحيط نوال نبرتها الإنذارية على امتداد الأغنية بطبقة من الدلع الذي يعطي الحبيب إشارات مختلطة.
فوق جروحي
ناسب صوت نوال تقديم الأغاني الحزينة بنفس مقدار إبداعها في الأغاني المبهجة. من أكبر الأمثلة على ذلك أداؤها في أغنيات أغلى الحبايب وحبيته، ولكن يظل أداءها الشجي لأغنية فوق جروحي هو الأبرز، إذ تناقش فيها بجدية ما يلمس ويتشابه مع تجارب الكثير من النساء على امتداد الوطن العربي: "... بدك ترحل عادي بس اتركلي ولادي".