حفلة روائع بليغ حمدي في الرياض تضمّ نخبة نجوم العالم العربي

عن حفلة روائع بليغ حمدي التي يستضيفها مسرح أبو بكر سالم في بوليفارد الرياض بمُشاركة أنغام وأصالة ونانسي عجرم وآخرين.
بليغ حمدي
بليغ حمدي
Change Font Size 20

تتواصل فعاليات موسم الرياض في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، حيث أعلنت بنش مارك عن إقامتها حفلة روائع بليغ حمدي في اليوم التاسع منه على مسرح أبو بكر سالم في بوليفارد الرياض سيتي. يجمع الحفل ستة نجوم من العالم العربي، ليُحيوا معًا الحفل الطربي ويُغنوا باقة من أجمل روائع الموسيقار الراحل بليغ حمدي. يُشارك في الحفلة كلًا من أنغام وأصالة ونانسي عجرم وصابر الرباعي وماجد المُهندس وطلال سلامة. 

تهدف الحفلة إلى تذكر مسيرة بليغ حمدي، الموسيقار الذي حققت ألحانه أوسع انتشار في الوطن العربي، والذي بدأ مسيرته بتلحين أغنية ليه فاتني ليه لفايدة كامل، قبل أن تقوده موهبته للتعاون مع عمالقة الطرب المصري. بدأت شراكته مع عبد الحليم حافظ في أغنية تخونوه؛ لتستمر وتكون حصيلتها 29 أغنية، فيصبح بذلك  ثالث الملحنين، من حيث عدد الأغنيات، الذين تعاون معهم العندليب رغم ضيق الزمن. كما قدم لأم كلثوم ألحان 11 أغنية، ابتدأها بـ حب أيه، وأتبعها بمجموعة من أجمل الألحان وأكثرها شعبية مثل ألف ليلة وليلة وسيرة الحب، لتختتم أم كلثوم مسيرتها مع ألحان بليغ حمدي في أغنية حكم علينا الهوى. 

شكلت ألحان بليغ حمدي، والتي يزيد عددها عن 1400 لحن، البوصلة التي حددت وجهة الموسيقى العربية بطابعها الشرقي قرابة نصف قرن؛ خصوصًا في فترة الستينيات وحتى الثمانينيات. تهافت الجميع للتعاون مع بليغ حمدي في تلك الفترة، فكان له نصيب وافر بتقديم ألحان لنجوم الوطن العربي بأكمله، إذ لحّن  لغالبية النجوم المصريين في تلك المرحلة، كنجاة الصغيرة وشادية وفايزة أحمد وليلى مُراد، كما لحّن لسميرة توفيق وميادة الحناوي وصباح ووديع الصافي. كان له دور باكتشاف أصوات من بلدان المغرب العربي، أبرزهم سميرة سعيد، التي ابتدأت مشوارها بأغانٍ من ألحان بليغ حمدي، دون أن نُغفل طبعًا شراكته الطويلة مع وردة، التي انتهت بالزواج. 

حفلة روائع بليغ حمدي ليست الأولى من نوعها، فقد سبق أن استضافت الرياض في شهر أيار/ مايو من هذه السنة حفلًا مُشابهًا لاستعادة روائع الموجي، لتؤكد هذه الحفلات اهتمام هيئة الترفيه البالغ بالموسيقى العربية وأرشيفها وتراثها. 

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع