عبير نعمة ونتاج رحلة من التجديد الموسيقي المتواصل

نرصد ألبومات عبير نعمة الأخيرة من إنتاج يونفيرسال ميوزك والتي ساهمت في بلورة هويتها الموسيقية
عبير نعمة (يونيفيرسال ميدل ايست)
عبير نعمة (يونيفيرسال ميدل ايست)
Change Font Size 20

تقف اليوم الفنانة عبير نعمة معلنةً أنها تملك مشروعًا موسيقيًا متكاملًا، بدأته من خلال اختيارها للألحان التي غنّتها، إذ استهلّت مشوارها الفني مع ملحنين مثل شربل روحانا في أغنيات مثل قهوة. ولا ننسى تعاونها مع مارسيل خليفة في ألبوم مشترك بعنوان غني قليلًا ضمّ أغنيات كتبت كلماتها مجموعة من أشهر الشعراء العرب منهم محمود درويش وقاسم حداد وطلال حيدر وجوزيف حرب وزهرة زهيدي وغيرهم. شكّلت عبير في تلك المرحلة خيارًا مثاليًا للملحنين الذين يبحثون عن صوت مرن متمكن يقدم موسيقاهم، فمساحات صوتها أتاحت لهم أفقًا جديدًا. أما اليوم فيظهر بوضوح أن تجربة عبير نعمة الموسيقية قد تبلورت، حيث باتت تبحث عمّا يناسب أسلوبها وصوتها واللون الذي ترغب بتقديمه، وأصبحت لها هوية موسيقية واضحة خاصة بها إلى جانب تجاربها في التلحين. 

ولعل إضاءة على حفل عبير نعمة في دار الأوبرا المصرية في نيسان/ أبريل الماضي والأصداء التي لاقاها هذا الحفل تظهر أن لعبير جمهورًا مخلصًا في كافة مراحل حياتها المهنية، حيث شهدت مجمل أغنياتها تفاعلًا كبيرًا من وينك وفي عصفور وكل ما تقلي وإعمل ناسيني وغيرها. نستعرض فيما يلي أحدث ألبومات عبير نعمة المنفردة التي أصدرتها تباعًا بين العامين 2019 و2022 وجاءت جميعها بعد تعاقدها مع يونيفرسال ميوزك لتطلق حقبة فنية جديدة من مسيرتها.

حكاية

ضمَّ ألبوم حكاية ثماني أغنيات تنوعّت بين موسيقى الـ Pop Classic والـ Neo-Indie، منها حكاية وكل ما تقلي وكلمات ووينك. وقد اشتركت عبير في الألبوم مع جورج نعمة في تلحين أغنية في عصفور ووسام كيروز في تلحين أغنية في سفري.  شكل ألبوم حكاية، بحسب وصف عبير له مرآة تعكس جانبًا من حكايتها، فقد تضمّنت أغنيات الألبوم لحظات مكاشفة صريحة معبّرة عن مشاعر صادقة.

بيبقى ناس

أصدرت عبير ألبوم بيبقى ناس عام 2021، وتضمن أغنيات  تنوّعت بين البوب والموسيقى الشرقية والغربية بآلات كلاسيكية. تعاونت عبير في الألبوم مع ملحنين مثل أسامة الرحباني وريان الهبر ومروان خوري وغيرهم إضافة إلى تلحينها أغنية فلّو بنفسها. تميّزت الأغنيات جميعها بمواضيعها العاطفية وإيقاعاتها الدافئة. 

بصراحة

تضمّن الألبوم ثماني أغنيات أطلقت منها عبير على التوالي أربع أغنيات منفردة قبل جمعها مع أغنيات أخرى في ألبوم، منها الأغنية الرومانسية بصراحة من كلمات وألحان نبيل خوري والميلاد الجايي من كلمات وألحان وسام كيروز وإعمل ناسيني باللهجة المصرية من كلمات أمير طعيمة وألحان إيهاب عبد الوهاب. صدر بعدها الألبوم كاملًا مع أربع أغانٍ إضافية، وإن احتفظت بصراحة بشعبية خاصة وحققت نسب استماع أعلى منذ صدورها. 

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع