من الواضح أن مصطلح وجُنرا الروك آند رول قد وصلا إلى المرحلة التي يجب فيها الدفاع عن وجودهما على الساحة العالمية! وهذا أثّر بشكل قوي بالأوساط بعد سرد جاي زي لتفاصيل حديثه مع جون سكيز، رئيس مؤسسة قاعة مشاهير الروك آند رول، والتي تقوم بتكريم أبرز المؤثرين بالصناعة الموسيقية من موسيقيين سنويًا، وقد قال زي في كتابه "Book of HOV" بأنه في عام تكريمه من قاعة المشاهير مازح سكيز قائلًا له بأنه الروك قد مات، وأنه يجب أن يغير إسم القاعة لـــ HipHop Hall of Fame، نظرًا لتكريم القاعة للعديد من كبار موسيقيي الهيب هوب والبوب بالسنوات الماضية.
سكيز تحدث عن موقف المؤسسة من تغيير الاسم في حوار في مجلة فالتشر بالحادي والثلاثين من الشهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، مقترحًا بدلًا من أن يتم رمي الاسم حسب تعبيره، بأن يتم التعريف بما يعنيه الـ روك-آند-رول بشكل حقيقي، فحسب تعبيره هي ثقافة ثورية موسيقية تحتوي أي لون متمرد، أو كما سمّاها، "الجامبو" مستعيرًا توصيف الرابر ميسي إليوت لها . فقد كانت صوت الخمسينات الأصلي، وقد تأثّر جاي زي نفسه بفنانين مثل شاك بيني وأوتيس ريدينج، و ليتل ريتشارد، مكملًا بمزاح بأن جاي زي ظل ينكر ذلك في حوارهما، وأنه رجاه أن يأتي للتكريم بكليفلاند ليؤكد ذلك.
على صعيد آخر كشف جون بأن المؤسسة ستستهدف ضمّ فئات أخرى لتكريم شريحة أوسع من المؤثرين بالصناعة، مؤكدًا أن الإنجاز الموسيقي قد يأتي أيضًا من وجود صاحب شركة تسجيلات أو مدير أعمال لماح وصاحب عين مميزة مثلًا.
كان الحوار قد نشر قبل يوم واحد فقط من طرح حفلة "قاعة مشاهير الروك-آند-رول" لعام 2024 على منصات العرض.
ظهرت المادة الأصلية للمرة الأولى على موقع Billboard.