قبل أسبوعين، وبالتعاون مع علامة جوردان للأحذية، أجرى موقع جينيسيس، المتخصص بكلمات الأغاني، تجربة خاصة احتفاءً بمايكل جوردان قبل حفل جوائز الجراميز. تضمنت التجربة وضع مربعات سوداء على كل الجمل التي تشير إليه في الأغاني، سواء باسمه أو بتعابير مرتبطة به مثل "Flu Game"و "Six Rings" و"Like Mike".
والنتيجة كانت مذهلة، أكثر من 18 ألف أغنية تأثرت، وأكثر من 5000 فنان طالت التجربة أعمالهم، وكشفت عن 500 بار ظهر اسمه فيها. هذا الاختبار كشف عن التأثير العميق والمستدام لمايكل جوردان في الموسيقى، إلى جانب حضوره القوي في عالم الموضة والسينما والثقافة الشعبية الأمريكية.
وهكذا اجتمع التنافس في الملاعب مع القوة في الموسيقى، فبينما يُعد جوردان رمزًا للندية والتحدي، يُعتبر الهيب هوب أكثر الأنواع الموسيقية منافسة. إليكم 20 أغانٍ بارزة استُلهِمَت من اسم وشخصية مايكل جوردان.
جاي زي - Encore
"أعود مثل جوردان، مرتديًا الرقم 45"، في هذه الجملة، يشبه جاي زي عودته القوية بألبومه "Black Album" بعودة مايكل جوردان الشهيرة من الاعتزال القصير بين عامي 1993 و 1995، تلك العودة التي شهدت مستوى أيقوني من اللعب والأداء، وكأن جوردان لم يغِب أبدًا.
ليل واين - Kobe Bryant
يقارن ليل واين بين لياقته الأدائية في الاستوديو وصلابة مايكل جوردان في التدريبات، في بار "أنا مايكل جوردان عند التسجيل، ربما تسقط أمامي حينما نسجل". يُعرف جوردان بكونه من أكثر اللاعبين حزمًا عندما يتعلق الأمر بالتحضير للمباريات، سواء من خلال تدريباته الشخصية أو في المباريات التدريبية مع زملائه، حيث كان دائمًا يسعى للوصول إلى أقصى مستوى من الجدية والتفوق.
كانييه ويست - Good Morning
في ألبومه "Graduation"، يعبر كانييه ويست عن مشاعر التخرج من الجامعات والاستعداد لمواجهة العالم الخارجي. ومع هذه الخطوة الكبيرة، يدخل عالمه بثقة مشابهة لتلك التي كان يتمتع بها مايكل جوردان في بداية مسيرته الرياضية. حيث يقول في تراك "Good Morning" من أغانيه: "أنا بشرفتي، أسطورة مثل مايكل جوردان."
كندريك لامار - Backseat Freestyle
يشبه كندريك لامار في تراك "Backseat Freestyle" مهاراته في اللعب بالكلمات بقدرات مايكل جوردان الاستثنائية في كرة السلة في بار "أتلاعب بالكرة مثل مايكل جوردان". وتظهر المقارنة مع جوردان مدى براعة كندريك في التحكم بالكلمات والقدرة على التأثير في مستمعيه كما كان جوردان يؤثر في جمهور السلة.
بيجي، ديدي، بوستا رايمز - Victory
يوظف بيجي أسلوب مايكل جوردان الشهير في القفز والدنك، في بار "ابق منخفضًا، العب مثل يايو / أكثر من الNBA / الدوري حينما يلعب جاي / j" مشيرًا إلى التواضع في البداية، مثلما يبدأ جوردان في وضعه المنخفض قبل أن يرتفع فجأة ويقوم بتلك القفزة الأيقونية التي ينهيها بدانك على رأس منافسيه.
كندريك لامار - Element
يقارن كندريك لامار قدرته على التعامل مع الكراهية والنقد بصمود مايكل جوردان أمام الهجوم المستمر الذي كان يتعرض له طوال مسيرته الرياضية. حيث يقول في تراك "Element" أنه "أشعر بأنني أريد أن أقول شيئًا / أستقبل بعضًا من النقد / أن أتحرك بسلاسة بين كارهيني كما يفعل - كمايكل جوردان". يشير هنا إلى كيفية تحركه بسلاسة بين كراهية معارضيه كما كان يفعل جوردان، متحديًا خصومه ومثبتًا نفسه كمصدر قوة أمام التحديات والانتقادات.
كندريك لامار وبيج شين وجاي الكترونيكا - Control
في بداية مسيرته، يقدم كندريك لامار فيرسا في أغنية "Control" يضع فيه نفسه كقائد لجيله في الهيب هوب. في هذا البيت: "ليس مايكل جوردان/ لكن تايسون/ ومايكل جاكسون/ وبيبين أيضًا"، يبتعد عن مقارنة نفسه بمايكل جوردان كقدوة تقليدية في المنافسة، ويختار أن يشبه طاقته بالقوة والصلابة التي كانت تميز مايك تايسون، وانتشاره وتأثيره العالمي مثلما فعل مايكل جاكسون، إلى جانب التزامه وجديته مثل سكوتي بيبين.
توباك شاكور - Got My Mind Made Up
يشبه توباك شاكور باراته بثقة مايكل جوردان في لحظاته الحاسمة على أرض الملعب في "مثل جوردان حين يقوم بقفزته مع البازر / سارينة النهاية". يشير إلى قدرة جوردان على تنفيذ قفزته الأسطورية وتسديداته الحاسمة في نهاية المباريات، حيث يظهر جوردان دائمًا في أوقات الضغط بمستوى عالٍ من الثقة والقدرة على التحكم باللعبة.
ترافيس سكوت ويانج ثاج - Franchise
وفي تعاون دريك وفيوتشر الناجح عام 2015 في أغنيتهما "Jumpman"، وكذلك في فيديو كليب ترافيس سكوت لأغنيته "Franchise"، نرى تأثير جوردان الثقافي يستمر، حيث استلهم كل منهما من أسطورته، حتى أن ترافيس سكوت اختار تصوير الفيديو في منزل جوردان الفخم، الذي يحمل بوابته الشهيرة برقم 23.