لا يختلف اثنان على موهبة وائل جسار وعذوبة صوته وتمكن أدائه، إذ استطاع خلال مشواره الطويل الذي بدأه عام ١٩٩٦، أن يدخل قلوب الكثيرين في العالم العربي سواء عن طريق استعاداته الطربية لعبد الحليم ونجاة الصغيرة أو وديع الصافي أو بأغانيه وألبوماته الخاصة. لكن أكثر ما ميز وائل جسار، إلى جانب إسهاماته في أغاني الدراما التلفزيونية والسينما التي لا تنسى، هي أغانيه الحزينة وأداؤه المميز فيها الذي أبرز الشجن في خامة صوته ووصل إلى المستمع ولعب على أوتار عاطفته.
ظروف معنداني
صدرت هذه الأغنية ضمن ألبوم عمري وذكرياته عام ٢٠١٥، وهي من كلمات هشام صادق وألحان مدين وتوزيع أحمد عبد السلام. مزجت الأغنية بين الإيقاعات والوتريات الغربية. تستمر شعبية هذه الأغنية وحضورها على المنصات المختلفة بعد أكثر من ثمان سنوات على صدورها، بما فيها تيك توك، إذ استخدم كثيرون الأغنية في فيديوهاتهم التي انتشرت بشكل كبير، لدرجة شجعت مطربين آخرين على غنائها فرأينا كارمن سليمان تؤديها في إحدى المقاطع.
شكّلت الدنيا علمتني إنطلاقة موفقة لوائل مع الجمهور المصري مع صدورها عام ٢٠٠١ ضمن ألبوم حمل نفس الاسم، تعاون فيها مع من الشاعر الغنائي مصطفى مرسي والملحن وليد سعد والموزع مجدي داوود. ظهر جليًا عبر الأغنية والألبوم تأثر وائل المستمر باللون الطربي وزمن الفن الجميل، إذ تزخر الأغنية بالإيقاعات الشرقية فيما يغني بأسلوب درامي عن غدر الزمان. عزز العنصر الدرامي للأغنية الفيديو كليب الذي أخرجه طوني أبو إلياس.
تفتتح أغنية يوم زفافك بنغمات بيانو منفرد سرعان ما تمتزج مع آلات أخرى ويعلو صوت الناي ليضاعف جرعة الشجن في الأغنية. تبدأ بعدها الإيقاعات الشرقية المتمثلة بالطبول مع بعض الإيقاعات الغربية في الخلفية في توليفة من أفضل ما تكون لتحاكي كلمات الأغنية. صدرت الأغنية ضمن ألبوم ساعات بقول عام ٢٠٠٦، وهي من كلمات هاني عبدالكريم وألحان وليد سعد وتوزيع مدحت خميس.
تبدأ الأغنية بنغمات البيانو منفردا ثم تمتزج الآلات سويا ويعلو صوت الناي لجرعة مزدوجة من الحزن ثم ي،وصورت الأغنية فيديو كليب تحت قيادة المخرج وليد ناصيف.
حققت غريبة الناس نجاحًا ساحقًا على امتداد العالم العربي بمجرد صدورها عام ٢٠٠٨ ضمن البوم توعدني ليه من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان وليد سعد وتوزيع توما،وكانت رابع أغنية يصور لها فيديو كليب من نفس الألبوم، حيث كان النهج المتبع وقتها تصوير أكبر عدد من الأغاني للمساعدة في انتشارها. اختار المخرج فادي حداد حينها أن يبتعد عن فكرة غدر الحبيبة، وأن يروي قصة خيانة الشقيق لشقيقه وتفريطه برابطة الأخوة التي تجمعهما. يبدأ مطلع الأغنية الأغنية بالآلات الوترية وكأنها في مبارزة بين الجيتار والكمان، ثم تنضم إليهما الإيقاعات الشرقية مع الآهات المتواصلة في الأداء.
قد هذا الكليب التعاون الوحيد بين وائل والمخرج جاد شويري وتم تصويرها في باريس عام ٢٠١٧. جاءت الأغنية من كلمات وألحان صلاح الكردي وتوزيع أحمد أمين، أما الوتريات المميزة عبر الاغنية فهي لأحمد فكري. تحمل الأغنية اللبنانية الرومانسية في طياتها الكثير من العذاب والآلام، لذلك نجد الكمان حاضرًا بقوة، بجانب الجيتارات بمختلف أنواعها، فيما تمنح عذوبة صوت وائل العمل اللمسة الأخيرة التي تجعله يعلق في الأذهان لأعوام طويلة.
قدم وائل عام ٢٠١١ ألبوم كل دقيقة شخصية، الذي تضمن ١٤ أغنية، بينهم اثنتان تعدان من العلامات المميزة في مشواره الفني. الأولى هي خليني ذكرى التي قدمها وائل في العديد من البرامج دون موسيقى مرافقة حتى لقوة تأثير كلماتها التي كتبها بدر جميل أحمد ولحنها وليد سعد. رسمت الأغنية صورة استثنائية في التعبير عن فراق الأحباب. أما الأغنية الثانية فهي موجوع التي تقدّم توليفة من الشجن سواء من ناحية الكلمات أو الموسيقى الغنية بالايقاعات الشرقية.