مع أولى أيام العيد، عاد الزخم إلى المشهد البديل والهيب هوب بعد فترة من قلة الإصدارات خلال شهر رمضان، حيث انطلقت أعمال جديدة من المغرب إلى الخليج، جمعت بين الأصوات الصاعدة والأسماء البارزة. تميزت هذه الإصدارات بتعاونات إنتاجية مهمة، مع الاستلهام من الإيقاعات التقليدية ودمجها مع الصوت الحديث، مما يعكس تطور المشهد واستمراره في التجديد.
ألماس وجلبة - صدمة
بعد سلسلة من الإصدارات التي رسّخت هويتها، تعود ألماس بأغنيتها الجديدة "صدمة" بالتعاون مع المنتج جلبة. الأغنية تحمل طابعًا تجريبيًا يمزج بين البوب والتراب الشعبي، مستكشفة أبعادًا صوتية جديدة بأسلوب يتماشى مع توجهات ألماس الأخيرة. تتميز "صدمة" بإيقاعها الحاد، حيث يضع جلبة بصمته الإنتاجية القوية عبر استخدام عناصر إلكترونية مشوّشة وطبقات صوتية متداخلة، بينما تأتي ألماس بأداء سلس لكنه حاد، يعبّر عن مشاعر المواجهة والصمود.
محمد بن شنات - ديزولي الوليدة
طرح محمد بن شنات إصداره الجديد "ديزولي الواليدة"، ويمزج فيه بين الإيقاعات الشعبية والراي بأسلوب يعكس صوت الشارع الجزائري. تتناول الأغنية صعوبات الحياة اليومية ومعاناة الشباب، بينما تحضر ثيمة حب الوالدة التي تعد عنصرًا متكررًا في الأغاني الجزائرية، لما تحمله من رمزية عاطفية قوية. يعتمد الإيقاع على آلة القراقب التقليدية، فيما تأتي التوزيعات بإحساس راقص لكن مشحون بالعاطفة.
دي سكواد - ملوك
بإيقاعات خليجية على بيت ترابي ثقيل، تطلق دي سكواد تراكها الجديد "ملوك"، حيث يجتمع سبعة أسماء من المشهدين الخليجي والمغاربي، من بينهم دينهو و 74 أوريجينال وماينون وداركي، لتقديم بارات غارقة بالأوتوتيون تعكس روح التحدي والاستعراض. تحمل الأغنية طاقة تصاعدية بأسلوب غانغستر مباشر ومدفوعة بكلمات قوية وإيقاع ديناميكي، يدفع المستمع إلى الغوص في الأجواء الحماسية للتراك.
أرسينِك مع أبو الأنوار - فومانشى
اجتمع آرسينك وأبو الأنوار في تراك "فومانشي"، حيث تناوبا على إلقاء بارات مليئة بالدسّات العلنية وغير العلنية. تعاون آرسينك مع معجزة لوضع بيت جاف يناسب الفلوهات القوية والوورد بلاي الذي يميز التراك. أما الكليب من إخراج مؤمن أمين، عكس أجواء الفيديو غايم، مع ظهور خاص لعلاء فيفتي، أحد الأسماء البارزة في مشهد المهرجانات.
هانتا - أومرتا 2
يواصل هانتا ترسيخ أسلوبه الخاص في المشهد التونسي، حيث يقدم في تراكه الجديد "أومرتا ٢" مزيجًا يجمع بين صوته العاطفي والإيقاعات التقليدية، ليقف عند تقاطع الهيب هوب والبوب في إصدار غني بالمشاعر. الكليب، الذي أخرجه دكتور داش، يعكس أجواء مخملية تتماشى مع الكلمات، بينما يتنقل هانتا أمام الكاميرا في شوارع تونس بأسلوب بصري يعزز روح التراك.
بومْف - حابي دابي
منذ أن قدم بومْف أو مرّ طعم التم ألبومه الأول في 2024، أعلن عن بداية تجربة جديدة وقد تكون منتظرة في مشهد الهيب هوب السوري. يواصل في تراك "حابي دابي" ترسيخ أسلوبه الذي يمزج بين السرد الشعري والتلقائية في كلماته، يتنقل خلالها بين مواضيع الفقد والهوية وصولًا إلى السخرية من الألقاب. ينتقل في الهوك من أسلوب الأولدسكول إلى فلو غنائي، على إيقاع شرقي مشغول بصوت الكيك والسنايرز، مقدمًا بيت تقليلي يرافق كلماته المليئة بالورد بلاي.