في زمننا الحالي حيث تلعب التكنولوجيا دورًا محوريًا في جميع جوانب حياتنا، وتسيطر وسائل التواصل الاجتماعي على المشهد، أصبحت اكتشاف الموسيقى الجديدة أو متابعة الفنانين الصاعدين مرتبطة بعمليات البحث أو الاقتراحات التي تقدمها المنصات الموسيقية. لكن في الماضي كانت القنوات الفضائية وما تعرضه من فيديو كليبات هي الوسيلة الأهم للفنانين للوصول إلى الجمهور في كل مكان، كما كانت واحدة من الطرق الرئيسية لتعرفنا على وجوه جديدة في الساحة الغنائية.
وبما أن جيل زد هو الأكثر تفاعلًا وارتباطًا بالتكنولوجيا والمنصات الرقمية التي أصبحت جزءً من حياتهم اليومية، قررنا أن نجمع لهم بلايليست خاصة تضم أشهر الأغاني التي لاقت رواجًا عبر قنوات الأغاني في ذلك العصر والتي يذكرها ويحفظها جيل الألفية على وجه الخصوص. عرفت هذه الأغاني شهرتها بأصوات فنانين ربما لم تساعدهم الظروف على استكمال مسيرتهم المهنية، أو مروا بفترات توقف أثرت على شعبيتهم أو اختاروا الابتعاد عن الساحة الفنية بهدوء.
كاتيا حرب – قد الحب
رغم النجاح الكبير الذي حققته أغنية "قد الحب" ضمن ألبومها كاتيا 2004، الذي جمع بين اللهجتين المصرية واللبنانية، إلا أنه شكل نهاية مشوار كاتيا حرب الفني القصير نسبيًا. الأغنية التي تعد أولى محاولاتها للغناء باللهجة المصرية، استطاعت من خلالها اقتحام قلوب الجمهور المصري بصوتها العذب وأسلوبها الرومانسي. ورغم عدم إعلانها الاعتزال رسميًا، فضلت كاتيا الابتعاد عن الأضواء منذ ذلك الحين، مكرسة وقتها لحياتها الشخصية دون إصدار أغنيات تجارية جديدة.
يوري مرقدي – عربي أنا
مع بداية الألفية، أصدر يوري مرقدي ألبومه الأول "عربي أنا" ، الذي تميز بأغنيته الرئيسية التي كتبها ولحنها بنفسه، مع توزيع موسيقي من هادي شرارة وأخرج الفيديو كليب سليم الترك. الأغنية كانت مزيجًا فريدًا بين الإيقاعات الشرقية والغربية مع الكلمات العربية الفصحى، مما جعلها مختلفة تمامًا عن السائد في ذلك الوقت. ورغم اختلافها عن نمط أغاني البوب إلا أن الأغنية وجدت طريقها لجمهور واسع. نجاح يوري آنذاك قاده إلى تجربة تمثيلية وحيدة في فيلم "الحياة منتهى اللذة" عام 2005 وحتى ذلك الوقت كان يعيش فترة نشاطًا فنيًا ملحوظًا، إلا أنه ابتعد بعدها عن الساحة الفنية لأسباب غير واضحة.
عاد يوري مرقدي عام 2015 بألبوم "أنا الموقع أدناه" محاولا إعادة إحياء أسلوبه الفني المميز من أوائل الألفية، لكنه لم يحقق النجاح المرجو. ورغم ذلك، استمر في تقديم الأغنيات، وكان آخرها أغنية "غدار" التي صدرت أواخر العام الماضي.
جواد العلي - يجيلك يوم
اشتهر جواد بحبه لتجربة أنماط موسيقية مختلفة ودمج آلات وعناصر غربية وتركية بالموسيقى الخليجية، مما أضفى على أغانيه طابعًا خاصًا، وتعتبر "يجيلك يوم" واحدة من أنجح أغنياته، وأغنيات تلك الفترة حيث كانت تُسمع في كل مكان. الأغنية جسدت تعاونه مع الملحن التركي كريم أوكتان الذي كان قد قدم اللحن سابقًا مع المطربة التركية إبرو جونديش، ولكن أعاد جواد تقديمها بتوزيع مختلف ممزوجًا بالإيقاعات الخليجية، مع المطرب الإيراني سامان عام 2004. تم تصوير الفيديو كليب في إسطنبول وحقق نجاحًا كبيرًا في ذلك الوقت.
أحمد الشريف - سهران معاكي الليلة
عرف الجمهور أحمد الشريف من خلال مشاركته في الموسم الأول من برنامج ستار أكاديمي، الذي حقق شعبية واسعة في الوطن العربي. ورغم عدم فوزه باللقب إلا أنه برز بموهبته وكاريزمته التي ميزته عن باقي المشتركين.
بعد البرنامج كانت اختيارات أحمد مدروسة، فحقق ألبومه الأول "بين الناس" نجاحًا كبيرًا وأثبت ميلاد نجم موهوب. من أبرز أغانيه "سهران معاكي الليلة، التي كتب كلماتها بنفسه، ولحنها ووزعها جان ماري رياشي. الأغنية امتزجت فيها الأجواء اللاتينية مع الآلات النفخية التي حملت بصمة جان ماري، إلى جانب كلمات تعكس لوعة الحب والاشتياق ولكن بأسلوب مليء بالبهجة بعيدًا عن الدراما.
الأغنية التي أخرجها إميل سليلاتي أصبحت علامة مميزة في تلك الحقبة، وحققت انتشارًا كبيرًا عبر قناة ميلودي، القناة التي قد لا يعرفها أو يتذكرها جيل زد اليوم. أما أحمد الشريف، وبعد أن تزوج ورزق بالأبناء، قرر ترك الفن والتفرغ للحياة الأسرية.
فرقة جيتارا - يا غالي
تميزت فرقة جيتارا بتقديم موسيقى شبابية خليجية بطابع بوب مختلف عن السائد في تلك الفترة. وكانت أغنية "يا غالي"، التي صدرت ضمن ألبوم "قصتي" عام 2002، واحدة من أنجح أعمالهم. جمعت الأغنية بين إيقاعات الهاوس بوب والنغمات الخليجية، مع لمسة مميزة من الموسيقى الهندية في نهايتها.
سر نجاح الأغنية كان في جرأة الفرقة على التجريب وإيجاد صوت خاص يميزهم. حققت الأغنية شهرة كبيرة لدرجة أن لحنها اقتُبس لاحقًا وظهر في الفيلم الهندي Gangster ضمن أغنية Ya Ali.
رغم أن مشروع جيتارا الغنائي لم يكتمل، بعد انفصال أعضائها وابتعادهم عن الساحة الفنية -باستثناء رهف جيتارا التي عادت بعدها للغناء المنفرد - إلا أن تجربة الفرقة ستظل مصدر إلهام للأجيال القادمة، بما قدمته من موسيقى مبتكرة وجريئة.
دارين حدشيتي - قدام الكل
خطت دارين حدشيتي أولى خطواتها نحو الشهرة عام 2005 بأغنية حب وغزل تؤكد فيها وفائها لحبيبها، لتصبح واحدة من أبرز أغاني تلك الحقبة. وساعدتها ملامحها الرقيقة في تجسيد دور الفتاة المراهقة في الفيديو كليب الذي أخرجه وليد ناصيف. الكليب كان أشبه بمقتطفات من يوميات فتاة تفضل التغيب عن المدرسة لقضاء الوقت مع حبيبها الذي يغدقها بالهدايا ويأخذها في موعد رومانسي.
ورغم النجاحات التي حققتها دارين في بداياتها، إلا أنها غابت عن الساحة الفنية فجأة دون توضيح الأسباب. لاحقًا صرحت بأن وفاة مدير أعمالها الذي رافقها منذ بدايتها، كان صدمة كبيرة دفعتها للابتعاد. عادت دارين عام 2018 وأصدرت أغنيتين منفردتين، لكنهما لم تحققا النجاح المنتظر.
فلّة - تشكرات
حققت الفنانة فلة نجاحًا كبيرًا عام 2001 بأغنيتها الشهيرة "تشكرات"، التي كتبها صفوح شغالة ولحنها جورج مردوسيان، وصدرت ضمن ألبوم حمل نفس الاسم، وكان بداية تعاونها مع شركة روتانا. ساهمت فرادة الأغنية التي ضمّت كلمات من اللغة التركية، بأسلوب يشبه المسلسلات المدبلجة، في ملاقاتها استحسان الجمهور وقتها وأبرزت قوة صوت فلة وتميزها.
أما الفيديو كليب الذي أخرجه طوني قهوجي، فجاء بسيطًا، حيث تنوعت مواقع التصوير مع تغييرات في إطلالات فلة وهي تؤدي الأغنية.
ورغم نجاحها الكبير، مرت فلّة بسلسلة من المشكلات التي أدت إلى غيابها عن الساحة الفنية لفترات طويلة، دون أن تعلن اعتزالها. وفي الفترة الأخيرة أعربت فلة عن استيائها من التهميش الذي تتعرض له، مشيرة إلى أن هناك أيادي خفية تحاربها وتسعى لإنهاء مسيرتها الفنية.
رضا العبدالله - بُعدك حبيبي
أطلق الفنان رضا العبدالله عام 2003 أغنيته الشهيرة "بُعدك حبيبي" ضمن ألبوم حمل نفس الاسم، وهي من كلمات الشاعر كريم العراقي وألحان رضا نفسه. الأغنية جذبت المستمعين بشجنها العالي وإحساس رضا العميق بالألم في فراق الحبيب. انتشرت بقوة عبر الراديو والمنصات المختلفة، ورغم نجاحها الكبير، تعرض رضا لبعض الانتقادات بسبب تشابه نبرة صوته مع الفنان كاظم الساهر، خاصة مع كلمات كريم العراقي الذي جمعته سنوات من التعاون مع الساهر، مما جعل البعض يظن أن كاظم هو صاحب الأغنية.
رغم سلسلة النجاحات التي حققها رضا، والتي كان آخرها ألبوم "يوم وسنة" عام 2009، توقف نشاطه الفني فجأة أرجع البعض السبب إلى مشكلات إنتاجية. لكنه عاد مرة أخرى عام 2015 بأغنيتين منفردتين، وفي عام 2024 أعلن عن تحضيره لألبوم جديد بالتعاون مع شركة عالمية، من المتوقع صدوره قريبًا.
ماريا - إلعب
لعبت الهوية البصرية التي قدمها جاد شويري لأول مرة عام 2004 في فيديو كليب "إلعب"، دورًا كبيرًا في تعريف الجمهور بالفنانة ماريا، التي أطرها الجمهور تحت خانة الجرأة والخروج عن المألوف، وأثارت جدلًا واسعًا في ذلك الوقت. الأغنية التي كتب كلماتها هاني الصغير ولحنها ووزعها محمد رحيم، كانت خفيفة ومناسبة لصوت ماريا ولكنتها.
رغم قصر مشوار ماريا الغنائي الذي توقف بعد أربع سنوات فقط، إلا أن أغنيتها "إلعب" صمدت بشكل غير متوقع في الذاكرة. العام الماضي عادت الأغنية للأضواء من خلال فيديوهات مستخدمي تيك توك، مما يثبت أن الأعمال الجريئة قد تجد طريقها لجيل جديد حتى بعد مرور سنوات طويلة.
حاول بعض الصناع استغلال شعبيتها في مجال التمثيل، فقدمت دور في فيلم "بدون رقابة"، لكنها لم تحقق النجاح بسبب ضعف قدراتها التمثيلية. آخر أعمالها كانت أغنية "ندرا عليا" التي أصدرتها عام 2014، ولم تُكمل بعدها مسيرتها الفنية.
نسرين - مخطوبة
اشتهرت نسرين جبران بداية من مشاركتها في الموسم الأول من برنامج ستار أكاديمي، لكنها رسخت صورتها في أذهان الجمهور من خلال أغنية "مخطوبة" التي أخرجها جاد شويري الملفت أن جاد لم يكتفي بالإخراج فقط بل لدعمها ظهر في بداية الفيديو كليب مؤديًا واحدة من أغانيه.
الأغنية التي كتب كلماتها هيثم شعبان ولحنها جاد شويري ووزعها مارك عبد النور، وتناولت موضوعًا جريئًا وغير مألوف، حيث عبرت عن إعجابها بشخص آخر رغم ارتباطها بخطيبها. تميزت الأغنية بطرحها لعلاقة معقدة، حيث تخوض البطلة حالة حب مع خطيبها لكنها تجد نفسها معجبة بشخص آخر.
رغم جرأة الموضوع حققت الأغنية نجاحًا كبيرًا عند عرضها. وصدرت ضمن ألبوم كوكتيل بعنوان "ميلودي هيتس الجزء الثاني" وظلت حديث الجمهور حتى وقتنا هذا. العام الماضي عاد الحديث عن الأغنية عبر منصة تيك توك، حيث سخر المستخدمون من كلماتها بوصفها تجسد لحظة تحول الشخص العادي إلى الطرف السام في العلاقة.
شيرين وجدي - لو بينا إيه
في بدايات الألفية كانت شيرين وجدي تتمتع بحضور قوي من خلال ألبوماتها وفيديو كليباتها التي ركزت على موضوعات الحب والعلاقات العاطفية. من بين أبرز أعمالها أغنية "لو بينا إيه" التي صدرت ضمن ألبوم يحمل نفس الاسم عام 2001.
رغم نجاح الأغنية التي كتب كلماتها ربيع السيوفي ولحنها عمرو مصطفى، إلا أن فكرة الفيديو كليب مثيرة للتساؤل. يبدأ الكليب باكتشاف شيرين خيانة حبيبها أو زوجها وضبطه متلبسًا لكنها مع ذلك تردد طوال الأغنية كلمات حب مثل: "لو بينا إيه / بُعدك حبيبي ما أقدر يوم عليه" و تؤكد على تمسكها به مهما حدث.
الرسالة التي حاول الكليب إيصالها ظلت غامضة، وأثارت تساؤلات حول فكرتها. لو طُرحت هذه الفكرة في زمن لاحق، لكانت بالتأكيد عرضة لنقد واسع بسبب مضمونها الذي يتعارض مع قيم العلاقات العاطفية.
ابتعدت شيرين وجدي عن الساحة الفنية لأكثر من عشر سنوات بسبب ظروف شخصية، لكنها عادت عام 2022 لغناء شارة مسلسل "دنيا جديدة"، لتذكر جمهورها بموهبتها التي ميزتها في أوائل الألفية.
نانسي زعبلاوي - مستحيل
برزت الفنانة نانسي زعبلاوي بعد مشاركتها المميزة في برنامج المواهب سوبر ستار، حيث حققت حضورًا لافتًا جعلها واحدة من أبرز الأصوات الواعدة. أصدرت أول ألبوماتها بعنوان "مستحيل" عام 2005، وصورت الأغنية الرئيسية منه مع المخرج كلود خوري.
الأغنية التي كتبها ولحنها مروان خوري ووزعها بلال الزين، تميزت بالرومانسية والمشاعر العذبة، وغنتها نانسي بإحساس عالي وترك بصمة لدى جمهورها. وقد تحدّث مروان خوري في لقاء قديم عن إعجابه بصوتها، ورغم بدعمها عندما وجدها تخوض بداياتها الفنية وحدها.
ورغم النجاح الذي حققته الأغنية، واجهت نانسي مشكلة مع شركة الإنتاج التي تعاقدت معها، مما أعاق قدرتها على إصدار الأغنيات بانتظام. وحاولت نانسي العودة بعد فترة غياب من خلال إصدار أغنيات من إنتاجها الخاص، إلا أن أغنية "مستحيل" تبقى واحدة من أجمل ما قدمت في مسيرتها الفنية، وحافظت على مكانتها في ذاكرة جمهورها.
يمكنكم الاستماع للمزيد من الأغاني في البلايليست الممتدة لثلاثين أغنية والتي جمعناها لكم عبر قناتنا على يوتيوب.