الآراء لا تقدّم ولا تأخر: أبرز تصريحات عبادي الجوهر من آخر لقاءاته

تحدث عبادي الجوهر في لقاء خاص مع عبد الرحمن الديّن خلال برنامج شطرنج عن دخوله مجال التلحين وتطرق إلى حياته الشخصية كما أجاب على واحدٍ من تصريحات محمد عبده
عبادي الجوهر (روتانا)
عبادي الجوهر (روتانا)
Change Font Size 20

شارك الفنان عبادي الجوهر في واحد من لقاءات برنامج شطرنج، وهو برنامج حواري يومي يعرض على تطبيق أوان، يجيب خلاله الضيوف على مجموعة من الأسئلة التي تناقش جوانب حياتهم الشخصية والمهنية وغيرها. يعرض هذا البرنامج من إنتاج تلفزيون دبي بالتعاون مع المذيع عبدالرحمن الديّن والمخرج رمضان خسروه والمنسّق مفرح الشمري وإشراف فاطمة الملا. أجرى عبدالرحمن الديّن خلاله حوارًا خاصًا مع عبادي الجوهر نستعرض أبرز نقاطه في هذا المقال.

ساهم عبادي في مجال الموسيقى العربية على مدى 53 عامًا، وذكر أنه عانى في بداياته حين كان يغني ألحانا من فنانين آخرين، حتى خاض بنفسه تجربة التلحين وقدَّم موسيقى خاصة به للتعبير عن صوته ورؤيته الموسيقية. شارك عبادي أيضًا عددًا من النقاط المهمة فيما يتعلّق بالتلحين، منها أن عددًا كبيرًا من الأغاني في العالم العربي تتبع نفس المقام، واعتبر أن السر يكمن بالإيقاعات والتحويلات المستخدمة في كل أغنية.

لطالما تحدّث الفنانون عن اختلاف شعورهم بين الغناء في الاستوديو والحفلات الحية، وذكروا بأنهما حالتان مختلفتان تمامًا من الوعي والاندماج مع الموسيقى. تطرّق عبادي لهذه الحالة بقوله "لو قلت لي غنّي، فيك تلبّسني حاجة ثانية". ذكر عبادي تأثره بأغنية "عطشان" في كل مرة يؤديها لعدة أسباب، منها أن كلماتها من كتابة الشاعر المرحوم فائق عبدالجليل، بالإضافة إلى أنها استطاعت أن تصف بدقّة عالية مشاعره. تحدّث أيضًا عن "ذهب ذهب" وهو واحد من النصوص التي لحنها من تأليف فائق، لكنه لم يرى النور لتأثره بوفاة الأخير.

تطرّق عبادي لعملية استئصال الغدة الدرقية التي خضع لها في لندن عام 2005، عندما أبلغه الأطباء أنه قد لا يستطيع الغناء مرة اخرى وكانت من أصعب اللحظات في حياته. لكنه سرعان ما تعافى بعد العملية وظهر بأحد اللقاءات ليطمئن جمهوره والمستمعين أنه بصحة جيدة.

تحدّث عبادي عن تجربته بتربية أطفاله وكيف حاول أن يكون أفضل مثال لهم، كما شارك بعض النصائح التي اتّبعها في تربيتهم، ثم تكلم عن شعوره بأن صار له حفيد للمرة الأولى "الحفيد .. هو يعطيك إحساس بالحياة ويعطيك أمل في الحياة وأحاسيس ما تقدر تعبّر عنها إلًا لما تعيشها".

شارك عبادي بغناء اثنين من تترات المسلسلات فقط في مسيرته الموسيقية، وهي تتر مسلسل "أصابع الزمن" في 1982، وتتر مسلسل "ساق البامبو" سنة 2016، وذكر أنه لا يفضّل العمل على شارات المسلسلات كثيرًا.

في واحدة من اللقاءات التلفزيونية لمحمد عبده، تحدّث عن إمكانيات عبادي الموسيقية وذكر بأن "حسّه الموسيقي والتلحيني أكبر من إمكانياته الصوتية". طرح المذيع هذا السؤال على عبادي وسأله إن كان هذا التصريح قد تسبب بمضايقته، ورد عبادي بدوره "دائمًا الآراء تعبّر عن أذواق، فهذا ما يقدّم ولا يأخر، أنت تعتقد أن أنا 53 سنة الناس تسمع لي عشان ألحاني؟ تحضر حفلاتي عشان ألحاني؟ تشتري ألبوماتي عشان ألحاني؟"، كما ذكر أن علاقته بمحمد عبده وطيدة ويعمّها الاحترام والمودة.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع