بمناسبة يوم المرأة العالمي: مبادرات عربية تهتم بتمثيل المرأة في الموسيقى

تعرّف على أبرز المبادرات المحلية التي تركّز على تطوير وتمثيل النساء في مجال الموسيقى في العالم العربي
يوم المرأة العالمي
يوم المرأة العالمي
Change Font Size 20

"تمثّل النساء 2.8% فقط من المنتجين الموسيقيين" تلخص هذه العبارة أحد البحوث التي قدّمها كُل من القائمين على مبادرة الشمولية في كلية USC Annenberg للاتصال والصحافة ومنصة Spotify، والذي تم على عينة تشمل 1100 أغنية من بقوائم Billboard Hot 100 بين العام 2012 والعام 2022. أما نسبة الفنانات المغنيات والمؤديات فلا تتجاوز 21.8% بحسب الدراسة ذاتها. كما تتابع البيانات المعلنة من قبل منصة بيلبورد العالمية استنادًا على قوائمها الموسيقية لتؤكد أنه رغم الخطوات الكبيرة التي حدثت في السنوات الماضية في هذا السياق، إلا أن تمثيل النساء ما زال ضئيلًا في الصناعة الموسيقية، خاصة في مجال كتابة الأغاني والإنتاج الموسيقي.

شكّلت النساء دورًا أساسيًا في عالم الموسيقي العربية عبر العقود، من أم كلثوم وفيروز وسيدات الزمن الجميل، مرورًا بأيقونات حديثة مثل شيرين عبد الوهاب وأصالة وإليسا وغيرهن، وصولًا إلى ما نشهده من المزيد من المواهب النسائية الصاعدة في العالم العربي ضمن جنرات حديثة وتجريبية من الهيب هوب إلى الأوبرا، ومنتجات موسيقيات ومديرات أعمال ومنسقات ثقافيات وغير ذلك. بالرغم من أننا نشهد تغيّرات ثورية فيما يتعلق بمشاركة النساء بكل المجالات في عربيًا وعالميًا، إلا أن عالمنا ما زال يفتقر إلى المزيد من التمثيل النسائي في قطاع الموسيقى سواء ككاتبات أو مُنتجات موسيقيات وغيرهن، وقد يعود ذلك لعدة عوامل منها نقص الفرص التعليمية أو المبادرات الثقافية التمكينية في المنطقة.

أعلن الموقع الرسمي ليوم المرأة العالمي عن الثيمة المخصصة للاحتفاء بهذا اليوم في 2024، ألا وهو "لنلهم الشمولية"، ويركز مفهوم الشمولية على العديد من المفاهيم لكن فيما يتعلق بهذا اليوم بالذات فهو يسلّط الضوء على أهمية مشاركة النساء بكل المجالات بهدف تمكينهم وتعزيز شعورهم بالانتماء والأهمية.

تحرص بيلبورد عربية بشكل يومي ومنذ انطلاقتها على إحداث فرق وتأثير دائم وخلق مصادر إلهام للنساء العربيات في مجال الموسيقى. يأتي ذلك سواء عن طريق تسليط الضوء على الفنانات الصاعدات ومنحهنَّ منصةً ووصولًا، أو الاحتفاء بإنجازات من أكملن عقودًا في الفن كما في التكريم الذي شهدناه للنجمة شيرين عبد الوهاب التي حصدت جائزة التأثير العالمي ضمن حدث Women In Music من بيلبورد. وفيما يلي، نضع بين أيديكم قائمة بأبرز المبادرات التي تهتم بتطوير النساء في الموسيقى بعالمنا العربي، كما يمكنكم الاطلاع على صفحاتهم الخاصة للتعرّف على تفاصيل أكثر.

هُنّ / Hunna

أطلقت شركة مدل بيست الرائدة في مجال الترفيه الموسيقي بالعالم العربي مؤخرًا مبادرة هُنّ، وهي مبادرة تركز على مشاركة النساء بعالم الموسيقى بشكل أكبر عن طريق منحهن العديد من الفُرص للتواصل مع من يشاركهن شغفهم بالموسيقى وربطهم بمحترفي ومحترفات صناعة الموسيقى في المنطقة. تقدّم مبادرة هُنّ 4 ركائز رئيسية للتوجيه:

إدارة الموسيقيين: التركيز على إدارة الأعمال الترفيهية والعقود والعلاقات العامة.

الإنتاج الموسيقي: التركيز على صقل الصوت الفني والمهارات الفنية للمبتدئين.

الأعمال الموسيقية: التركيز على تحقيق الدخل من الأعمال الموسيقية، وبناء علاقات في المجال.

الفنون الأدائية: التركيز على بناء قاعدة جماهيرية وصقل الهوية الفنية.

بالإضافة لذلك، تدعو المبادرة جميع النساء المهتمين بمجال الموسيقى لحلقات استماع حتى يتناقشوا فيما بينهن ويشاركوا مصادرهم وأبزر ما تعلّموه بهذا المجال.

وكالة فيميل تالينت / Female Talent Agency

تعتبر الوكالة متخصصة في الموسيقى والشراكات والتعاونات الاستراتيجية، وتهدف لسد الفجوة ما بين العلامات التجارية والموسيقيات بالعالم العربي وخلق شراكات مستدامة وناجحة. تأسست الوكالة في دبي على يد آنا جورج الرائدة في رعاية وتشجيع المواهب النسائية، والتي تملك خبرة أكثر من 15 عام في مجال الموسيقى والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ظهرت الوكالة لأول مرة بقائمة متنوعة تضم عشرين فنانة مثل فيلوكة و تام تام ورينا خوري وغيرهن، وتقدّم العديد من الخدمات للفنانات مثل ربطهن بخدمات الإنتاج الموسيقي والتصاريح والشراكات.

صوتِك / Sawtik

أطلقت منصة Spotify في العام 2020 مبادرة "صوتك" لتشجيع كل الفنانات الصاعدات على السير على خطى كل من سبقهن بهذا المجال، وذلك عن طريق تقديم الفرص التعليمية وفرص تواصل والدعم التسويقي، إضافة لربط كل فنانة بشركة التسجيلات المناسبة لها. قامت Spotify مسبقًا بالتعاون مع شركة Nielsen العالمية المتخصصة بالبيانات والرؤى لنشر استبيانات ما بين الفنانات الصاعدات والنساء المهتمين بالموسيقى وشركات التسجيلات لفهم الفجوات في مجال الموسيقى بالعالم العربي، وما هي صور الدعم التي يحتاجها النساء في بداياتهم بالمجال.

تشمل هذه المبادرة ماستركلاس للفنانات الصاعدات وتغطيات متناوبة لفنانة الشهر، إضافة لعرض موسيقاهن في قوائم الأغاني الخاصة بـSpotify والعديد من المزايا غيرها.

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت منصة Spotify مبادرتها المحلية Equal Arabia التابعة للمبادرة العالمية Equal في مارس/ آذار العام 2022، والتي تهدف إلى توسيع أعمال الفنانات المحليات والمواهب النسائية الشابة في الجنرات الموسيقية المختلفة عبر الاستفادة من موارد المنصة وتسليط الضوء على إصداراتهم الموسيقية الجديدة، بالإضافة لتوليد المزيد من الفرص لهن خلال تجارب فنية عالمية.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع