مع انتظار الجمهور لألبوم آيساب روكي الذي لم يحدد له موعد جديد للإصدار "Don't Be Dumb"، لا ننسى بأن مسيرة رابر هارلم التي بدأت في عام 2007 مع مجموعة Asap مليئة بالمحطات المميزة. بدأ روكي يجذب أنظار شركات التسجيل بتراك "Peso " في عام 2011، والذي وفر له فرصة عرض على محطات الراديو لتتعاقد معه شركة Polo Ground Music وشركة تسجيلات RCA.
أصدر أيضًا في عام 2013 أول ألبوم له "Long Live A$ap"، والذي تصدر قائمة Billboard 200، كما فاز تراك F**king Problems" من الألبوم بجائزة الجرامي أفضل أغنية راب لعامها. وفي 2015 أصدر "Long.Last.A$ap"، والذي نال منه تراك "L$D" ترشيحًا عن الكليب عن فئة أفضل الكليبات في لعام 2015. كما أصدر عام 2018 ألبومه التجريبي "Testing".
بالإضافة إلى إصداراته الموسيقية تعاون آيساب مع العديد من علامات الموضة والسيارات في مسيرته مثل جوتشي وديور وأندر آرمور. ارتبط أيضًا بالمغنية ريانا في عام 2020، وأنجبا رزا في عام 2022 وريو في عام 2023، وقدم عبر السنوات عشرات الهيتات البارزة.
"fu**in Problems” مع دريك وكندريك لامار وتو شاينز
في مطلع مسيرته، وبعد نجاح لإصدار بعد الآخر، استطاع روكي أن يجمع أبرز اسمين في تلك الفترة دريك وكندريك لامار بتراك واحد، مخرجًا من كل رابر أفضل ما لديه، ليكون التراك بمثابة انعكاس للاتجاهات المختلفة للراب لذلك الجيل.
أتى آيساب روكي بفلو استعراضي، في مقابل تبجح واثق من دريك، ونبرة غاضبة من كندريك لامار، مع هوكات واضحة وسلسة، كلها في قالب مناقشة طموحات وأحلام ونمط حياة ما بعد الثراء. تميز الإنتاج الموسيقي للتراك والذي شارك فيه دريك باستعماله لتراب 2010 المميز ببايس الـ 808 الواضح.
"Praise the Lord” بمشاركة سكيبتا
في مشاركة أخرى يدمج آيساب أسلوبه مع الجرايم البريطاني السريع، وفي دمج بين الثقافات يستعرضان رحلة الصعود على مستوى ضواحي لندن وهارلم كلاميًا وبصريًا. الكورس واعتماده على أسلوب الأخذ والرد، أعطى التراك روحًا احتفالية وجعله على قوائم الأندية الليلية والملاهي بالحفلات حتى اليوم.
"L$D”
يقتبس الإنتاج الموسيقي في ذلك التراك من السايكاديلك روك، ويستخدم تقنية التبطيء والريفيرب المقترن بالدرامز المكتومة، والسينثات الثقيلة، ويغني هنا روكي، فلا يقوم بالأداء بطريقته المعتادة.
تعكس الكلمات مع العناصر البصرية حالة من الضياع والرغبة في الهروب، فيبحث مخرج الكليب في تفاصيل المدينة وحياتها الليلية، لينقل حالة أقرب للهلوسة.
"Electric Body” بمشاركة سكول بوي كيو
يدمج التراك بين أسلوب التراب والـ جي-فانك الخاص بالساحل الغربي، سواء بالفلوهات التي تنتقل من التسريع للتبطيء حسب الفيرس المقدم وحدّة كلماته، مقدمة روح الشارع والاحتفال.
يعرف جيدًا سكول بوي كيف يتلاعب بالبارات ويتحكم في الإيقاع الخاص بفيرساته محافظًا دومًا على حضزر روح الأولد-سكول في تعاوناته.
"A$ap Forever” بمشاركة كيد كودي و تي أي
بنفس الحس التجريبي الخاص بتراك "L$D" يأتي تراك "A$ap Forever"، لكن المختلف هو أن الأخيرة تضم سامبل من أغنية "Porcelain" لموبي، وهو ما يجعل البايس فيها مشوشًا أكثر، والانتقالات العنيفة والسريعة أكثر.
يعتبر هذا التراك على مستوى الفيرسات تحية مفتوحة لمجموعة آيساب، وحياة وعقلية الضواحي والعصابات بهارلم، كما يأخذ فيها روكي خطوة للخلف بحيث يكون مشاهدًا للأحداث لا جزء فاعل منها، فقط يعلق عليها.
التصوير مميز للغاية بانتقالات بين زوايا وأحجام مختلفة، كما تتحرك الكاميرا بشكل دائري 360، وهو ما يعطي جمالية تصور حياة آيساب من منظوره الداخلي.
"Everyday" بمشاركة ميجيل ومارك رونسون
تستعرض هذه الأغنية الغرور المتضخم ومحاولات الإستغاثة المبطنة الغير مباشرة، مستعينة في ذلك بألحان البوم باب مع دمجه بالسايكاديلك، مع إعطاء مساحة للبيانو وأوتار الجيتار الراقصة، وبشكل عام تبدأ الأغنية بشكل هادىء متدرجة حتى تصل مرة واحدة للذروة.
"Babushka Boy”
قوة هذا التراك مستمدة من الفيديو كليب من إخراج نادية لي كوهين، حيث يستوحي عالمه من كتب الكوميكس الخاصة بالجريمة في الثلاثينيات والأربعينيات وأفلام التسعينيات مثل "Dick Tracy"، لتضيف باستعانتها بالألوان المتضادة، والانتقال في الأحداث ذات الإيقاع السريع. يضيف ذلك المزيج روحًا ساخرة من الكوميديا السوداء على الكلمات التي تتحدث عن العنف وعالم الجريمة.
“D.M.B”
الأغنية التي عبر فيها آيساب عن حبه لريانا بعد ارتباطهما بلغة الشارع، جاءت مليئة بالبارات التي تعبر عن عشقه لها، وإخلاصه وامتنانه لكل ما تقدمه.
تعاون على إنتاجها فريق كبير من الموسيقيين المبدعين، ليقدموا مزيجًا رومانسيًا مغايرًا تمامًا لقواعد الأغاني الرومانسية حتى بأغاني الهيب هوب والآر-أند-بي، حيث البايس مضخم وثقيل، وممزوج بالكثير من أصوات السول، مع وجود تشويش يعطي إحساسًا أشبه بالوجود في حلم ليلة صيفية.
أخرج روكي الكليب بنفسه، وتظهر بجانبه ريانا، ويتشابه جوه العام مع حكاية بوني وكلايد، الثنائي اللذان يقومان بكل شيء في الحياة سويًا. كما يحتوي الكليب على اللحظة الأهم بحياتهما حين يقرر التقدم للزواج منها، وتوافق، مما خلق ارتباطًا بين الإصدار ومستقبل حياتهما سويًا.
"Riot”
واحدة من الكليبات التجريبية المميزة التي تعكس الصراع الاجتماعي بأمريكا، ويقدّم وجبة ممتعة بصريًا.
أنتجه موسيقيًا آيساب نفسه بالتعاون مع هيكتور ديلجادو، والحاضر الغائب فرانك أوشن، وتميز بتقطيعات السنث، مع دفقات الطبول المضخمة ذات البايس الغليظ، معبرة عن روح التظاهر والغضب. يعكس التراك روح الغليان والغضب المنظم موسيقيًا ليكون غضبًا جماعيًا، ويتشابه مع هتافات الألتراس في مباريات كرة القدم.
"Wild For the Night” مع سكريليكس وبيردي نام نام
ما يجعل آيساب روكي، رغم غيابه عن الإنتاج في بعض الأحيان، صاحب علامة في عالم الهيب هوب الأمريكي هو التعاونات التجريبية الجريئة التي قدّمها.
يخرج روكي في هذا التراك عن جنرا التراب كليًا، دامجًا قوافيه مع الدابستيب، الجنرا الأكثر حيوية في الموسيقى الإلكترونية الراقصة، بالتعاون مع أحد أبرز أسمائها، سكريليكس، مع مسحة من الإلكترو الأوروبي الفرنسي لبيردي نام نام، خاصة وأنهما قادران على إدخال عناصر من التراب بتمكن وسلاسة في ألحانهما.
بدا هذا المزيج مناسبًا للسوق الموسيقية حينها، وكان آيساب سبّاقًا بهذا الإصدار الذي جمع العديد من الجنرات بانسيابية.