شهدت ساحة البوب المصري تنوّع كبير خلال التسعينيات وأوائل الالفينات من الإنتاجات الغزيرة لكبار الفنانين إلى الوجوه المتألقة الجديدة. كما خرج في هذه الفترة العديد من الأشكال المختلفة عبر الاستلهام من التأثيرات الغربية والتراثية، بالإضافة إلى الأفكار المميزة للكليبات.
لذلك نستعرض أبرز الإصدارات التي مرّ عليها حوالي 10 أعوام وأكثر على قائمة أعلى 50 أغنية مصرية في أسبوعها الثاني.
عمرو دياب - تملي معاك
تأتي أغنية عمرو دياب "تملي معاك" بالمركز الثاني عشر وقد صدرت من الألبوم الذي حمل نفس الاسم سنة 2000. من منا لا يتذكر موضة بلوفر عمرو دياب التي انتشرت بعد صدور الكليب، بالإضافة إلى تقنيات الإنتاج الموسيقي التي بلغت ذروتها عبر الاستعانة بالجيتار الأسباني؟ ركزت الأغنية على ثيمة العلاقات المستحيلة ومشاعر الشوق وهي من كلمات أحمد علي موسى وألحان شريف تاج ومن توزيع طارق مدكور. الجدير بالذكر أن إليانا أعادت تقديمها في كوفر خلال عام 2023، وانتشرت هذه النسخة بصوتها وحققت نجاحًا كبير.
شيرين عبد الوهاب - صبري قليل
قدمت شيرين سنة 2003 واحدة من أشهر أغانيها الأيقونية "صبري قليل". جمعت الكلمات بين حالة من الاشتياق والحب، بينما حمل الكليب مشاهد رقص حماسي قدمتها بحيوية. كانت شيرين وقتها من أبرز نجوم شركة فري ميوزيك، وقد تعاونت بالكلمات مع الثنائي محمد رحيم بالتلحين ووالدته إكرام بالكلمات بينما وزعها أمير محروس ونادر حمدي. وصلت هذه الأغنية إلى المركز الثامن على قائمة أعلى 50 أغنية مصرية بعد انتشارها الدائم على مواقع التواصل الاجتماعي، وحرصت شيرين حتى اليوم على تقديمها في أغلب حفلاتها.
عمرو دياب - نور العين
إن أردتم معرفة قصة التصفيق في انترو أغنية "نور العين" الصادرة سنة 1996، ليس عليكم سوى مشاهدة فيديو خاص من حفلة عمرو دياب يحكي فيه عن الموضوع. لكن ما جعلها واحدة من أبرز الهيتات في مسيرته، هو المزيج بين الفلامنكو والطبول المستوحاة من التراث الليبي بالإضافة إلى الأكورديون الشعبي المصري. هذا وقد عمل على تلحينها وتوزيعها من ناصر مزداوي وحميد الشاعري وكتب كلماتها الشاعر أحمد شتا، كما أنها تحتل المركز 23 على قائمة أعلى 50 أغنية مصرية.
راغب علامة - نسيني الدنيا
صدرت أغنية راغب علامة "نسيني الدنيا" سنة 2004، وهي من كلمات عصام حسين وألحان خالد البكري ومن توزيع هادي شرارة. خلقت التقاسيم الإيقاعية صوتًا مميزًا عبر مزجها مع صوت الجيتار والكمان. كما تميزت الأغنية بصولو موسيقي، وتداخل صوت الكورس النسائي الجماعي مع صوت راغب في حوار غنائي من الأخذ والرد. تحتل هذه الأغنية المركز الخامس والعشرين على القائمة، وذلك بفضل انتشارها المستمر بعد حوالي عشرين عام على صدورها.
حسين الجسمي - بشرة خير
تأتي أغنية حسين الجسمي "بشرة خير" في المركز التاسع والعشرين، رغم مرور أكثر من عشر سنوات على إصدارها. لازالت هذه الاغنية منتشرة بقوة حتى اليوم على مواقع التواصل الإجتماعي وفي الحفلات، وقد يعود ذلك إلى إيقاعها الراقص والحماسي بالإضافة إلى الاحتفاء الشعبي بالتنوع الاجتماعي في مصر. مزجت هذه الأغنية بين البوب الشعبي والآلات التراثية من الصعيد والمناطق الساحلية، التي تحمل روح الحركة والاحتفال مثل العود والربابة الصعيدية، مع صوت التصفيق الجماعي والهتافات. الأغنية من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان عمرو مصطفى وتوزيع توما.
نانسي عجرم - يا طبطب ودلع
جاءت أغنية نانسي عجرم "يا طبطب ودلع" الصادرة سنة 2006 بالمركز الثلاثين، وقد اشتهرت بالكليب الغني بالمؤثرات البصرية من إخراج نادين لبكي، والتي رافقت نانسي بعدد من الكليبات وأضافت طبقة مميزة على هوّيتها البصرية. خلقت في هذا الكليب فكرة سيرك متحرك بينما ظهرت نانسي بملابس مهرج واستعانت بالجانب الطفولي من شخصيتها. كتب الكلمات أيمن بهجت قمر في سردية عن الحب والدلع، ووزعها طارق مدكور وأضاف عليها طبقة إيقاع راقص.
شيرين عبد الوهاب - على بالي
لا يمكن أن تكتمل القائمة دون اغنية حزينة لشيرين من كلاسيكيات البوب المصري، وهنا تأتي أغنية "على بالي" الصادرة سنة 2005. احتلت الأغنية المرتبة التاسعة والثلاثين وهي من ألحان محمد رفاعي، وألحان وائل عقيد، وتوزيع أحمد إبراهيم. تعتبر هذه الأغنية من أكثر أغاني شيرين رومانسية في فترة الألفية، وقد حققت انتشار كبير مستمرًّا حتى اليوم، وتعتبر من الأغاني الأيقونية في أرشيفها الكبير.
حكيم - آه يا قلبي
احتلت أغنية حكيم "آه يا قلبي" المركز 45، وقد صدرت ضمن ألبوم "تلاكيك" عام 2002 بالتعاون مع المغنية أولجا تانون. الأغنية من كلمات أمل الطائر وألحان حمدي سكر وهي من توزيع نارادا مايكل والدن وأنطونيو هيرنانديز، هذا وصدر منها نسخة شعبية في ألبوم "طمني عليك". تعتبر هذه الأغنية من كلاسيكيات البوب المصري وقد حققت انتشار كبير مستمر حتى اليوم.