إنجازات بوز على القوائم المختلفة
حصل بوز على الحصة الأكبر من الإنجازات هذا الأسبوع على قوائم بيلبورد عربية، بعد أن قدم ألبومه القصير الجديد "112" أداءً فاق التوقعات على ثلاث قوائم مختلفة هذا الأسبوع بمجرد صدوره. فعلى مستوى قائمة بيلبورد عربية أعلى 50 أغنية هيب هوب عربي، احتل تراك "112" المركز الثاني و"البيضا مونامور" المركز الثالث و"ميتابسي" المركز الخامس و"مشطة وكدم" المركز السابع و"سي سي" المركز الثامن و"سبارتاكوس" المركز العاشر و"كاميجاز" المركز الحادي عشر و"إنترو" المركز الثاني عشر.
وعلى مستوى قائمة بيلبورد عربية هوت 100 احتل "112" المركز 12 و"البيضا مونامور" المركز 17 و"ميتابسي" المركز 23 و"مشطة وكدم" المركز 31 و"سي سي" المركز 32 و"سبارتاكوس" للمركز 45 و"كاميجاز" المركز 47 و"انترو" بالمركز 60. ليدخل بوز مع كل هذا قائمة أعلى 100 فنان بالمركز الثالث مباشرةً في دخلة قوية غير مسبوقة.
حكايات بوز متنوعة المواضيع
أفسح الألبوم القصير الأخير الصادر منذ أسبوعين مساحة واضحة للسرد، اعتمدت على بناء مبدأه على شخصية راوي لديها اضطرابات نفسية، وغضب تجاه كل ما حولها، مقدمًة مانفيستو معبر عن الوضع الإجتماعي لمحيط بصاحبه. تتدفق الأفكار بشكل أقرب للحكائية، معتمدةً على ألحان من الدريل المضغوط أو الأولد سكول أو الجيرسي ذو الإيقاع السريع والدروبات الفجائية، ودون انتقالات كثيرة أو ألحان ثنائية التركيب والطبقات.
يتطرق بوز لأحلامه البريئة مثل رغبته في صغره أن يكون صحافي بجريدة، قبل أن يجد الغناء أكثر حرية، والفن أكثر صعوبة، ففي أحد تشبيهاته يلقبه بالطوفان، معبرًا أيضًا عن إرهاق جديد تجاه ما يحمل في رأسه من أفكار.
يستعمل الأسلوب السردي الكلاسيكي بشكل واضح حين يبدأ برواية حكاياته بتواريخ محددة من حياته لها صور ومشاهد يمكن تخيلها في تراك "112"، وتسير بشكل متتابع للأحداث. يتنقل مع صور بصرية متنوعة بين كرة القدم والحارات في "كاميجاز"، في "كل بطولة من تماس"، أو "سرج حمارة في كل مدينة"، التراك الذي تميز أيضًا بالعديد من بارات التلاعب اللغوي المقفى.
اقتباسات بوز عبر الألبوم
يحمل الألبوم العديد من الإشارات والإستعادات لسير فلاسفة مثل نيتشه وميشيل فوكو، وفرقة ناس الغيوان حيث يستشهد بنظريات لهم أو مقولات أو حتى أوضاع عاشوها في حالة ميشيل فوكو. ثم يأتي الاقتباس الأبرز من كلاسيكية الشاب حسني "البيضا مونامور"، والذي يعد التراك العاطفي البارز بالألبوم، حيث يقتبس منه بوز العنوان والحالة العامة والداخلية، وفكرة البارات المكررة والمعاد ترتيبها، مقدمًا حالة غزل مميزة لا تخلو من الشعور بعدم الأمان والذي يصوره بصور شر أسطورية مستوحاة من القصص الخرافية.