بعد ثلاثة أسابيع من تصدر "تروح لمين"، التراك الخاص بفيلم "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" ، يعود ليجي-سي بألبومه الجديد "بجد"، والمكون من ثمانية أغاني، والذي كان قد نوه له من شهرين بإصداره "سنتر".
سردية بصرية محكمة
من الحلاق، لمحطة القطار، الأهرامات، محطة البنزين، محطة المترو والمسكن، الفلوكة، الطريق السريع والتوك توك، والقطار مجددًا لكن من منظور مرآة صغيرة به، تتنقل الفيديوهات البصرية لتراكات الالبوم، وكلها عدا الانترو يعتمد على تكرار لقطتين طوال الفيديو كليب، ليعطي احساس للمتابع بالرتمية والتكرار، في رحلة الرابر (المعروف بنشأته بطنطا وقدومه للقاهرة)، وكيف يتنقل بين محطات مختلفة من العاصمة تعكس أفكار المغترب، من التحضير للرحلة، للانبهار مثل السياح، إلى الغربة، والإستقرار، ومحاولة تحسين الحالة الإجتماع واضافة المزيد من الرفاهيات، ثم وحشة الاغتراب مرة أخرى والرغبة الساذجة بالعودة. وهي من إخراج محمد طارق، وامتازت بإستعمال الألوان والإضاءات الهادئة، التي تعكس الحالة الهادئة للألبوم.
فريستايلات ليجي-سي
والمشروع ذاتي للغاية، بداية من استعمال صيغة السؤال الاستنكارية كثيرًا على مدار اغلب تراكاته، وحتى الإحالة لتراكات سابقة في بار "قربنا على سويسرا" من تراك "سويسرا" والذي يرد على بار "2500 ميل على سويسرا" بتراك "كمادات". بالإضافة إلى استعماله لمدخلات الرسالات الصوتية من أشخاص مجهولين الهوية، بعضها حقيقية لأصدقائه، فيها يستقبل نصائح من أشخاص أو يمزح معه البعض أو يحصل على دعم أو يعرض عليه أحد السماسرة شاليه في السخنة ويقبله. وهي تدعم السردية اللغوية التي تبحث في أوجه الرحلة المختلفة، كالطموح، الصدمة، الإغتراب، والإحساس بالوحدة، وفقدان الثقة، والتطلع والدوافع التي تخلق الطموح بين بهوتها وعودتها بقوة. ويتخذ ليجي من الفري ستايل مساحة للخروج عن القالب الذي يضع فيه البارات بالتراكات الأخرى فيما يتعلق بالقافية والوزن، وطريقة التقديم، وهو ما يتكرر في "اهدى"، و"هاسيندا".
استعارات من حقب زمنية ذهبية
يرتكز ليجيسي في الإنتاج الموسيقي على بصمته المميزة المعتمدة على رتم الدرام اند بايس، لكن مع الاستعانة بتقنيات الأورج والبايز من ديسكو الثمانينات المصري في "منظر"، وإضافة روح الجاز بعزف أكثر سرعة وتحررًا وتضخيمًا للدرامز في تراكات الفري ستايل "اهدى" و"هاسيندا"، وكأنها مساحة للتحرر من إيقاعه الذهني الثابت.
ليجي-سي على قوائم بيلبورد عربية
يحتل تراك "النية" المركز العاشر على قائمة بيلبورد عربية لأعلى 50 أغنية اندي، بينما يحتل "تروح لمين" المركز الثاني عشر، بينما تحتل "بيتادين" المركز التاسع والأربعين بقائمة بيلبورد عربية لأعلى 50 أغنية هيب هوب عربي. وفي قائمة هوت 100 تحل "النية" بالمركز السابع والستين و"تروح لمين" بالمركز التاسع والستين. بينما يحجز ليجي-سي هذا الأسبوع المركز 40 بقائمة أفضل مئة فنان.