غالبًا ما تأتي فترة المراهقة العديد من التساؤلات الوجودية والبحث عن ذواتنا. هذا ما حصل مع مروان الذي بدأ بإصدار أغانيه في تلك المرحلة تحت اسم داما، ففي العام 2015 لفت أنظار جمهور الراب من خلال أسلوب كتابته. قدّم من خلال شخصية داما حوالي 25 تراكًا بأضعف الإمكانيات الإنتاجية مثل "زئبق" و"ميدوسا" و"نسخة واحدة"، بل وتعلم الإنتاج الموسيقي ليسهُل عليه تسجيل الكلمات التي قد تراوده كلما أراد. في نهاية المطاف، اختفى داما من الساحة الفنية بشكل مفاجئ.
ولادة مروان بابلو بعد داما
تحدَّث مروان في أحد اللقاءات عن معاناة كونه من منطقة شعبية في الإسكندرية وهي الحضرة، لكنه كان يرتاد في الوقت ذاته مدرسة لغات مرموقة، ولأن شخصيته مختلفة، لم يكن من السهل عليه الاندماج في أيٍّ من المكانين، فكانت الموسيقى هي متنفسه الوحيد. تطوّرت شخصيته ومفرداته طوال فترة انقطاعه، وقرر التخلّص من داما وإخفائه تمامًا. عاد إلى الساحة الفنية في عام 2018، تحت اسم مروان بابلو -نسبة إلى بابلو بيكاسو- من خلال أغنية "الغلاف وأوزوريس". استدعت الشخصية الجديدة صورة تتكامل معها، فاهتم بإنتاج فيديو كليبات مختلفة، وتابعنا فيديو "فولكلور" مع مجموعة الدب البارد من إخراج وتصوير ومونتاج سبيكو. منذ أول لقطة، يؤدي بابلو فارضًا كاريزما جذّابة واستثنائية يصعب تجاهلها.
تعاون بابلو عام 2019 مع المنتج مولوتوف للمرة الأولى في تراك "الجميزة"، وقدما فيه موسيقى المهرجانات في إطار بدا أكثر تطوّرًا مما عهدناه من ذي قبل. صاحب التراك فيديو تحول إلى تريند على جميع منصات السوشيال ميديا، فتناوله المعجبون والكارهون على حدٍّ سواء. لم يكترث بابلو كثيرًا بأن يحظى بإعجاب الجمهور مباشرة أو مع كل إصدار، فكان إيمانه بموهبته كافيًا بالنسبة إليه. تكرَّر تعاونه مع مولوتوف في تراك "فري" الذي شكل مع فيديو كليبه نقلة نوعية في مسيرته وفي السين المصري على حدٍّ سواء.
مروان بابلو والتجديد المتواصل
تبع ذلك إعلان بابلو اعتزاله لمدة لم تتجاوز السنة، ليعود بخطوات ثابتة عام 2021 ويصدر الألبوم القصير "كنترول" المكون من خمسة تراكات أنتج أربعةً منها، فيما أنتج هادي معمر التراك الخامس "دون". بدأ بابلو بذلك عهدًا جديدًا من خلال تكوين ثنائي ناجح مع هادي عبر تراكات حققت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا مثل "بربري" وراكور والحلال.
أما مع الوصول إلى العام 2023 فقد أصدر بابلو في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر ألبوم "آخر قطعة فنية"، والذي تألف من 12 أغنية أنتج معظمها بنفسه، فيما ظهر اسم هادي معمر في خمسة من هذه التراكات. تضمن الألبوم أيضًا التعاون الأول لبابلو مع رابر من شمال أفريقيا في تراك "إش ليبي إس" بالاشتراك مع علاء.
اختار بابلو تصوير تراك "المبدأ" من الألبوم في فيديو كليب بالتعاون مع المخرج أحمد كامل، وتم إصدار الكليب في أبريل/نيسان 2024، بعد أن كان التراك قد دخل قائمة بيلبورد عربية هوت 100 لعدة أسابيع. جاء الفيديو كليب أشبه بلوحة فنية، حيث حرص على ربط الإصدارات السابقة ببعضها من خلال تفاصيل صغيرة مثل ظهور بوستر تراك "الحلال" في خلفية أحد المشاهد والتي كانت قد صدرت كإصدار منفرد سابقًا، لكنه أعاد الماسترينغ وضمها إلى ألبومه "آخر قطعة فنية".
حقق الفيديو أكثر من 7 ملايين مشاهدة، وما زالت الأغنية وعدد من أغنيات الألبوم ضمن قائمة بيلبورد عربية أعلى 50 هيب هوب عربي. وكالعادة عود بابلو جمهوره على المفاجآت غير المتوقعة؛ فبعد طرحه تراكًا مفاجئًا بعنوان "الأربع" ، أطلق في أغسطس/ آب الماضي ألبومًا قصيرًا يحمل اسم "PRJKTBLUBEAM" أو "مشروع الشعاع الأزرق". جاء الاسم مبتكرًا ومختلفًا، كما كانت الموسيقى التي قدمها تحمل طابعًا إلكترونيًا وتجريبيًا واضحًا. أظهر الألبوم جانبًا آخر من شخصيته، كونه فنانًا محبًا للتجريب والتجديد، ولا يسير على وتيرة واحدة أو لا يسعى لتقديم ما يألفه الجمهور أو يتوقعه. الألبوم كان نتاج تعاون كامل مع المنتج الموسيقي لوشا، وضم تعاونًا وحيدًا مع الرابر زاندر جوست في تراك "روح الفريق".