لازال المشهد في المنطقة يضج بالإصدارات المميزة رغم اقتراب نهاية الصيف، وقد حمل هذا العام غزارة إنتاجية غير مسبوقة في مختلف المشاهد. نجمع في قائمة حتى لا تفوتك هذا الأسبوع خيارات مميّزة من مشاهد مختلفة مثل البوب والهيب هوب والأفروبيت.
أجرار - انت وأنا
أطلق أجرار أغنية "انت وأنا" على إيقاعات الأفروبيت الذي مازال يغزو المشهد المغربي. تعاون بالإنتاج الموسيقي مع أميان وقد أعطاها إيقاعًا غزيرًا واستوحى عيّنات من الموسيقى المغربية، بينما جاء أداء أجرار العاطفي غارقًا بالمشاعر والحب. تعتبر هذه الأغنية من أولى أغاني أجرار الرسمية على قناته اليوتيوب، وقد اشتهر سابقًا في تقديم أغاني شعبية مغربية بالإضافة إلى مشاركته في برنامج المواهب ستارلايت ماروك.
سمر طارق - مراية
بدأت سمر طارق بإصدار أغاني ألبومها الجديد "فرق توقيت" قبل أسبوعين، حيث أصدرت منه ثلاث أغاني من أصل خمسة. يحمل هذا الألبوم مراحل الحزن الخمسة وارتباطها بمراحل اكتمال القمر، وتحمل الأغنية الثالثة "مراية" مرحلة الغضب. تحلل فيها سمر مشاعر الغضب والوقوف أمام مرآة تعكس النفس، كتبت سمر الكلمات وهي من تلحينها وتوزيع معتز ماضي.
بوكلثوم - آسف
أطلق بو كلثوم إصدارًا جديدًا وهو الثاني هذا العام 2024، وقد كان تراك "آسف" من الإصدارات المنتظرة في مشهد الهيب هوب في بلاد الشام. تابع بو كلثوم سردية الغربة والغياب في أسلوبه الكتابي المعهود "متمنّي احكيك شو صار بغيابك"، كما تلاعب بالقوافي وأضاف تشبيهات تستدعي إعادة التفكير في الكورس. قام بإنتاج ومزج الموسيقى بنفسه واستلهم من إيقاع الأولدسكول راب مع إضافة صوت سنث درامي رافق أداءه الصوتي المليء بالعرب والنقلات النغمية المميّزة.
سلطان الراشد - فيها شي
عاد سلطان راشد بإصدار جديد مع أغنية "فيها شي"، حملت الكلمات ثيمة التفكير بإيجابية وحب الحياة من كتابة سميرة الحسني. لحنها فواز المالكي ووزعها يونس الجحفاوي، وقد دمج الايقاع بين ضربات الأفروبيت مع صوت جيتار إلكتريك مع الموسيقي جوزيف دمرجيان. قدم سلطان الأغنية بنبرة حيوية كما قدم في الكليب مشاهد كوميدية ناسبت خفة الإيقاع وسلاسة الكلمات.
أواب وود الزين - البدايات
يفتتح ود الزين أغنية "البدايات" بصوته الغارق بتأثير الصدى، يرافقه صوت بيانو شاعري يناسب أدائه الغارق بالمشاعر والذي يقترب من أسلوب الراستا. يتبعه أواب للغوص في مواضيع مرتبطة بالأحداث السودانية وتحليل الهوية الإفريقية، بينما يرافقه Syde بإيقاع تقليلي مع عيّنات من صوت الساكسوفون المشوّه.
لمهلوس - كونديلا 01
يتابع لمهلوس ضخ المزيد من الإصدارات في المشهد المغربي هذا العام، حيث أطلق تراك "كونديلا 01"، والذي عاد فيه إلى أسلوبه الكتابي الحاد في الحديث عن تجاربه الشخصية. يتلاعب لمهلوس بطبقات صوته بين البارات الافتتاحية والكورس، بينما أنتج البيت Dr jay وDelta music. تعاون في إخراج الكليب مع علاء الدين الريس وهو من الأسماء البارزة في عالم الإخراج بالمشهد، وقد صورت المشاهد بالأسود والأبيض ما خلق جوًا متقلب المزاج.
ندى نادر - إزيكوا
أصدرت ندى نادر العيّنة الأولى من ألبومها المصغر القادم "إزيكوا"، وقد صوّرت مشاهد الكليب في غرفة غسيل مهجورة، وحملت باراتها أسلوب تبجح مع الحفاظ على أداء هادئ ومفعم بالحيوية بنفس الوقت. تعاونت ندى مع توكا على إنتاج البيت، والذي حمل عيّنات إلكترونية مشوّهة مع ضربات متسوية على الإيقاع. كشف هذا الإصدار عن قدرة ندى على التطور المستمر في مشهد الهيب هوب المصري المليء بالمنافسة.