منح حفل Billboard Women in Music الذي أُقيم في 29 مارس لقب "امرأة العام 2025" لنجمة الراب دوتشي، لتنضم بذلك إلى سلسلة من الأساطير مثل سزا وأوليفيا رودريغو وكاردي بي وبيلي آيليش وتايلور سويفت، وجميعهن نساء أعدن تشكيل المشهد الموسيقي.
لكن دوتشي ليست غريبة عن الأضواء؛ فقبل عامين فقط، تُوّجت بلقب "النجم الصاعد" في Women in Music من Billboard، لتسير بذلك على خطى ليدي غاغا وأريانا جراندي.
تأثير دوتشي هائل. من خلال المكستايب الذي قدمته ونال استحسان النقاد والجمهور، Alligator Bites Never Heal، أصبحت ثالث فنانة راب تفوز بجائزة الجرامي لأفضل ألبوم راب على الإطلاق، لتنضم إلى كاردي بي ولورين هيل. وقد تملّكت ليلة الجرامي 2025 بأسرها، إذ لم تكن عروضها لأغنيتي "Denial Is a River" و"Catfish" مجرد لحظات بارزة؛ بل كانت لحظات تحول، مغناطيسية، وصادقة.
يدرك جمهورها ذلك أيضًا، إذ تواصل أغانيها الصعود على قوائم Billboard. وصل ألبوم Alligator Bites Never Heal إلى المرتبة 12 على قائمة Billboard 200 (حتى تاريخ كتابة هذه الكلمات)، بينما بلغت أغنيتاه "What It Is" و"Denial Is a River" المرتبتين 29 و21 على التوالي على هوت 100. في الوقت نفسه، قفزت أغنية "Anxiety" إلى المرتبة 10 بعد وقت قصير من ظهورها لأول مرة على القوائم.
لكن دوتشي ليست مجرد جوائز وأرقام. إنها جزء من الإحياء الذي كان ينتظره عالم الهيب هوب، وجسر بين الماضي والمستقبل. ففي نوع موسيقي غالبًا ما يُفضل نبرة التبجح على الصراحة، تصنع دوتشي أغانيًا تمزج بين الحميمية والعمومية، فتجذب المستمعين إلى عالمها ببراعة لغوية ومهارة في سرد القصص.
نأخذ على سبيل المثال أغنية "Anxiety"، فهي لا تتحدث فقط عن الشعور بالقلق، بل تجسده، من خلال طبقات من الصوت تعكس تصاعد التوتر نفسه. إذ أخذت دوتشي أغنية "Somebody That I Used to Know" للفنان جوتي، وقامت باقتباسها وإعادة تشكيلها بالكامل، فبنت أغنية "Anxiety" ضمن لووب من اللحن الأصلي، ووسّعتها لتصبح صدى للطريقة التي يعيش بها القلق داخل العقل، فتحولت على يدها إلى شيء جميل.
في حين يستخدم آخرون العدوانية كوسيلة للتنفيس، تسلك دوتشي طريقًا مختلفًا. فهي لا تعبّر عن مشاعرها فحسب؛ بل تقولبها، وتحوّل الطاقة الخام إلى طاقة شفاء. موسيقاها هي حيث يلتقي التنفس بالإيقاع، في عودة إلى عصر البيت-بوكسينغ في الهيب هوب. لم تعامل صوتها كمجرد آلة موسيقية؛ بل كأداة للتحول، وهو درس تقول إنها تعلمته من دوغ إي.فريش، الأسطورة الملقب بالبيت-بوكس البشري، كما ذكرت في مقابلتها في بودكاست Dissect.
لا تقتصر موهبة دوتشي على الصوت أو الأداء، فهي تدمج العناصر البصرية والمسرحية في موسيقاها، لتخلق عوالم غامرة. في المقابلة نفسها على بودكاست Dissect، كشفت أيضًا أن العديد من أغانيها تُبنى ليس فقط كأغانٍ راب، بل كسيناريوهات. وقد تجلّى هذا النهج على مسرح Genius’ Open Mic، حيث استعانت بآيزا راي لتجسد حوارها الداخلي في أغنية "Denial Is a River"، في لحظة تجاوزت كونها مجرد أداء. كانت تجسيدًا لسرد القصص بأصفى أشكاله، بما يذكّرنا بمونولوجات المرايا في مسلسل Insecure الشهير.
دوتشي لا تصنع موسيقى فحسب؛ بل تبني تجارب. أعمالها متعددة الطبقات، مليئة بالإشارات، وسينمائية. إنها لا تحيي فقط فن السرد القصصي الضائع بل تعيد اختراعه، وتشكل إمكانيات جديدة في كل بيت، كل نَفَس، كل نبضة. في 28 مارس، تم الاحتفاء بـ دوتشي ليس فقط كفنانة، بل لكونها مصدر "تمكين"، كما قالت جايل ميتشل المديرة التنفيذية لقطاع موسيقى الآر-آند-بي والهيب هوب في Billboard.
* إلى جانب دوتشي يمكنكم الاطلاع على أبرز الألقاب التي حققتها الفنانات في نسخة هذا العام من Billboard Women In Music عبر هذا الرابط.
x
x