بدأ الكي-بوب مع بداية التسعينيات، وكانت فرقة سيو تايجي أند بويز أحد أشهر الفرق آنذاك. قدّمت الفرقة أول عرض لها على أحد برامج المواهب على قناة MBC عام 1992، مؤدّيين أغنيتهم "I Know"، وبالرغم من أن اللجنة التحكيمية منحت الفرقة تقييمًا منخفضًا، إلّا أن الأغنية شدّت الجماهير بشكل ملحوظ كونها تميّزت بتأثير موسيقى البوب الغربية ومنحت الأغاني الكورية لونًا متجددًأ، كما نُسَب إليهم فضل تغيير صناعة الموسيقى في كوريا الجنوبية بسبب استخدام الراب في الموسيقى الكورية الشعبية.
بالرغم من أن الفرقة استمرت لعدة أعوام فقط قبل أن تنفصل عام 1996، إلّا أن أحد أعضائها، يانغ هيون سوك استمر في مجال الموسيقى بطريقته الخاصة، وذلك عبر تأسيس شركة التسجيلات ووكالة المواهب الموسيقية YG Entertainment في نفس العام، لتصبح الآن أحد أكبر الشركات بالمجال في كوريا وذات سمعة وشراكات عالمية.
على مدى العقود وتحت إشراف مثل هذه الشركات، توسّع الكي-بوب ليشمل الأنماط الموسيقية المختلفة والرقصات المُعقدة، وبدأت شهرة هذا اللون الموسيقي بإطار عالمي نتيجة تنوّع أساليب الموسيقيين. فالفنانة بوا التي بدأت عام 2000 كانت من أوائل فناني الكي-بوب الذين حقّقوا نجاحًا في اليابان نتيجة إجادتها للغة اليابانية واستخدامها في أغانيها. كما تُعتبر فرقة شينهوا التي تأسست عام 1998 أطول فرقة كي-بوب مستمرة في التاريخ، وذلك بسبب قدرتهم على التكيّف والتطور موسيقيًا، وتسخير عدة جنرات بموسيقاهم مثل الآر-أند-بي والروك وغيرها.
ضمن هذه الجهود لتعزيز الكي-بوب كلون فنّي فريد، زار العديد من فرق الكي-بوب وفنانينه مختلف أنحاء العالم للقاء معجبيهم والترويج لموسيقاهم، ليصل عدد حضور بعض هذه الجولات والحفلات لأعلى من مليون فرد! إليكم قائمة بعروض موسيقى الكي-بوب الحية التي سجلت أكبر حضور عبر التاريخ.
جولة فرقة وندر غيرلز "Wonder World"
تُعتبر فرقة وندر غيرلز إحدى أوائل الفرق التي قامت بجولة موسيقية في الولايات المتّحدة بعنوان "Wonder Girls"، كما قدّموا أداءًا افتتاحيًا لجولة جوناس بردرز في العام 2009.
جولة فرقة تي في إكس كيو الثالثة "Mirotic"
أقامت فرقة تي في إكس كيو أكبر جولاتها لترويج ألبومها الثالث "Mirotic" في كل من كوريا الجنوبية والصين وتايلاند، بثمانية عروض في المُجمل حضرها ما يقارب 168 ألف شخص.
جولة فرقة سوبر جونيور الخامسة "Super Junior 5"
تُعتبر جولة سوبر جونيور الخامسة إحدى أكبر جولاتهم العالمية حيث شملت أكثر من 25 حفل بكل من آسيا وأمريكا الجنوبية والشمالية وغيرها، بعد عروض تعدّى حضورها 450 ألف شخص. كانت هذه الجولة لترويج ألبومهم “Sexy, Free and Single” ما بين عامي 2013 و 2014.
جولة فرقة بيغ بانغ "Alive Galaxy"
جولة Alive Galaxy هي سادس جولة للفرقة وأول جولة عالمية لهم، وقد انطلقت ما بين عامي 2013 و 2014 لتشمل عدة مدن في أمريكا الجنوبية وأوروبا وآسيا، وقد انطلقت لترويج خامس ألبوماتهم "Galaxy"، وقد حضرها ما يقارب 800 ألف شخص.
جولة فرقة تو ني ون "New Evolution"
شملت هذه الجولة 15 حفلًا في كل من كوريا الجنوبية والولايات المتّحدة واليابان وسنغافورة وغيرها، وهي لترويج أغانيهم من مختلف ألبوماتهم، وقد بلغ عدد حضور هذه الجولة ما يقارب 180 ألف شخص.
جولة فرقة إكسو "Exo Planet #2 – The Exo'luxion"
ظهرت فرقة إكسو في حقبة فريدة بتاريخ الكي-بوب٫، حيث اكتسبت العديد من الفرق التي سبقتها، مما خلق لهم مركزًا مميز وأحد أكبر القواعد الجماهيرية آنذاك. تُعتبر جولة "The Exo’luxion " ثاني جولة للفرقة، وقد شملت ما يقارب 45 حفلاً حضره أكثر من 700 ألف معجب ما بين عامي 2015 و 2016.
جولة فرقة بي تي إس "Love Yourself"
كانت هذه الجولة لحظة فارقة للبوب الكوري، حيث بيعت تذاكر حفلاتها في مواقع ضخمة مثل استاد ويمبلي بلندن واستاد روز بول في لوس أنجلوس. بعد النجاح الكبير الذي حقّقته الجولة وحضور أكثر من مليون شخص، تمّ تمديدها تحت عنوان " Love Yourself, Speak Yourself" والتي بلغ حضورها أكثر من مليون شخص، ليصبح عدد الحضور بالمجمل أكثر من مليوني شخص.
جولة فرقة بلاك بينك "Born Pink"
أصبحت هذه الجولة أعلى جولات الكي-بوب ربحًا في تاريخه، وشملت عرضًا بأحد أكبر المهرجانات العالمية الموسيقية، كوتشيلا. وقد شملت الجولة أكثر من 65 حفلاً في كل من كوريا الجنوبية وفرنسا والولايات المتحّدة والعديد من المناطق غيرها، بحضور قارب 1.8 مليون شخص.
يجسّد عدد الحضور الكبير لهذه الحفلات والجولات، النمو الكبير للكي-بوب وانتقاله من كونه ظاهرة إقليمية إلى قوة موسيقية عالمية، كما يعكس تأثير الكي-بوب على السوق العالمي.