لا يمكن تجاهل التأثير الذي قام به فينس مكمان في الصناعة الترفيهية. فقد بدأ رحلته في الثمانينات ونجح في إنشاء منظومة ترفيهية متكاملة، لم تُنتج فقط مؤسسة بلغت قيمتها السوقية في منتصف عام 2023 ما يفوق التسعة مليارات دولار، بل ترك تأثيره على العديد من الصناعات الترفيهية. تعدى تأثيره حدود المصارعة وشمل أيضًا صناعات أخرى، مثل الملاكمة والرياضات القتالية المختلطة. وفي قلب هذه الثورة، لعبت الموسيقى دورًا أساسيًا.
بدأ الأمر عندما قرر مكمان الاستعانة بفكرة المصارع جورجس جورج، الذي كان يستخدمها في الخمسينات عندما يدخل الحلبة بأغنية "Pomp and Circumstance." كانت هذه الفكرة تجذب انتباه المعلنين، لكن لم يتجرأ أحد على تقديمها حتى جاء فينس في بداية الثمانينات. استخدم مكمان أغاني منوّعة لدخول المصارعين على الحلبة، وكانت من أشهر تلك الأغاني "Real American" لهالك هوجان و"Another One Bites the Dust" لفرقة كوين، والتي كان يدخل بها المصارع جونك يارد دوج.
شهدت تلك الفترة بدايات صعود قناة الـ MTV، مما جعل ربط الموسيقى بالمصارعة خطوة ترويجية ضخمة أدخلتها كجزء من الثقافة الشعبية الأمريكية. على مرّ السنوات، عرفت WWE العديد من دخلات النجوم المحفورة في ذاكرة الجمهور، حتى من لا يتابع المصارعة. من بين هذه الدخلات الشهيرة "You Can't See Me" لجون سينا و"The Game" لتريبل إتش، اللتين استُخدمتا بشكل لافت في العديد من الاستادات الرياضية، مثل ملعب فريق السلتيكس في كرة السلة وملعب الإمارات لفريق الأرسنال بين شوطي المباراة. وبالطبع، لا يمكن نسيان الدخلة الأيقونية للأندرتيكر المعروفة بالموسيقى الجنائزية، ودخلة الزجاج المكسور المتبوعة بوصلة الروك لستون كولد ستيف أوستن، بالإضافة إلى العديد من الأغاني الأيقونية الأخرى.
تأثرت العديد من الاتحادات القتالية بهذا التقليد مثل ECW وWCW، كما اعتمد هذا الأسلوب العديد من المقاتلين في اتحادات الرياضات القتالية المختلطة مثل UFC. من أشهر هؤلاء المقاتلين كونور ماكجريجور، الذي استخدم أغاني من فيفتي سينت وبيجي سمولز مثل "I Get Money" و"Hypnotize"، بالإضافة إلى الأغنية المستمدة من التراث الأيرلندي "The Foggy Dew". أمّا خارج إطار الفنون القتالية، أصبح هذا التقليد واضحًا في العديد من الحفلات الموسيقية والعروض الفنية، حيث يسعى الجميع بلا استثناء إلى الموسيقى المميزة التي تعبر عن فردانية شخصية منتجهم وتمنحهم سمات واضحة.
عرفت WWE أيضًا العروض الموسيقية الحية، ولعل أشهرها كان أداء فرقة موتورهيد في حدث ريسلمانيا السابع عشر والواحد والعشرين. كما قدم سنوب دوج ساشا رانت في العرض الثاني والثلاثين، وشارك ماشين جان كيللي في تقديم جون سينا بعرض ريسلمانيا الثامن والعشرين. وقدمت فرقة ليمب بيزكيت أداءً مميزًا في عرض ريسلمانيا التاسع عشر، بينما قدم باد باني عرضًا في رويال رامبل عام 2021، قبل أن يشارك شخصيًا في عرض ريسلمانيا السابع والثلاثين كمصارع.
هذا ويفتتح كل عرض حي شهري بأغنية خاصة، ولعل أبرزها كان "Blinding Lights" في عرض ريسلمانيا السادسة والثلاثين، و"Invincible" لماشين جان كيللي في عرض ريسلمانيا الثامن والعشرين، وغيرها من الأغاني المميزة. وتسيطر جُنرا الروك بشكل كبير على معظم أغاني WWE، مع تواجد ملحوظ لأغاني الكانتري والبوب في السنوات الأخيرة. كما لا يغيب تأثير الهيب هوب، خاصةً في أغاني جون سينا منها "My Time Is Now" و"Basic Thuganomics".
في الثاني من نوفمبر / تشرين الثاني القادم، تعود سخونة مباريات WWE بموسيقاها المميزة في حدث "كراون جول"، يليه عرض WWE Raw التقليدي. يجمع هذا العرض بين أجواء عصر بدايات الألفينات، وعصر ما بعد العشرية الأولى والعصر الحالي، بمشاركة مصارعين مثل راندي أورتن وكودي رودز وغيرهم. وتهيئةً لهذا الحدث المنتظر، نستعرض لكم الموسيقى التي سترافق العرض.
1- راندي أورتن - ريف ثيوري - Voices
2- جانتر - Prepare to Fight
3- كودي رودز - داون ستيت - Kingdom
4- ليف مورجان - Liv Gone Mad
5- نيا جاكس - Not Like Most Girls
6- كيفن اوينز - Fight
7- رومان رينز - I'm Greatness
8- ذا اوسوز - سي إف أو دولار - Done with that (Day One Remix)
9- بلاد لاين - ديف ريبل بمشاركة ستيفي ستون - Taking it All
نتمنى لكم عرضًا ممتعًا، وتذكروا "لا تجربوا حركات ال WWE بالمنزل، بالمدرسة أو بأي مكان".