فاز فريق فالكونز السعودي ببطولة Call of Duty: War Zone ضمن كأس العالم للرياضات الإلكترونية المقامة في بوليفارد الرياض، وتعتبر المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج من المناطق التي يهتم فيها الشباب كثيرًا الألعاب الإلكترونية.
هذا ومنذ إصدارها عام 2003، صار للعبة "Call of Duty" مكانة مهمة وضخمة في سوق الألعاب الإلكترونية، وسعت لأن لا تكون مجرد لعبة حروب تقليدية بل منتج ثقافي له هوية تتفاعل مع المتغيّرات السياسية والاجتماعية، وتتأثر بالثقافة الأمريكية والعالمية، وهو ما جعلها اليوم واحدة من أبرز الألعاب الإلكترونية في مجالها.
تفاعلت اللعبة مع رموز من الثقافة الشعبية وتعاونت مع عدد من الممثلين والموسيقيين، مثل ادريس البا وآيس كيوب وجيسون ستاثام، وغيرهم ليقدموا إسهاماتهم بالشخصيات عبر التمثيل أو الصوت. كما ظهر عدد من المغنيين بشخصياتهم الحقيقية مثل سنوب دوج ونيكي ميناج توينتي وان سافدج. هذا وقد حرصت اللعبة من عام 2009 على وجود قائمة أغاني قوية مثل نسخة "Modern Warfare 2"، ووظفت الروح الصاخبة والعنيفة لجُنرات مثل الروك والميتال والروك أند راب.
لكن خلال السنوات الأخيرة دخلت روح موسيقى اللاتينو والتراب نتيجة تحول اللعبة إلى قصص لمكافحة الجماعات المسلحة وخوض الحروب الأهلية وحروب العصابات، وهو ما جعل القائمة تنتقل من روح العنف المباشرة إلى نقل الأجواء المحيطة لكل بيئة أو بلد تدور به أحداث القصص. كما استعانت اللعبة بكلًا من برايان تايلر لموسيقى نسخة "Modern Warfare 3" التي صدرت عام 2011، والذي عمل سابقًا على موسيقى العديد من أجزاء سلسلة فيلم "Fast & Furious"، وهانز زيمر في نسخة "Modern Warfare 2" لعام 2010.
وعلى الرغم من التركيز على الموسيقى، ليس هناك الكثير من الخيارات المُعدة خصيصًا للعبة، ربما لأن استراتيجية الشركة الموزعة للعبة "Activision" مالت أكثر لإستعمال أغاني لديها قاعدة جماهيرية من الأساس، أو تتوافق مع موود اللعبة. نستعرض في هذه القائمة أبرز خمس الاصدارات الموسيقية التي صنعت خصيصًا للعبة عبر التعاون مع مجموعة من الفنانين البارزين.
أفينجد سيفين فولد - (Not Ready To Die ( Call of Duty : Black Ops 2010
تنتمي هذه الأغنية لجُنرا الميتال مع أفينجد سيفين فولد، تبدأ بانترو من الموسيقى الجنائزية تركز على الثيمة النفسية، وتصور الأصوات الداخلية برأس الشخصيات والمرتبطة بغريزة البقاء لديهم رغم الظروف الصعبة. حملت الكلمات ثيمة الظلام، والظلام هنا هو استعارة حرفية لتبرير أهمية السيطرة على كل المحيطين والظروف المحيطة.
إيمينيم - ( Survival (Call of Duty : Ghosts 2013
صدر التراك بالتزامن مع خروجه في ألبوم "Marshall Mathers 2" جامعًا بين السيرة الذاتية لإيمينيم، وبيرسونا المقاتل المرتزقة في بعض الأحيان. افتتحها ببانش لاين قوي للغاية "Wasn't ready to be the Millionaire, I was ill prepared"، بالإضافة إلى بارات تعكس نفسية المقاتل التي تتعامل مع الأمور بمنطق الحسم بعيدًا عن الدبلوماسية، "It's Enough when i say Enough" / "Over when i say it's Over". مزج التراك بين الروك والراب، والمثير للانتباه أن اللعبة استعانت بأغنية "Won't Back Down" التي تحمل نفس الروح بإعلان نسخة Black Ops لعام 2010.
باندا إم إس - 141 (Call of Duty: Modern Warfare 2 -2022)
لماذا 141 بالتحديد؟ لأنه إسم الفرقة الدولية من القوات الخاصة. سيطرت الأجواء اللاتينية على المشهد سواء موسيقيًا أو بصريًا في هذه النسخة، حيث البيوت الفخمة المهجورة والشبيهة ببيوت عصابات التهريب اللاتينية. تدور القصة على أنغام الغيتار والترومبيت، في سردية موسيقية جديدة تقتبس بعض المعالم من المسلسلات التي تناولت هذه العصابات مثل مسلسل "Narcos".
21 سافاج ودي فور في دي -
Call Me Revenge (Call of Duty: Modern Warfare3)
بما أننا نتحدث عن حروب الشوارع، بالطبع يجب أن يحضر ستايل العصابات الأمريكي. تركز هذه الأغنية على فكرة الأخوة بالجماعة عبر الإخلاص والانتماء، ولكن في نفس السطر تشكك بأن الخيانة والغدر يمكن أن يأتوا من أي قادم، مع حماسية لحن التراب والاستعارات القوية مثل " Collect Up Your Sins".
سبق الكليب إعلان شارك به كلًا من 21 سافاج مع الرابر سينترال سي ولاعب كرة السلة ديفين بوكر، كما احتفلت اللعبة بخمسين عامًا من الهيب هوب بإعلان شارك به شخصيات من اللعبة تمثل من سنوب دوج و 21 سافاج ونيكي ميناج.
بيسو بلوما - Peligro ( Call of Duty : Warfare 2 2023
استمر التركيز على القاعدة الجماهيرية اللاتينية بكليب وأغنية بيسو بالما، ارتكز لحنها بشكل كامل على بايس الترومبيت، وركزت ثيمتها على فرق متدربة تحت الأرض، حيث توافقت الكلمات مع هذه الثيمة بالإضافة إلى استعارات من ثقافة الصحراء، وإضاءات تدمج بين الأحمر والأسود الذي يعطي حالة من الحرارة والتوتر.