خلق صابر الرباعي ولا يزال يخلق مساحة خاصة له في آذان المستمعين، ويأتي ذلك في منطقة يصعب مقاربتها، بسبب تفردها وتمهلها وثباتها مع السنين.
الأمر لا يتعلق فقط بخامة صوت فريدة قادرة على نقل حالة من الدفء والعمق تعبر عن مشاعر مثل الحنان واللهفة. بل تتعدى ذلك إلى الانتقال بشكل تعبيري بين الندم والحسرة والشغف في بعض الأحيان بمقطع واحد. والأهم من ذلك، هو القدرة على تحقيق ذلك بنفس الانضباط والثبات، سواء في أدنى النوتات أو أعلاها.
خلق تلحينه لنفسه علاقة حميمية بينه وبين أغانيه الرومانسية. كما أن شغفه بالأسلوب الكلاسيكي ودمجه بالجنرات الحديثة منحه القدرة على التنقلات المقامية الذكية والسلسة. إضافةً إلى ذلك، يعزز تطلعه المستمر للشعر العربي الغارق في الرومانسية، فقد غنى من أشعار المدارس الكلاسيكية والمعاصرة، من نزار قباني إلى عبد الرحمن الأبنودي وكريم العراقي.
كل هذه العوامل جعلت صابر الرباعي علامة بارزة في النوع الرومانسي على مدار عقد كامل. ومع إصداره الأخير "مخزون السعادة"، نترككم مع مختارات من أعماله الموسيقية المميّزة في مسيرته.
أتحدى العالم
تبدأ أغنية "أتحدى العالم" بهمهمات تليها انطلاقة وترية للجيتار الإسباني والكمان الأوركسترالي، تمهيدًا لصوت دافئ هادئ يستهل مطلع الأغنية. تبدأ كلماتها بوصف الحالة الشعورية عند قرب الحبيب، ثم يرتفع المقام الصوتي مع إعلان تحديه للعالم من أجل حبيبه.
يحافظ الرباعي على انضباط النغمة الصوتية الأساسية دون المساس بها، رغم اختلاف المقامات ويتنقل بين طبقات صوته المرتفعة والهادئة بسلاسة. الأغنية من كلمات عاصم حسين وألحان خالد البكري، وتتميز بتصاعد درامي يجمع بين مشاعر مختلفة مثل الرجاء والتمسك بالحب.
الله يحميك
يأخذنا صابر برحلة فريدة في أغنية "الله يحميك" من كلمات نزار فرنسيس وألحانه الخاصة. تفتتح عيّنات من صوت البيانو الأغنية مع لمسة طربية بالإضافة إلى إيقاع شرقي موزون. تحمل الكلمات ثيمة الحب والتضحية من أجل الحبيب في أبيات مليئة بالرومانسية مثل "شوف حالي فيك / ساكن جوا قلبي / قلبي مخبيك".
تأخذ هذه الحالة منحنى يشبه دعاء الأمهات مع أداء يبرز اللهفة في صوت صابر في اللازمة "روح الله يحميك"، ليخرج حالة شاعرية أقرب في انطباعها للبكاء، خاصة في بيت "بحس بصوتي بيحلى / انا لما بحاكيك".
أجمل نساء الدنيا
يضبط الرباعي نبرته بعناية في هذه الأغنية، مقدمًا أداء يليق بمخاطبة أجمل نساء الدنيا، وتختلف عن أغانيه العاطفية الأخرى مثل "بتحدى العالم" و"يا عسل" من حيث النبرة والأداء. يبدأ بصوت خافت يقترب من الهمس ثم ينتقل فجأة إلى نبرة عالية، وكأنه يفجر مشاعر دون تمهيد.
كتب كلمات الأغنية هاني الصغير وألحان خالد البكري، أما الفيديو كليب المصاحب فقد نقل الحالة الرومانسية للأغنية عبر تقديم مشاهد اللقاء والشوق بين الحبيبين.
يا عسل
تأخذ كلمات وألحان سليم العساف صابر الرباعي إلى واحدة من أكثر مساحاته رحابة وانطلاقًا في الأداء. من الجملة الافتتاحية "يا عسل"، التي تعد من العبارات الغزلية الشعبية ويمنحها صابر لمسة من الأناقة بفضل لكنته التي تمزج بين التونسية والشامية.
تعتمد للأغنية على عيّنات من الموسيقى الشامية مثل استعمال الأورج في مطلع بيت "يا حرام شو عملتي فينا"، بالإضافة إلى استخدام إيقاع من الطبلة مع عيّنة من صوت المزمار.
أين أذهب
يصحبنا صابر الرباعي في رحلة شعرية مع أغنية "أين أذهب"، وهي قصيدة لنزار قباني من ألحان دكتور طلال وتوزيع يحيى الموجي. اعتمد خلالها على أداء باللغة العربية الفصحى، ووازن الألحان والتوزيع مع الإيقاع الشرقي الكلاسيكي، بينما عكست طبقته الصوتية الرخيمة كبرياء "قباني"، ومنحت العتاب طابعًا مميزًا.
عمري الجديد
تتميز أغنية "عمري الجديد" بالتلاعب اللغوي أكثر من الأداء الصوتي، أي أن صابر لا يغني فقط بل يقدم تمثيل صوتي لكل كلمة بالأغنية. تتكرر القوافي المباشرة في الأبيات من كلمات هاني عبدالكريم مثل "قلبي مبقاش فيه مكان / لحد غيرك مهما كان". كما تنضم الأغنية إلى ألحان صابر نفسه وتوزيع محمد مصطفى، وصدرت ضمن ألبوم "صابر 2019".
مخزون السعادة
في إصداره الجديد "مخزون السعادة"، يستعيد صابر الرباعي بصمته الخاصة التي بدأها في أغنيته "أجمل نساء الدنيا"، ولكن بنبرة أكثر مباشرة في الكلمات. يتناول في هذا العمل موضوع الأمان بالعلاقات كجوهر رئيسي، مشيرًا إلى علاقة أكثر استقرارًا واطمئنانًا.
تستخدم الأغنية تعبيرات تحمل نبرة الأمر والرجاء بنفس الوقت، مما يضيف لها طابعًا حميميًا وقوة في الاعتماد على الشريك. هذه الأساليب تضفي بعدًا جديدًا على الكتالوج الموسيقي الرومانسي لصابر، حيث تصبح العلاقة أكثر قربًا وأمانًا.