لطالما كانت كتابة الأغاني في العالم العربي مجالًا يسيطر عليه الرجال، حيث ارتبطت أسماء كبار الشعراء الغنائيين في الذاكرة الفنية بإبداعات ذكورية ظلت لعقود تضع بصمتها على الساحة الموسيقية. لكن وسط هذا المشهد، استطاعت مجموعة من النساء تحدي النظرة التي لطالما حصرت دور المرأة في الغناء.
في يوم المرأة العالمي، نسلط الضوء على إسهامات النساء في صناعة الأغنية العربية، ونختار أبرز الكاتبات اللواتي تركن أثرًا في الشعر الغنائي.
لينا العجاجي (هتّان)
تركت الشاعرة الراحلة لينا العجاجي المعروفة بلقب "هتّان" بصمة مميزة في الساحة الغنائية الخليجية. بدأت مسيرتها الموسيقية عام 1991 بتعاونها مع عبد المجيد عبدالله بأغنية "يا سيدهم وينك"، التي أعادت نوال الكويتية تقديمها عام 1998. ومع مطلع الألفية زاد نشاطها الفني، لتتعاون مع عدد من النجوم مثل ذكرى ورابح صقر وراشد الماجد وأنغام وغيرهم. نسلط الضوء هنا على عدد من أبرز الأغاني التي كتبتها:
رابح صقر - عين الشمس
في أغنية "عين الشمس" مع رابح صقر، أظهرت الشاعرة قدرتها على اختزال المشاعر والانطباعات بصور جذابة وقوية: "تحط عينك بعين الشمس/ بزعمك تقدر تكاسر". اختزلت بجملة واحدة الانطباع عن الشخص الذي يُكابر ويخفي مشاعره، قبل أن تُعيد الفكرة وتقارنها بحكاية عاطفية مع استخدام لغة مباشرة: "تبي تخفي غرامك ليه/ وإنت تقدر تجاهر".
عبدالله رويشد - لون ذا الليلة رمادي
استخدمت هتّان في أغنية " لون ذا الليلة رمادي" اللون كمجاز للحالة النفسية: "لون ذا الليلة رمادي/ لونها ما كان عادي"، لتبرز فيها قدرتها على توظيف عناصر بصرية في النص، ما منح الأغنية طابعًا سينمائيًا جعل المستمع يتخيل المشهد ويتفاعل مع الحالة الشعورية التي تصفها.
أنغام - حرية قرار
بعض أغاني هتان تبدو أكثر مُباشرة بكلماتها، ولاسيما حين يتعلق الأمر بالأفكار النسوية حول حرية المرأة واستقلاليتها كما هو الحال في أغنية "حرية قرار" لأنغام: "أعطني حرية قرار/ لحظة بس للاختيار/ فيها أتأمل حياتي/ وضعنا وكل اللي صار".
سهام الشعشاع
صنعت سهام الشعشاع لنفسها هوية خاصة بأسلوبها الذي يجمع بين الواقعية والخيال، لتكون كلمات أغانيها مرآة صادقة للمشاعر الإنسانية المتقلبة. تعاونت خلال مسيرتها مع عدد من الفنانين البارزين مثل إليسا وزياد برجي وكاظم الساهر وأصالة وعبادي الجوهر وراغب علامة. كما نجحت في منح كل صوت روحًا مختلفة تتناسب مع طابعه الفني. نسلط الضوء هنا على عدد من أبرز الأغاني التي كتبتها:
اليسا - وبيستحي
أغنية "وبيستحي" لإليسا تبرز الجرأة في كلمات سهام الشعشاع. فيها تنعكس فيها الأدوار وتتكسر الصور النمطية لتتغزل المرأة بحبيبها الخجول: "واقف حبيبي من الخجل ع حفة البسمة/ كل ما أجى يحكي غزل بيضيع الكلمة".
إبراهيم الحكمي - شو بني
ما بين الفرح والحزن شعرة، تعرف سهام الشعشاع كيف تستغلها لتنسج منها الكلمات، مقدمةً مزيجًا من المشاعر المتداخلة. بجمل تعبّر عن الحزن الكامن في داخلها، وعن الفرح الذي يلوح في الأفق. ينطبق هذا على أغنية "شو بني" لإبراهيم الحكمي، حيث تعكس الأسئلة المكتومة المشاعر المتناقضة بين الحزن والرجاء.
أصالة - حديقة تلج
في أغنية "حديقة ثلج" لأصالة ترجمت الشاعرة إحساس الحب الذي يحتمي بالبرد، حيث يتحوّل الشتاء من رمز للوحدة إلى مساحة دفئ بوجود الحبيب: "ع كتف مين بهالشتي رح نام/ لو ما كنت حدي بعز البرد".
إكرام العاصي
شكّلت الشاعرة الراحلة إكرام العاصي ثنائي مع ابنها المُلحّن الراحل محمد رحيم، وقدما سويّة مجموعة من الهيتات التي شكلت محطات بارزة في مشهد البوب المصري، خلال العقد الأول من الألفية وحتى رحيلها عام 2013. وقد تعاونا مع مجموعة أسماء بارزة بمن فيهم ذكرى وشيرين عبد الوهاب ونانسي عجرم وايهاب توفيق وآخرين. نسلط الضوء هنا على عدد من أبرز الأغاني التي كتبتها:
شيرين - صبري قليل
تكسر إكرام العاصي الصورة النمطية للمرأة في الأغاني العاطفية، وتكتب كلمات قوية وجريئة تعكس قوة الشخصية وعدم الرضى بإهمال الحبيب. تعتبر هذه الأغاني واحدة من الهيتات البارزة في مسيرة شيرين، وصلت بها قوائم بيلبورد عربية بعد مرور أكثر من 20 سنة على صدورها. كما أنها واحدة من أشهر الثنائيات الناجحة، حيث وضع لها رحيم لحنا جذابا يعلق بالأذن بسهولة.
نانسي عجرم - الدنيا حلوة
كتبت إكرام كلمات تنبض بالحب والأمل بأسلوب سلس وبسيط، لتدخل دون مقدمات إلى صلب الحالة العاطفية، ويُصبح العالم انعكاسًا لمزاجها: "الدنيا حلوة وأحلى سنين/ منعيشها وإحنا يا ناس عاشقين".
محمد محيي - ليه بيفكروني
الأغاني التي كتبتها إكرام كانت تجليات لمختلف المشاعر العاطفية، تتنقل بين الفرح والحزن، لكنها في بعض الأحيان تغوص في تساؤلات تحمل أبعادًا أعمق من مجرد الفراق. كما هو الحال في أغنية "ليه بيفكروني عنيك" لمحمد محيي: "ليه بيفكروني عينيك/ ليه بيكلموني عليك/ ليه بيرجعوني ليك/ وأسهرلك ليالي ليالي".
منة عدلي القيعي
بدأت منة عدلي القيعي مسيرتها الفنية بكتابة أغاني الإعلانات، وسرعان ما لفتت الأنظار إليها لتتحول في وقت قصير إلى واحدة من أكثر كاتبات الأغاني تأثيرًا في الأغنية العربية على مدار العقد الأخير. ساهمت في صناعة عشرات الهيتات، ودخلت العديد من الأغاني التي كتبتها إلى قوائم بيلبورد عربية. نسلط الضوء هنا على عدد من أبرز الأغاني التي كتبتها:
أبلة فاهيتا - أي أي آه
كتبت منة القيعي أغاني مسلسل "آبلة فاهيتا: دراما كوين" الذي عُرض على نتفليكس عام 2021، وكانت الأغاني أحد أكثر عناصر المسلسل جاذبية. بأسلوب ذكي، استطاعت منة تحويل مآسي شخصيات الدمى إلى لحظات كوميدية موسيقية، مما جعل الأغنية الرئيسية "أي أي آه" تتجاوز شهرة المسلسل نفسه. تميزت الكلمات بمزيج لغوي بين لغة الشارع والمصطلحات العلمية، وهو ما تجلى في الأغنية التي أدتها شخصية "كارو"، حيث حملت طابعًا كوميديًا دراميًا بلمسة شعرية نادرة: "حطموني حطموني أكثر حتي اتكاثر ذاتيًا/ كما الأميبا عدة أنسخٍ كلهم أنا/ حطموني كما المرآة".
أحمد سعد- إيه اليوم الحلو ده
كتبت منة كلمات أغنية "إيه اليوم الحلو ده" من فيلم "عمهم"، التي أداها أحمد سعد، لتضيف خطوة جديدة في مسيرتها الإبداعية. في هذه الأغنية، يبرز قاموسها الغني بالمصطلحات غير المألوفة في أغاني البوب المصري، حيث تلتقط المفردات من الشارع المصري، ثم تصقلها وتعيد تشكيلها لتصبح أكثر جمالًا وفصاحة، مستخرجةً منها طاقة موسيقية تنساب بسلاسة مع اللحن.
لميس كان - زي الجن
سطع اسم منة في العالم العربي بفضل العديد من الهِيتات التي صنعتها، خصوصًا من خلال أغاني الإعلانات والأفلام، ومن أبرزها "زي الجن"، التي أدتها لميس كان في فيلم "جوازة توكسيك" عام 2024. وكالعادة، اكتسبت الأغنية جاذبيتها الخاصة من خلال المفردات المميزة التي تنتقيها منة بعناية من لغة الشارع المصري، وتعيد تشكيلها بقالب شعري شعبي.
شموخ العقلا (العالية)
لعل أكثر الشاعرات تأثيرًا في مشهد الأغنية الخليجية هي الشاعرة شموخ العقلا الملقبة بالعالية. هي بلا شك الأكثر غزارةً في الإنتاج، حيث تجاوز عدد الأغاني التي كتبتها 80 أغنية، وتعاونت فيها مع كبار النجوم في الخليج والعالم العربي، بمن فيهم عبد المجيد عبدالله وأصالة ورابح صقر وشمة حمدان. تتميز العالية بتنوع موضوعات أغانيها وقدرتها على إعادة تفكيك المشاعر في كل مرة من زاوية مختلفة، لتترك لمسة خاصة مع كل أغنية. نسلط الضوء هنا على عدد من أبرز الأغاني التي كتبتها:
عبد المجيد عبدالله - أصعب طلب
في أغنية "أصعب طلب"، تُجسد العالية مشاعر الخذلان والخيبة بأسلوب مؤثر وعميق، حيث تصوّر الصراع الداخلي بين الخيال الذي يستجديه الحب وبين الواقع المرير، حيث تفتتحها بأبيات: "أصعب طلب أصدقك وأكذب عيوني/ أضحك وأنا روحي من الهم مجروحة". عبد المجيد عبدالله هو المطرب الأكثر تعاونًا مع العالية، حيث كتبت له العديد من الهيتات في مسيرته منها "ياما حاولت" و"ووداعك مر".
أصالة - دروب الأماني
لعل ما يميز العالية أنها من الشاعرات القلائل القادرات على وصف لحظات الإدراك، لتتمكن بخفة ولغة فصيحة غير متكلفة أن تعبر عن التحولات الهائلة التي تطرأ على المشاعر، كما حدث في أغنية لأصالة "دروب الأماني"، التي ترصد فيها لحظة التجلي بأن المشاعر قد تغيرت: " جابتني دروب الأماني لوصفك/ وأنا الذي مستبعد أمنياتي".
كاترين معوّض
برز اسم كاترين معوّض بعد تعاونها مع النجم رامي عيّاش، الذي كتبت له العديد من الأغاني الناجحة، لتخطف اهتمام النجمة أنغام، وتُقدم بكلماتها أولى تجاربها باللهجة الشامية. نسلط الضوء هنا على عدد من أبرز الأغاني التي كتبتها:
رامي عياش - جبران
الأغنية التي كانت السبب في شهرة كاترين معوّض هي أغنية "جبران" لرامي عياش، حيث حولت فيها الشاعر الراحل جبران خليل جبران، إلى رمز للرومانسية في سياق أغنيتها العاطفية غير النمطية. في هذه الأغنية، يبدو الحب وكأنه لوثة من الجنون، كما يصف البعض الفن والإبداع. وتقول كلمات الأغنية: "غمرنى تعيش سكنى فيك سكنى فيك/ غمرنى تعيش حياتى معاك حياتى معاك/ معاك برتاح معاك مابخاف".
أنغام - عم بكره الموسيقى
الحب غالبًا ما يرتبط بالفن في الأغاني التي كتبتها كاترين معوض، وهو ما يظهر بوضوح في تعاونها الأول مع أنغام في أغنية "عم بكره الموسيقى". في هذه الأغنية، تصوّر الموسيقى كمرآة للذكريات العاطفية، حيث تعكس كيف يمكن للألحان أن تعيد الماضي بكل ما فيه من ألم وحنين " عم بكره الموسيقى الفيك بتذكرني/ لحبك بترجعني وع ذكراك العتيقه/ بتاخدني وبتردني وبتهدني".
هالة الزيات
رغم أنها لا تزال في بداية رحلتها الفنية، فإن بصمة هالة الزيات باتت واضحة في الساحة الغنائية، حيث تقدم أفكارًا جديدة بطرح مختلف، وتمزج بين العمق والبساطة بأسلوب يجذب الجمهور. تعاونت مع العديد من النجوم البارزين، مثل أنغام وأصالة ورامي صبري وتامر حسني وغيرهم. نسلط الضوء هنا على عدد من أبرز الأغاني التي كتبتها:
أنغام - هو أنت مين
في "هو انت مين؟" تستخدم هالة الزيات الاستنكار كمدخل إلى أغنية غزلية رومانسية غير تقليدية. تبدأ الأغنية بسؤال الحبيب: "هو أنت مين"، قبل أن تتحدث عن أثره في حياتها وتنهال عليه بالغزل في كلمات حافلة بالعاطفة والعمق: "هو انت مين/ علشان في ثانيه تشيل حاجات/ وتهد رصة ذكريات".
تامر حسني - ليه طلة
تحاول هالة دائما أن تهرب من المقدمات الكلاسيكية المستهلكة في أغانيها الغزلية، وهذا ما نلمسه في أغنية "ليه طلة" لتامر حسني، التي تبدأ بمخاطبة الوسطاء الكليشيه في أغاني الحب، مثل الليل والقلب، ولكن ليس بهدف إيصال رسائل الشوق والحب، وإنما للبحث عن حلول وعن مدخل جدلي إلى أغنية رومانسية بامتياز.
دارين شبير
بدأت دارين شبيرعملها كصحفية، ولمع اسمها بعدما نشرت روايتها الأولى "أزمة شرف"، وحققت المزيد من النجاحات مع كتابة الشعر. وسرعان ما خطفت الأنظار إليها، ليكون لها العديد من التعاونات مع نجوم الغناء في العالم العربي. نقدم هنا بعضا من أبرز الأغاني التي كتبتها دارين شبير:
وتر - لف ودوران
كانت البداية مع فرقة وتر، التي قدمت العديد من قصائد دارين شبير ، أبرزها "أمانة يا طير" و"لف ودوران"؛ التي أعادت فيها صورة قارئة الفنجان مع تبديل الأدوار، لتسرد على قارئ الفنجان حكايتها، وكأنها ترغب بسماع تعقيب من العارف بالمستقبل، لعله يُبشرها خيرًا: " يا قاريءَ الفنجانِ جِئتُكَ أشتكي/ من ساكنٍ في القلبِ والوجدان".
كاظم الساهر - لا تسألي
جذبت لغتها الشعرية الخاصة كاظم الساهر، الذي اعتاد على تقديم قصائد لكبار الشعراء مثل نزار قباني وكريم العراقي. فتعاون معها في ألبومه الأخير في أغنيتين: "رقصة عمر" و"لا تسألي"، حيث ضمت هذه الأغاني أبياتًا شعرية تمزج بين رقة الإحساس واللغة القاسية، مثل: "أسكنتك في القلب أعوامًا ولم/ تشفع لقلبي حرقتي وتوسلي".