أربعة شهور من الموسيقى: أبرز حفلات النسخة الرابعة من موسم الرياض

شهد موسم الرياض 2023-2024 العديد من الحفلات والفعاليات الموسيقية المبهرة
موسم الرياض
موسم الرياض
Change Font Size 20

يُعد موسم الرياض من أبرز الأحداث الترفيهية في المملكة العربية السعودية، إذ يجمع بين الفنون والرياضة والثقافة ويخلق تجربة فريدة للزوار، ومن أبرز الفعاليات التي تستحوذ على اهتمام الجماهير في الموسم هي الحفلات الموسيقية المتنوعة، نستعرض فيما يلي بعض أهم الحفلات الموسيقية التي أقيمت في موسم الرياض بنسخته الرابعة 2023-2024 تحت رعاية الهيئة العامة للترفيه برئاسة معالي المستشار تركي آل الشيخ.

كان عبدالمجيد عبدالله حاضرًا في افتتاح واختتام موسم الرياض، وافتتح أولى حفلات الموسم في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني، وواحدة من الحفلات الأخيرة في الموسم في حدث استمر على مدار ليلتين في الأول والثاني من مارس /آذار بعنوان ليلة عبدالمجيد عبدالله وقد تم تكريمه في الحفل الأخير من قبل هيئة الترفيه تقديرًا على مجهوداته.

ومن أعظم حفلات الموسم كانت حفلة "اليوبيل الماسي" التي أقيمت على مدار ليلتي 29 و30 ديسمبر/كانون الأول احتفالاً بمسيرة فنان العرب المطرب محمد عبده التي تجاوزت الستين عامًا، وتم تكريمه في الحفل من قبل معالي المستشار تركي آل الشيخ.

ومن ضمن ليالي الأساطير "ليلة البرنس" ماجد المهندس والتي أحياها في 17 يناير/كانون الثاني، على مسرح محمد عبده في بوليفارد الرياض.

و"ليلة الصقر" التي أحياها الفنان رابح صقر يوم 19 يناير/كانون الثاني، وقادها المايسترو هاني فرحات على مسرح محمد عبده، كما أحيا حفلاً آخر ضمن فعالية جلسات الرياض في يوم 7 مارس/ آذار.

وأحيت الفنانة أحلام حفلة "ملكة الشطرنج" يوم 9 فبراير/شباط على مسرح ابو بكر سالم في البوليفارد، بقيادة المايسترو أمير عبدالمجيد، وعازف البيانو غي مانوكيان.

أُقيمت الليلة الشعرية الأولى لهذا الموسم في مسرح محمد عبده "ليلة الامير سعود بن عبدالله" يوم 16 فبراير/شباط، بمشاركة 6 من نجوم الخليج والعرب مثل: محمد عبده و رابح صقر وأحلام و أميمة طالب و نوال الكويتية وماجد المهندس.

تضمن الموسم حفلات من نوع خاص، سواء التكريمات للموسيقيين أو الإحتفاء بنوستالجيا الماضي، أو غيرها من الثيمات، مثالًا على ذلك حفل للملحن الراحل "بليغ حمدي" في 9 من نوفمبر/تشرين الثاني، والتي شارك فيها نخبة من فناني العرب مثل؛ صابر الرباعي بأغنية "موعود" لعبدالحليم حافظ، وماجد المهندس بأغنية "بعيد عنك" للست أم كلثوم، و أصالة "زي العسل" للشحرورة صباح، وأنغام "اه لو قابلتك" لوردة الجزائرية، ومي فاروق بأغنية"ألف ليلة وليلة" للسيدة أم كلثوم، ونانسي بأغنية "العيون السود" لوردة الجزائرية، كما تم تكريم أسرة الملحن الراحل.

وحفل "روائع السنباطي" التي وصفها معالي المستشار تركي آل الشيخ بـ"ليلة الفن الخالد"، وشارك فيها العديد من فناني الوطني العربي مثل؛ شيرين و أحمد سعد وصابر الرباعي ومي فاروق وفؤاد زبادي وآخرون، ليغنوا أغاني من أشهر أغاني السنباطي مثل، "لسه فاكر" و"الأطلال" و"رباعيات الخيام" و"حيرت قلبي معاك" و"أروح لمين" و"لعبة الأيام" و"القلب يعشق كل جميل"، بقيادة المايسترو وليد فايد.

وحفل ألحان "صلاح الشرنوبي" الذي لم يكتفي بأداءات مبهرة من الفنانين مثل: أصالة، راغب علامة ونانسي عجرم و وائل جسار وعاصي الحلاني وأسماء لمنور وتكريماً خاصاً للموسيقار صلاح الشرنوبي، و تخلله ظهور مفاجئ لسلطان الطرب جورج وسوف الذي انضم له باقي الفنانين في الحفلة لأداء أغنية "يا بايعين الهوى".

أما الحفلات ذات الثيمة النوستالجية، فافتتحت بحفلة "ليلة الدموع" الثانية في السعودية، في 17 نوفمبر/تشيرين الثاني، التي تضمنت مجموعة من كبار الفنانين مثل: رامي صبري ورامي جمال وآدم وتامر عاشور وبحضور مفاجئ لوائل جسار وأصالة.

أما في 4 يناير/كانون الثاني، أقيمت حفلة "كاست90" لتأخذ الجمهور في رحلة عبر أجمل أغاني التسعينات بحضور نخبة من نجوم الوطن العربي مع: ايهاب توفيق ومحمد فؤاد ومدحت صالح ومصطفى قمر وهشام عباس، ومصطفى كامل.

واحتفى الموسم من خلال حفلات تحتفي بالموسيقى في بقاع مختلفة من الوطن العربي مثل "الليلة العراقية" على مسرح محمد عبده يوم 7 ديسمبر/كانون الاول، التي أحياها أشهر مغنيين البوب العراقي مثل: سيف نبيل وأصيل هميم وحاتم العراقي وعادل مختار ومحمود التركي، وحفلة "الليلة المغربية" في يوم 2 مارس/اذار، في مسرح ابو بكر سالم مع الرباعي المغربي، عبدالوهاب الدوكالي وعبدالفتاح الجريني وحاتم عمور وزينة الداودية.

واستقبل مسرح محمد عبده يوم 26 من يناير/كانون الثاني، حفلة فرقة "بود شارت، الجمهور يغني" التي كانت فريدة من نوعها، فكرتها قائمة على حضور فرقة موسيقية تعزف الأغاني المحببة لدى الجمهور ويقوم الجمهور بمشاركة الفرقة بالغناء.

ولم يقتصر الموسم على حفلات الفنانين العرب، فقد أحيا بوست مالون حفلا في الرياض لاقى نجاحًا واسعًا وكان أولى الحفلات المقامة في المملكة أرينا وثاني حفلات مالون في السعودية، وبالحديث عن النجوم العالميين كان وجودهم بارزًا في فعاليات مهرجان "ساوند ستورم من مدل بيست" والذي استمر لمدة ثلاثة أيام من 14 إلى 16 كانون الأول/ ديسمبر في الرياض، بمشاركة أكثر من 200 فنان وفنانة من المنطقة والعالم، وانقسم السواند ستورم هذا العام إلى 7 اقسام وهي خيمة الرقص و البيغ بيست والداون بيست بالاضافة الى أربعة أقسام أخرى للـUG والتي تستضيف كل يوم ثلاثون فناناً، وتضمنت الحفلات الإصدار الرابع من ساوند ستورم العديد من الدي جي العالمين بمشاركة فنانين عرب مثل: دي جي ريهاب مع نانسي وإليسا وعمرو دياب ورابح صقر و دي جي بيسستو ودي جي ستيف ايوكي، مع عروض أخرى من مغنيين عالميين مثل: ترافيس سكوت ويز خليفة و فيفتي سنت، وغيرهم.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع